الإِعْجَاز العِلمى فِى أحاديثْ الرَسُول عَنِ الوَزَغ

أ. أحـمد كمال الدين عبد الجواد*

clip_image272نوع من الوزغ

إعجاز علمي نبوي جديد عن حيوان زاحف صغير يدعى الوَزَغ

بعض الأحاديث التى ذكرها النبى صلى الله عليه وسلم عن الأوزاغ:

• عن أم شريك رضي الله عنها أن رسول الله (صلى الله عليه وسلم) أمرها بقتل الأوزاغ (…) البخاري (2628). سنن ابن ماجه 3350.

• وفى صحيح مسلم من طريق عبد الرازق أخبرنا معمر عن الزهري عن عامر بن سعيد عن أبيه أن النبى صلى الله عليه وسلم أمر بقتل الوزغ وسماه فويسقاً .

• وعن أبى هريره رضى الله عنه أن النبى صلى الله عليه وسلم قال، (من قتل وزغاً فى أول ضربه كتبت له مائه حسنه، وفى الثانيه دون ذلك، وفى الثالثه دون ذلك ) وفى روايه..(فى أول ضربه سبعين حسنه ) صحيح مسلم (3359 ). (كما روى ابن ماجه عن أبي هريرة مثل ذلك في سننه ح رقم3351).

بعض أقوال العلماء فى تفسير أحاديث النبى صلى الله عليه وسلم:

أولاً- قول الإمام النووي رحمه الله: وأما سبب تكثير الأجر فى قتله بأول ضربه ثم ما يليها فالمقصود به الحث على المبادرة بقتله، وتحريض قاتله على أن يقتله بأول ضربه، فإنه إذا أراد أن يضربه ضربات ربما انفلت وفات قتله، وأما تسميته فويسقاً فنظيره الفواسق الخمس التى تقتل فى الحل والحرم. وأصل الفسق الخروج، وهذه المذكورات خرجت عن خلق معظم الحيوانات ونحوها بزياده الضرر والأذى.(…) (من شرح صحيح مسلم للإمام النووي الجزء السابع ص404) .

ثانياً- قول الإمام محمد ابن عثيمين رحمه الله: ( وأما الحديث: وهو قتل الوزغ: والوزغ سام أبرص هذا الذى يأتى فى البيوت يبيض ويفرخ ويؤذي الناس أمر النبي صلى الله عليه وسلم بقتله، وكان عند عائشه رضي الله عنها رمح تتبع به الأوزاغ وتقتلها، وأخبر النبي صلى الله عليه وسلم أن قتله فى أول مره كذا من الأجر وفى الثانيه أقل، كل ذلك تحريضاً للمسلمين على المبادرة لقتله وأن يكون قتله بقوه ليموت فى أول مرة.(…) (من شرح رياض الصالحين باب المنثورات المجلد الرابع).

نوع آخر من الوزغ

 

نبــذه عـن الأوزاغ:

الأوزاغ هى حيوانات صغيره، أو متوسطة الحجم، وهى من السحالي التى تنتمي لعائلة الوزغيات، وله أسماء عديدة معروف بها منها: البرص، أبوبريص، البريصه، لَغه، الفويسقه (الفويسقاء)، الجيكو،… تتواجد هذه الأوزاغ فى مختلف البلدان والمناطق الإستوائيه فى جميع أنحاء دول العالم.(…) والأوزاغ حيوانات ليليه يمكن رؤيتها متسلقه الجدران فى المنازل وغيرها من المباني وذلك بحثاً عن الطعام، تمتاز بجلد رقيق شفاف وبه بقع بنيه، وألوانها متعدده، من أصفر لأصفر غامق أو اللون البيج والبني معاً إلى غير ذلك من الألوان فى المناطق المختلفة؛ وعينيها بارزتان، وذيلها أكبر من جسمها، ولها أنواع كثيره جداً ما يقرب من 2000 نوع، وتمتلك هذه الحيوانات نظم دفاعيه منها قطع ذيلها عند الإحساس بالخطر، حيث يتجدد بعد ذلك، وعادهً يخرج أقصر من الذيل الأصلي ويختلف عنه نوعاً ما ؛ ومن أنظمه الدفاع أيضاً إلقاء الفضلات على المعتدين. ويستخدم الذيل فى كثير من الأنواع كمورد للطاقه مثل تخزين الدهون والتى يستخدمها فى إطار الظروف غيرالملائمه. وتستخدم الأوزاغ لسانها لتنظيف عيونها بدلاً من جفونها لأنها لاتمتلك جفون. تنموالأوزاغ الصغيره مابين 2_4 بوصات، وأما الأوزاغ الكبيرة يمكن أن تصل إلى 6 بوصات. تتغذى الأوزاغ عادهً على الحشرات، النمل، الصراصير، والديدان، وأحياناً القوارض الصغيره مثل الأرانب والفئران حديثى الولاده، وأحياناً يأكل الفاكه؛ تتطلب الأوزاغ بعض الرطوبه والمياه. الذكور عادهً تكون أكبر من الإناث، (…) يتم التزاوج خارجياً بين الذكر والأنثى، ويتكون البيض داخلياً، وبعد فتره نموه داخلياً تفقس الأنثى البيض ( فى خلال 50_65 يوم بعد فتره حضانه فى درجه حراره 32 مئويه)؛ وتبيض الأنثى بيضتان أو ثلاثه فى الموسم، وحجم البيضه تقريباً نصف بوصه. تنتشر الأوزاغ بالأماكن التى يسكنها الأشخاص، والمحيطه بهم كالحدائق وغيرها، ويتواجد أحياناً تحت الصخور، وفى الكهوف الصغيره، وكما هو معلوم أنها حيوانات ليليه، لذلك لاتتطلب أى نوع من الإضاءه، وتتواجد دائماً فى الأماكن الرطبه فى درجه الحراره المعتدله . تمتلك الأوزاغ ملايين من الشعيرات المجهريه أسفل أقدامها، والتى تقوم بوظيفه الإلتصاق على الأسطح والجدران.(…)

