لماذا اليقطين لسيدنا يونس والرطب للسيدة مريم؟

أ.خالد حنون *

كل ما في القرآن الكريم ذكر بقدر ولغاية ولا شيء في القرآن متروك للصدفة. وقصصه لم ترد للتسلية. فكل كلمة او تفصيل يقودان الى عبرة أو حكمة او إعجاز . فمن منا مثلاً لا يعرف قصة سيدنا يونس حين ترك قومه قبل أن يأذن الله له فعاقبه بان أرسل له حوتا في البحر التقمه الى حين ، ثم لفظه دون أن يؤذيه؟ ومن منا لا يعرف قصة السيدة مريم وحملها بسيدنا عيسى دون زواج بمعجزة من الله سبحانه؟.. لن نتكلم عن تلك المعجزتين الخالدتين الآن ، بل عن تفصيلٍ صغيرٍ في كلٍ من القصتين غابا عن اذهان الكثير منا، وهما : لماذا خص الله شجرة اليقطين لسيدنا يونس دون غيرها من الثمار؟ ولماذا آوى السيدة مريم خلال مرحلة الوضع إلى جانب نخلة تحمل رطبا دون غيرها من أشجار الفاكهة؟

اليقطين في القرآن

جاء ذكر اليقطين في القرآن الكريم مرة واحدة وفي سورة الصافات عند الحديث عن سيدنا يونس، في قول الله تعالى:

” وَإِنَّ يُونُسَ لَمِنَ الْمُرْسَلِينَ (139) إِذْ أَبَقَ إِلَى الْفُلْكِ الْمَشْحُونِ (140) فَسَاهَمَ فَكَانَ مِنَ الْمُدْحَضِينَ (141) فَالْتَقَمَهُ الْحُوتُ وَهُوَ مُلِيمٌ (142) فَلَوْلَا أَنَّهُ كَانَ مِنَ الْمُسَبِّحِينَ (143) لَلَبِثَ فِي بَطْنِهِ إِلَى يَوْمِ يُبْعَثُونَ (144) فَنَبَذْنَاهُ بِالْعَرَاءِ وَهُوَ سَقِيمٌ (145) وَأَنْبَتْنَا عَلَيْهِ شَجَرَةً مِنْ يَقْطِينٍ (146) وَأَرْسَلْنَاهُ إِلَى مِئَةِ أَلْفٍ أَوْ يَزِيدُونَ (147) فَآَمَنُوا فَمَتَّعْنَاهُمْ إِلَى حِينٍ (148)”.

اليقطين في كتب الاولين

يصنف اليقطين[1] على انه فرع من عائلة القرع. وهو بانواع واشكال واحجام عديدة. وهو قابل للتخزين من دون تلف لمدة طويلة لسماكة قشرته. اما قطافه فلا يحتاج الى مجهود فهو يستند على الارض كالبطيخ. يقول ابن كثير في تفسيره عند حديثه عن اليقطين: “…وذكر بعضهم في “القرع” (يقصد اليقطين) فوائد، منها: سرعة نباته، وتظليلُ ورقه لكبره، ونعومته، وأنه لا يقربها الذباب، وجودة أغذية ثمره، وأنه يؤكل نيئا ومطبوخا بلبه وقشره أيضا”. ويقول الدميري في كتابه “حياة الحيوان الكبرى” عند حديثه عن الذباب:” … ولا يقع على شجرة اليقطين. ولذلك أنبتها الله على نبيه يونس عليه الصلاة والسلام، لأنه حين اخرج من بطن الحوت لو وقعت عليه ذبابة لآلمته فمنع الله عنه الذباب بذلك، فلم يزل كذلك حتى تصلب جسمه”.

