خصوبة الرجال في خطر… الجنس البشري مهدد بالعقم خلال 50 عاماً

أ.زينب ضاهر*

47- العدد السابع والأربعون خريف 2018

يطلق العلماء تحذيرات جادة من أن خصوبة الرجال في خطر وأن العالم معرض للعقم خلال الخمسين سنة المقبلة، ويقولون إن الأمر خطير، ولكن يمكن تداركه بقليل من تغيير نمط الحياة والابتعاد عن التوتر.
قد يبدو الحل سهلاً وصعباً في آن، في ظل تسارع إيقاع الحياة الحديثة، لكن معرفة أن العقم خطر قادم وأن ما يعرفه العلم الحديث عنه قليل سيجعلك تراهن على ما تملك من إرادة تغيير نمط حياتك لتملك حلمك في الإنجاب ولا يتسرب منك.
نشرت صحيفة التيليغراف The Telegraph البريطانية تقريرا ًمطولاً عن الأزمة التي تم توثيقها في دراسات عدة، مفادها إذا كان الطب الحديث قد تعامل مع الخصوبة باعتبارها أمراً نسائياً غالباً، فإن هذا نصف الحقيقة العلمية أو ربما أقل.
ووفقاً لما تُشير إليه الأدلة المتزايدة في مجال البحوث الطبية، فإن الرجال يدفعون فاتورة الضغوط الحياتية اليومية لهذا العصر من حيواناتهم المنوية.
انخفاض حاد في الحيوانات المنوية
في صيف العام الماضي، كما يشير تقرير للتليجراف، وجدت دراسة علمية أنَّ عدد الحيوانات المنوية لدى الذكور انخفض بما يُقارب 60% خلال الـ40 عاماً الماضية. وفي دراسةٍ هي الأكبر من نوعها؛ تم تحليل بيانات 43 ألف رجلٍ من أميركا الشمالية، وأوروبا، وأستراليا، ونيوزيلندا، وتناولتها 185 دراسةٍ منذ العام 1973 وحتى عام 2011. لتكون النتيجة بمثابة “جرس إنذارٍ مُلِح”.
دفعت هذه الأرقام الطب الحديث للاهتمام بشكل كبير بمشكلة الحيوانات المنوية التي كان التعامل معها يتم بشكل جزئي، واحتلت أهميةً أقل من الأبحاث التي تتناول معدل خصوبة الإناث.
بدأت العلامات التحذيرية في التزايد في السنوات الأخيرة، فقد كشفت دراسةٍ تم إجراؤها في العام 2012 على أكثر من 26 ألف رجل فرنسي، أنَّ عدد الحيوانات المنوية انخفض بمقدار الثلث بين عامي 1989 و2005.
كما كشف تقرير لمجلة طب الذكورة “Journal of Andrology” في العام 2007، أنَّه في مدينةٍ بريطانية واحدة انخفضت أعداد الحيوانات المنوية بنسبة 29% وذلك خلال 13 عاماً، في الفترة بين عامي 1989 و2002.

ما الذي يحدث للرجال؟
إذاً، ما الذي يحدث؟ هل من الممكن أن نكون على مشارف كارثة اجتماعية وبيولوجية كبرى؟ وهل تسللت كارثة “فناء” الحيوانات المنوية، بينما كنا منشغلين بمخاوف الزيادة السكانية؟ أم أن تلك الإحصائيات مُضللة؟!
ستيفان شمليك، الطبيب الممارس في مجال الرعاية الصحية ومؤسس مركز New Medicine Group في لندن، كان واضحاً تماماً في توقعاته، إذ قال: “هناك علاجاتٌ طبية قليلة إلى حدٍ كبير فيما يخص معدل الخصوبة لدى الذكور، وفي ظل المعدلات الحالية لانخفاض نسبة الحيوانات المنوية، فإنَّ الجنس البشري سيكون عقيماً خلال الخمسين عاماً المقبلة. بدأتُ أرى أطفال أنابيب لآباء كانوا أيضاً أطفال أنابيب. أنا بالتأكيد لا أُصدر حكماً باتا، لكن من الصعب ألَّا تتساءل عما سيحدث حين نرى الجيل العاشر من أطفال الأنابيب”.