الأوزاغ موطن للعديد من الأمراض:

كما علمنا أن الأوزاغ تتغذى على العديد من الحشرات كالذباب، والناموس، والصراصير، وأيضاً الديدان كالديدان الشمعيه، وغيرها؛ لذلك من المعروف أن الحشرات أكثر وسط فعال فى نقل الأمراض المتوطنه . مسكن الأوزاغ أيضاَ يلعب دوراَ هاماً فى الأصابه بالأمراض، لأن معظم الأوزاغ تسكن فى الأماكن الرطبه والأكثر تلوثاً .

أولاً / الأمراض البكتيريه Bacterial diseases: تحمل الأوزاغ بكتيريا السالمونيلا Salmonella، حيث أنها لا تتأثر بها ولكنها تنقلها إلى العوائل الأخرى .

ثانياً / الأمراض المعويـه :Gastrointestinal diseases

• تحتوى الأوزاغ العديد من الطفيليات الممرضه، وأكثر هذه الطفيليات شيوعاً هو طفيل الكريبتوسبوريديم Cryptosporidium، (…).

• أيضاً يأتى إليها الديدان الدبوسيه Entrobius vermicularis، حيث تشاهد بيوض هذه الديدان فى البراز، ومن المعروف أن الدوده الدبوسيه معديه، ولذلك من السهل أن تنتقل من الأوزاغ إلى غيرها من العوائل .

ثالثاً / الأمراض التنفسيه : Respiratory diseases

تأتى أمراض الجهاز التنفسى من أشياء عديده، منها نوع من أنواع الطفيليات يسمى البنتاستوميدا Pentastomida، والمعروفه بعد تطورها بالديدان اللسانيه (…).

 صورة لبعض الاوزاغ

 

خطورة تربية الأوزاغ كزواحف أليفة:

أظهرت نتائج أحدث إحصاءات وكالة حماية الصحة في بريطانيا، أن الأطفال فى المنازل التى تربى بها الأوزاغ كزواحف أليفه أكثر عرضة للإصابة ببكتيريا السالمونيلا (…).

نشرت مجله العلوم الأمريكيه جزئاً خاصاً ناقشت فيه مسببات الأمراض من الزواحف الأليفه، حيث قال الدكتور برندان بوريل أنه قد وجد عشره أنواع من السالمونيلا فى أحد الأوزاغ، (…) حيث يصاحب الإصابه حمى معتدلة، والغثيان وآلام في البطن والمغص والاسهال.

وجـه الإعجـــاز

حذرنا النبى صلى الله عليه وسلم منذ 1400 سنة من هذه الأوزاغ وأوصانا أن نبتعد عنها وأن نقتلها عندما نراها، نظراً لإصابة من يتعامل معها بالضرر، ولارتفاع احتمال إصابتهم بأمراض خطيرة.(…)

____________________________________________

* كـليه العلوم جامعه الأزهرالشريف. وللراغبين بمتابعة البحث بكامله مراجعة الموقع:

www.quran-m.com