 clip_image712 clip_image711 clip_image710

حب سيدنا محمد صلّى الله عليه وسلم لليقطين

عن أنس بن مالك رضي الله عنه قال:” إِنَّ خَيَّاطًا دَعَا رَسُولَ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ لِطَعَامٍ صَنَعَهُ قَالَ أَنَسُ بْنُ مَالِكٍ فَذَهَبْتُ مَعَ رَسُولِ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ إِلَى ذَلِكَ الطَّعَامِ فَقَرَّبَ إِلَى رَسُولِ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ خُبْزًا وَمَرَقًا فِيهِ دُبَّاءٌ (اي يقطين ) وَقَدِيدٌ فَرَأَيْتُ النَّبِيَّ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ يَتَتَبَّعُ الدُّبَّاءَ مِنْ حَوَالَيْ الْقَصْعَةِ قَالَ فَلَمْ أَزَلْ أُحِبُّ الدُّبَّاءَ مِنْ يَوْمِئِذٍ”. (رواه البخاري)

الحال الصحية لسيدنا يونس في اثناء محنته

مع أن الآيات التي تتكلم عن حالة سيدنا يونس الصحية والنفسية في بطن الحوت وخارجه لم تخرج عن العموميات الا انها واضحة ليبنى عليها من اجل اظهار صورته الصحية بالقدر المعقول.

روت لنا الآيات السابقات أن يونس الذي القاه الحوت على الساحل كان في حالة إعياء وكرب شديدين . يقول ابن كثير في تفسيره : “وَهُوَ سَقِيمٌ ” أي: ضعيف البدن. قال ابن مسعود، رضي الله عنه: كهيئة الفرخ ليس عليه ريش. وقال السدي: كهيئة الصبي حين يولد، وهو المنفوس وقاله ابن عباس “.

وفي سورة الانبياء يقول الله تعالى: “وَذَا النُّونِ إِذْ ذَهَبَ مُغَاضِبًا فَظَنَّ أَنْ لَنْ نَقْدِرَ عَلَيْهِ فَنَادَى فِي الظُّلُمَاتِ أَنْ لا إِلَهَ إِلا أَنْتَ سُبْحَانَكَ إِنِّي كُنْتُ مِنَ الظَّالِمِينَ (87) فَاسْتَجَبْنَا لَهُ وَنَجَّيْنَاهُ مِنَ الْغَمِّ وَكَذَلِكَ نُنْجِي الْمُؤْمِنِينَ (88) “. وهنا يستدل من الآيتين على الحالة النفسية لسيدنا يونس ” وَنَجَّيْنَاهُ مِنَ الْغَمِّ ” اضافة لوصفه لنفسه بانه كان من الظالمين”.

وقد اختلف العلماء والمفسرون في مدة بقاء سيدنا يونس في بطن الحوت فقال البعض 3 ايام وقال آخرون اسبوع وقال غيرهم بل 40 يوما[2]. وبصرف النظر عن تحديد المدة فيكفي ان تتخيل معي اخي القارىء ان توضع في قبو مظلم ورطب وحار لعدة ايام دون طعام فكيف سيكون حالك؟ فما بالك في بطن حوت يصعد وينزل في المحيطات ولا ترى داخله الا الظلمة. ومع ان الله تعالى اوحى الى الحوت بعدم ايذاء نبيّه الا ان هذا الغم او الكرب الذي اصابه ترك آثاره عليه كما تقدم.

clip_image713

حوت نافق على الشاطئ تصور نفسك في بطنه ويطوف بك بالمحيطات لأيام ماذا سيحل بك؟

  فوائد اليقطين كما حدده علم التغذية وحاجات سيدنا يونس

يعتبر اليقطين مصدراً ممتازاً للفيتامينات المضادة للأكسدة كالفيتامينات A وC وE والمغنيزيوم والحديد… علماً أنه يحتوي على النسبة الاعلى من الفيتامين A . ويعتبر فيتامين (أ أو A) ضروري للجسم بشكل كبير. وهو ضروري بوجه خاص لنمو العظام والأسنان. ويحافظ فيتامين أ على سلامة الجلد[3]، “وقد اثبتت الابحاث ان عصارة نبات الدباء (اليقطين) وعصارة ثمرته تعيد صبغيات الجلد وتنمي انسجته وتقوي الجسم وهذا مادل عليه القرآن الكريم حين اختار الله عز وجل اليقطين لنبيه يونس وهو هزيل الجسم بعد اخراجه من بطن الحوت[4]. ” كما إنّ مضادات الأكسدة الموجودة في اليقطين تعمل على حماية الجهاز التنفسي من الالتهابات وتساهم في الحد من نوبات الربو[5].