تحت رحمة الأدرينالين
يعتقد شمليك أنَّ هناك العديد من الأسباب التي أدت لظهور هذه المشكلة، أولها الضغوط الحياتية: إذ “لم يعش أيُ جيلٍ بشري في أي وقتٍ مضى تحت هذا النوع من الضغوط الذي يواجه الناس اليوم في البلدان المتقدمة.
وتصبح النتيجة هي أنَّ دماغك لا يمكنه التمييز بين التهديد الفسيولوجي والنفسي، ولا يُصدر فقط إلا استجابةً واحدة، وهي إفراز الأدرينالين ذلك الهرمون المسؤول عن زيادة نبضات القلب وإعداد الجسد لمواجهة التوترات العصبية و(الذي يؤثر بدوره سلباً على إنتاج الحيوانات المنوية)”.

السراويل الضيقة والكحول والتدخين
نحن على دراية بأنَّ عوامل مثل تناول الكحول، التدخين، الإجهاد والتوتر، مشكلة البدانة، وتعاطي مضادات الاكتئاب، يمكنها أيضاً أن تُشكِّل حاجزاً أمام الرجال الذين يأملون في إنجاب طفل، ولكن هناك أدلة على أنَّ منتجات واقي الشمس (الذي يحتوي على مرشحاتٍ عاكسة للأشعة البنفسجية) وأواني الطهي غير اللاصقة للطعام (التي تستخدم مواداً مشبعة بالفلور في عملية تصنيعها) قد تؤثر أيضا على إنتاج الحيوانات المنوية. ناهيكَ عن ارتداء السراويل الضيقة، وزيادة هرمون الاستروجين في أجسامنا بسبب تعاطي حبوب منع الحمل والتعرض للأشعة الكهرومغناطيسية المُنبعثة من أجهزة توجيه الواي-فاي.
ومؤخراً، اتجهت الشكوك نحو دواء الإيبوبروفين الذي يتم تسويقه تجارياً تحت اسم بروفين وهو عقار مضاد للالتهابات؛ إذ أظهرت دراسة تم نشرها هذا العام في المجلة العلمية Proceedings of the National Academy of Sciences أنَّ أولئك الذين يتناولون جرعاتٍ زائدة من هذا الدواء على مدى فتراتٍ طويلة، يعانون من تعطُل إنتاج الهرمونات الجنسية الذكورية.
ويقلق الكثيرون بشأن الربط بين العقم لدى الذكور والمُضافات الكيميائية في الغذاء، أو المبيدات الحشرية والملوثات الصناعية. حتى الدهانات المائية اتضح أنَّها تحتوي على مادة إيثيلين غليكول المرتبطة بمُعدل انخفاض حركة الحيوانات المنوية.

ضوء في آخر النفق
على الرغم من أنَّ هذا الأمر يبدو مُرعباً، فقد يمكن أن يكون خبراً ساراً ومطمئناً، لأنَّ بعض التغييرات الصغيرة مثل الحد من التوتر، واعتماد نظام غذائي أفضل يُركز على الفواكه والخضروات ويُقلل من اللحوم، والإقلاع عن التدخين، والحصول على فترات نومٍ أطول قد تكون هي كل المطلوب لتفادي هذه المشكلة.

العقم يولد في رحم الأم
كمال أوجا المدير الطبي للعيادة واستشاري أمراض النساء والمحاضر في مشفى سان جورج المتخصص في ضعف الخصوبة، قال للتليجراف إنه لاحظ مؤخراً زيادةً حقيقية في عدد المرضى الذكور المترددين على العيادة.
وأوضح أوجا: “أن الأعضاء المُنتجة للحيوانات المنوية للجنين الذكر تنمو في الشهور الثلاثة الأولى للحمل. وفي هذه المرحلة، يؤثر كل ما تستهلكه الأم على مستقبل الجنين. ولتجنُّب الضرر في هذه المرحلة، يتوَّجب على النساء الحوامل تغيير سلوكهن أثناء الفترة الأولى من الحمل، والتي تتراوح بين 6 إلى 12 أسبوعاً”.
واتضح أيضاً أنَّ التعرُّض لمواد الفثالات الموجودة في حاويات الطعام وأغلفتها يقلل من معدلات الخصوبة لدى الذكور. ومنذ أربع سنوات، أصدرت الكلية الملكية لطب النساء والتوليد في المملكة المتحدة ورقةً بحثية توصي النساء بضرورة تجنب التعرض للمواد الكيميائية بمستوياتٍ منخفضة، وتقليل استخدام منتجات العناية الشخصية، مثل بعض المواد الهلامية المستخدمة في الاستحمام.

