كثرة الماء، داء

أ. عمر الترك*

 المياه هي مصدر الحياة في عالمنا هذا وتشكل أكثر من 70% من الكرة الأرضية، فهي عنصر أساسي لسائر المخلوقات، يقول الله تعالى في سورة الأنبياء: { وجعلنا من الماء كل شيءٍ حي} (30). ويوصي العلماء والأطباء الناس بشرب الماء يومياً وبوفرة لتفادي العديد من الأمراض ولاكتساب المناعة القوية لمحاربة البكتريا والفيروسات. ولكن ثبت في بعض الدراسات التي قام بها “كريستوفر الموند” من جامعة بوسطن وباحثون آخرون في جامعة هارفرد في الولايات المتحدة الأمريكية على بعض العدائين المشاركين في الماراثون أن شرب الكثير من الماء قبل الركض أو قبل مجهود جسدي أو عقلي قوي قد يسبب إضطراباً في الإلكتروليات ونقصاً في معدل الصوديوم في الدم ويدعى: HYPONATREMI.

هذه الظاهرة تؤدي إلى الخمول والكسل، وإلى تشنجات في العضل وإلى إرتباك شديد. وأثبت الدكتور “أرثر سيجل” أيضاً في مجلة نيو يورك تايمز أن الإنسان إذا توقف ليرتاح بعد مجهود كبير قام به وشرب كمية كبيرة من الماء دفعةً واحدة، قد تظهر عليه العوارض المذكورة آنفاً وثبت عن ذلك حصول حالة وفاة .

وما من مجهود أكبر من الجهاد في سبيل الله، وما أعظم هذه الأية الكريمة في سورة البقرة (249) عندما أخبر طالوت الملك جنوده بهذا الأمر فقال:

{فَلَمَّا فَصَلَ طَالُوتُ بِالْجُنُودِ قَالَ إِنَّ اللَّـهَ مُبْتَلِيكُم بِنَهَرٍ فَمَن شَرِبَ مِنْهُ فَلَيْسَ مِنِّي وَمَن لَّمْ يَطْعَمْهُ فَإِنَّهُ مِنِّي إِلَّا مَنِ اغْتَرَفَ غُرْفَةً بِيَدِهِ فَشَرِبُوا مِنْهُ إِلَّا قَلِيلًا مِّنْهُمْ فَلَمَّا جَاوَزَهُ هُوَ وَالَّذِينَ آمَنُوا مَعَهُ قَالُوا لَا طَاقَةَ لَنَا الْيَوْمَ بِجَالُوتَ وَجُنُودِهِ قَالَ الَّذِينَ يَظُنُّونَ أَنَّهُم مُّلَاقُو اللَّـهِ كَم مِّن فِئَةٍ قَلِيلَةٍ غَلَبَتْ فِئَةً كَثِيرَةً بِإِذْنِ اللَّـهِ وَاللَّـهُ مَعَ الصَّابِرِينَ.}

وهذا ماحصل للملأ من بني إسرائيل إذ عصوا طالوت بعدما أمرهم أن يغترفوا غرفةً ولا يكثروا من الشرب، فمن فعل فليس من المجاهدين. فأصاب الذين شربوا من هذا النهر، الخمول والكسل وعدم الرغبة في مقاتلة جالوت وجنوده (HYPONATREMIA )، أما الباقون، فانتصروا بإذن الله على عدوهم. هذا الإلهام الخطير قبل المعركة استمر درساً إلهياً منذ آلأف السنين. فما أعظم القرآن وما أوهن الإنسان. فبأي حديثٍ بعده يؤمنون.

_____________________________________________

• من إصدقاء منتدى الإعجاز العلمي للقرآن والسنة في لبنان