“كما يساعد فيتامين أ في تكوين الإفرازات المخاطية، التي تبني المقاومة ضد الأمراض. ويُصاب الناس الذين لا يتناولون قدرًا كافيًا من فيتامين أ بحالة يُطلق عليها اسم جفاف المُلتْحمة، حيث يصبح سطح العين جافًا مع احتمال إصابتها بالمرض. ويشكّل فيتامين أ أيضًا جزءًا من صبغتين تساعدان العين في تأدية وظيفتها الطبيعية في الضوء المتباين الشدة. ويعتبر العشى الليلي عرضًا مبكرًا لنقص فيتامين أ ” [6] . وصحيح ان أحداً من المؤرخين او المفسيرين لم يذكر شيئا عن مدى تأثر نظر سيدنا يونس بالظلمة التي عاش بها لايام في بطن الحوت ،الا انه يمكننا ان نستنتج “طبيا” بانه لا يوجد احد عاش في ظلمة لعدة ايام وبقي نظره طبيعيا. وهذا يمكن ان نراه يوميا حين نستيقظ من النوم فمن الصعوبه الابصار بسرعة حين يظهر النور فجأة .

ويعتبر اليقطين خفيف الهضم مليناً للمعدة، فهو يحتوي على حوالى 80% من وزنه ماء، لهذا فهو طارد للعطش ويزيل الحرارة والحمى، مدر للبول يفتت الحصى والرمل، ويعالج مشاكل غدة البروستات كما يزيل التهابات الكلى وينشط الكبد. ومرة اخرى يمكن ان نستنتج من ان سيدنا يونس صام في بطن الحوت اذ ماذا كان يمكنه ان يأكل ويشرب؟ واذا كانت الحال كذلك فسوف يحتاج لفوائد اليقطين السابقة بمعظمها فعدم الاكل والشرب سيخلق مشاكل في اعضاء الجسم كافة[7].

واليقطين لا يذكر في بحث الا ويشار الى انه مهدئ للأعصاب وأمراض النفس. لكن هذا لا يعني ان سيدنا يونس كان يعاني من مرض نفسي – فحاشاه – الا ان حزنه على ما رآه معصية لله حين ترك قومه وهو الذي وصفه الله بـ” أَنَّهُ كَانَ مِنَ الْمُسَبِّحِينَ”. كما أن سجنه في بطن الحوت اوجد له هذا “الكرب وحالة السقم” التي تحدثت عنها الآيات السابقات. فكان لا بد من ان يكون في اليقطين ما يساعد سيدنا يونس للتغلب على حزنه. “فبذور اليقطين تحتوي على الTryptophan الذي يساعد على الحصول على نوم هانئ وعلى مقاومة الاكتئاب كونه يتحول إلى Serotonin”[8] . “وينصح الدكتور خالد يوسف، أخصائي السمنة والنحافة بزيادة الأطعمة الغنية بالمغنيسيوم في نظامنا الغذائي اليومي اذ انها تساعد على تعزيز المزاج والحالة النفسية” [9].

النتيجة بعد خروج سيدنا يونس من “مستشفى اليقطين” كانت: ” وَأَرْسَلْنَاهُ إِلَى مِئَةِ أَلْفٍ أَوْ يَزِيدُونَ (147) فَآَمَنُوا فَمَتَّعْنَاهُمْ إِلَى حِينٍ (148)”.

