علوم تعززها الأرقام

رئيس التحرير

العدد الثامن والعشرون – شتاء 2014

 

في هذا العدد بحوث غنية بالأرقام، فالبحوث القيّمة والتجارب الدقيقة، تتميّز بفضل ما تتضمنه من أرقام وأعداد كالإحصاءات والنسب والمقاييس والمكاييل تفرض على القارئ العادي أو المتخصص تقدير هذه البحوث والاكتشافات والاختراعات واحترام من يقف وراءها.

وفي الإسلام تحتل الأرقام حيّزاً كبيرا، في نسب الميراث وعدة الطلاق ومدة الحمل والرضاعة والفطام، ومدة الحيض، وتنوع الشهور القمرية ووظائفها، وعدد الشهود، وحد السارق والمرتشي والزاني وقاذف المحصنات وشارب الخمر… ففي القرآن الكريم والحديث الشريف منها ما يدفع إلى التساؤل عن أسباب كثرتها وأسباب ذكرها فضلاً عن التفكر في أهميتها ودقتها.

ففي إيراد الأرقام في الإسلام إشارة للعلماء وحافز كي يسبروا أغوار العلوم التي وردت أمهاتها في القرآن والحديث.

لكن السبب الأهم لوجود هذه الأرقام الدقيقة هو التحدي الإلهي لمن كان له عقل وضمير بأن الإسلام ليس ديناً من صنع البشر، بل هو دليل الصانع لكي يحسن المستهلك استعمال الآلات التي بين يديه أحسن استعمال  ولكي لا يفرط بها ولا يسيء استغلالها أسوأ استغلال.

والصانع هنا هو الله تعالى، والمستهلك هو الانسان، والآلات هي أعضاؤه وما سخّر له االمولى تعالى من حيوان ونبات وجماد، ونور ورياح وسحاب وهواء وماء.

القرآن الكريم والحديث الشريف ليسا كتباً للزينة ولا للتسلية ولا للتشدق ولا للتفيهق. في كلام الله ورسوله إثارة للوجدان واستثارة للهمم، وتحفيز للعاقلين وتنبيه للغافلين. ولكي يتميز هذا الكلام عن سائر كلام الخلق تعزز بالأرقام الدقيقة، والأرقام الدقيقة تتحدى وتعجز من يحاول أن يثبت بطلانها. إنها معجزة مستمرة ما دام الليل والنهار.