الرطب والسيدة مريم

تعتبر شجرة النخيل وثمارها من أكثر الاشجار التي ورد ذكرها في القرآن. وقد شرّفها الله تعالى بمجاورة ام نبيه عيسى السيدة مريم، عليها السلام، حين ولادتها. فقال: “فَأَجَاءَهَا الْمَخَاضُ إِلَى جِذْعِ النَّخْلَةِ قَالَتْ يَا لَيْتَنِي مِتُّ قَبْلَ هَذَا وَكُنْتُ نَسْيًا مَنْسِيًّا (23) فَنَادَاهَا مِنْ تَحْتِهَا أَلَّا تَحْزَنِي قَدْ جَعَلَ رَبُّكِ تَحْتَكِ سَرِيًّا (24) وَهُزِّي إِلَيْكِ بِجِذْعِ النَّخْلَةِ تُسَاقِطْ عَلَيْكِ رُطَبًا جَنِيًّا (25)”.(سورة مريم)

للتمر فوائد لا تحصى وقد كتب ذلك في عشرات البحوث وقد مر في أعداد مجلة “الاعجاز” العديد منها. ما يهمنا الآن هو الحديث فقط عن فوائد الرطب او التمر للحامل او المرضع.

يقول د. جمال القدسي الدويك :” لقد اكتشف العلماء مادة في التمر تشبه هرمون الأوكسيتوسين، وهو الهرمون الذي يفرز عادة من غدة ما تحت المهاد ويخزن في الفص الخلفي للغدة النخامية، وهو عبارة عن هرمون يتألف من تسعة أحماض أمينية، وهو بهذا التركيب ذو خاصية فريدة عند المرأة والرجل على حد سواء، فقد وجد أنه عند المرأة وأثناء الحمل تقوم الهرمونات، (أي الأستروجينات) التي تفرزها المشيمة ، تقوم بزيادة قدرة ما تحت المهاد على صنع هرمون الأوكسيتوسين، كما تقوم بمضاعفة حجم الغدة النخامية، وزيادة قدرتها على تخزين هرمون الأوكسيتوسين، كما أنها تزيد من المستقبلات التي تستقبل هرمون الأوكسيتوسين والموجودة في عضلة الرحم وفي الخلايا العضلية الظهارية المحيطة بقنوات الحليب في الثدي.

وما إن يبدأ المخاض حتى يفرز الأوكسيتوسين من مخازنه في الغدة النخامية بكميات عالية، ويتحد مع مستقبلاته الموجودة في الرحم وفي الخلايا العضلية الظهارية المحيطة بقنوات الحليب في الثدي، تمامًا كما يتحد المفتاح بقفله ويتطابق معه.

فأما في الرحم، وبعد اتحاد هرمون الأوكسيتوسين مع مستقبلاته، فتبدأ التقلصات العضلية الإيقاعية المنتظمة بشكل تدريجي، والتي تؤدي إلى انمحاء عنق الرحم، وتوسعه ومن ثم حدوث عملية الولادة، ولا يقتصر دور هرمون الأوكسيتوسين على هذا الحد، بل إنه بعد زوال المشيمة من الرحم، فإنها تترك سطحًا مليئًا بالدم في جدار الرحم، لأنه يحتوي على أوعية دموية دقيقة صغيرة تبقى مفتوحة ونازفة بعد ولادة المشيمة، هذه الأوعية الدموية تكون بين الألياف العضلية الملساء والتي تكون متشابكة كالشبكة في الرحم، وما إن يتابع هرمون الأوكسيتوسين تأثيره بعد الولادة، حتى يزداد انطمار الرحم، ويزداد انقباض أليافه العضلية والمتشابكة مع بعضها مثل الشبكة، وتقلص هذه الألياف المتشابكة بهذا الشكل يؤدي إلى صغر فتحات هذه الشبكة والتي تحتوي بين عيونها الأوعية الدموية الدقيقة النازفة، الأمر الذي يؤدي إلى ضغط الألياف العضلية الملساء في جدار الرحم والمتشابكة على هذه الأوعية النازفة، مما يؤدي إلى إيقاف النزف تدريجيٌّا.

ولا يتوقف تأثير هرمون الأوكسيتوسين على ذلك، فالرحم الذي تمدد خلال تسعة شهور من الحمل ليستوعب ما مجموعه اثني عشر كيلو جرامًا من وزن الجنين والمشيمة والسوائل الملحقة بهما، يجب أن يعود إلى حجمه الطبيعي، والذي يعادل حجم حبة الكمثرى، ولا يكون ذلك إلا بانقباض ألياف الرحم التدريجي المتتالي تحت تأثير هرمون الأوكسيتوسين، والأكسيتوسين فقط.

ولا يقتصر تأثير هذا الهرمون على الرحم فقط، بل يتجاوزه ليقلص أيضًا الألياف العضلية الظهارية المحيطة بقنوات الحليب في الثدي، الأمر الذي يؤدي إلى إدرار الحليب عند تقلص هذه القنوات وما تحتويه من حليب، ومن ثَم إكمال عملية الرضاعة عند الطفل.

وهذه الخصائص المهمة جدٌّا لكل من الحامل والمرأة التي تلد، وللنفساء والمرضع، والتي يحتويها هرمون الأوكسيتوسين، تفسّر عظمة التمر والرطب الذي يحتوي في تركيبه على مادة شبيهة جدٌّا بهرمون الأوكسيتوسين من حيث تأثيرها، وتفسر لماذا جعل الله تعالى غذاء السيدة مريم العذراء، من الرطب فقط” [10].

خاتمة:

كان هذا غيض من فيض فوائد هاتين الشجرتين الغنيتين على صعيد الطب والطب النفسي. والاستنتاج الأهم أنه – اذا اتبعنا الاسباب – لن ينفع لحال سيدنا يونس الا اليقطين، ولن ينفع لمخاض السيدة مريم الا الرطب. {فتبارك الله أحسن الخالقين} الذي قال في حق ذاته العليّة: {أَلَا يَعْلَمُ مَنْ خَلَقَ وَهُوَ اللَّطِيفُ الْخَبِيرُ } [الملك: 14].

_______________________________________

*عضو منتدى الإعجاز العلمي في القرآن والسنة في لبنان.

[1] يسمى اليقطين في بعض البلدان بالقرع او القرع العسلي و الدُّبَّاءَ كما سيرد في الحديث النبوي لاحقا.

[2] انظر على سبيل المثال في تفسير الطبري وابن كثير.

[3] انظر الموسوعة العربية العالمية .مادة: فيتامين ( A أ ).

[4] انظر: التضاد الميكروبي والتأثير العلاجي لمستخلص نبات اليقطين ضد بعض الميكروبات المسببة للتسمم الغذائي-   د.آمنة علي ناصر صديق. موقع : الهيئة العامة للاعجاز العلمي في القرآن والسنة .     www.eajaz.org

[5] انظر: القرع أدهش العالم بفوائده الصحيّة العظيمة . موقع مجلة فتافيت . www.fatafeat.com

[6] انظر الموسوعة العربية العالمية مادة فيتامين أ . مرجع سابق.

[7] هناك عشرات الدراسات والمقالات التي تتحدث عن فوائد اليقطين وبزره . منها دراسة الدكتورة آمنة ناصر الصديق   (مرجع سابق).وايضا: الاعجاز العلمي في قوله تعالى: وَأَنبَتْنَا عَلَيْهِ شَجَرَةً مِّن يَقْطِينٍ. إعداد: قسطاس إبراهيم النعيم مراجعة: علي عمر بلعجم. www.jameataleman.org/main/articles.aspx?article_no=1657

القرع .. فوائد غذائية وصحية لا تقدر بثمن. بقلم ريهام حسين، خبيرة تغذية.   www.ma3looma.net

وانظر ايضا ما كتبه الدكتور زغلول النجار على موقعه.

[8] انظر: اليقطين لتقوية مناعة الجسم   http://www.lahamag.com

[9] انظر: المغنيسيوم.. يقلل أعراض الاكتئاب في أقل من أسبوع. www.mediall1.com/Detail.aspx?IDArticle=5364

[10] انظر: تأملات في النخلة والرطب. د. جمال القدسي الدويك. http://www.eajaz.org