حيوانات معطلة
يرجع ألان باسي، الرئيس السابق للجمعية البريطانية للخصوبة والأستاذ الحالي لطب الذكورة في جامعة شفيلد في إنكلترا انخفاض مُعدل الحيوانات المنوية إلى عوامل متغيرة، وإلى الطرق التي جمع بها العلم الحيوانات المنوية على مدى عقود، ويرى أنَّ العمر هو العامل الحاسم.
موضحا أن : “المشكلة الأكبر هي انتظار الأزواج ليصبحوا أكبر عمراً قبل محاولتهم إنجاب طفل. ومن الهراء القول بأنَّ مُعدل الحيوانات المنوية يستمر كما هو إلى الأبد؛ فقد يُنتج الرجل نفس معدل الحيوانات المنوية حين يتقدم في العمر، لكنَّها تكون أقل كفاءة. وحين تُترك تلك الحيوانات فترةً طويلة، تظهر كل أنواع المشكلات”…. وهناك ساعة بيولوجية كذلك لدى الرجال.
ويزداد خطر الإجهاض لدى زوجات الرجال الذين تزيد أعمارهم على 40 عاماً أكبر، بغض النظر عن أعمارهن، واحتمالية حدوث الحمل تقل بمقدار النصف تقريباً لديهن عن زوجات الرجال تحت سن الخامسة والعشرين.

من الناحية الكروموزومية
هناك 5 دول عربية يزيد فيها عدد الإناث على الذكور هي لبنان والمغرب وموريتانيا وجيبوتي وجزر القمر(2).
يكمن الفرق بين الجنسين بوجود أو عدم وجود كروموزوم Y، وهو كروموزوم مهم جداً ولكن بحسب الباحثين،بدأ هذا الكروموزوم بالتقلص والانكماش منذ ملايين السنين، ويعتقد البعض أنه بالنهاية سيختفي.
وتقترح آخر الدراسات التي أجريت على كروموزوم Y لدى كثير من الثدييات، بأنه لدى هذا الكروموزوم جينات مهمة لديها وظائف أخرى لا تتعلق بالذكورة فحسب.
والكروموزومات هي مجموعة من الحمض النووي وغيره مخزنة في نواة الخلايا.
يمتلك أغلب الناس 23 زوج من الكروموزوم، المجموعة الأولى من الأب والثانية من الأم. 22 زوج يشبهون بعضهم البعض لدى كل البشر ولكن الزوج الأخير مختلف وهو الخاص بتحديد جنس الإنسان.
لدى الإناث 2 كروموزوم X، والذكور لديهم كروموزوم X، وآخر Y.
يبلغ حجم الكروموزوم Y، أقل من نصف حجم الكروموزوم X. وعدد الجينات العاملة التي يتضمنها هي أقل بكثير من الموجودة لدى الكروموزوم X، وهو واقع مستجدّ. إذ كان منذ ملايين السنين الكروموزوم الموجود لدى أجدادنا متساوي الحجم بين الـ X والـ Y. وكان باستطاعتهما تبادل المعلومات الجينية عبر عملية تدعى إعادة التركيب الجيني (Genetic recombination).
تساعدنا عملية التركيب على التطور مع الوقت وتحمي ضد إمكانية إصابة الجينات بالتحول الخطير (mutation).
وإلى وقت معين، تغير كل من الكروموزوم X و Y، إلى درجة خسرا فيها أغلب قابليتهما لتبادل المعلومات الجينية.
لذا أي تحول أدى إلى تغير إو إلغاء جزء من الكروموزوم Y أصبح واقعاً ليس بالإمكان تصليحه. واستمر على انكماشه وتقلصه مع مرور ملايين الأجيال على مر السنين. حتى أصبح يتضمن كروموزوم Y لدى الرجال في وقتنا الحالي فقط من 3 % من الجينات الفاعلة التي كان يمتلكها في السابق.
هذا الانكماش قد استقر لدى الكثير من الثدييات ولدى الإنسان على مرّ الـ 25 مليون سنة الماضية.
ولقد أشارت دراستان أجريتا عام 2014، الأولى أجراها باحثون من معهد ماساتشوستس للتكنولوجيا MIT، والثانية من قبل علماء سويسريين يحللون كروموزومY لدى ثمانية إلى خمسة عشر نوع من أنواع الثدييات. وكما توقعوا، وجدوا بعض الجينات المماثلة التي تحدد الجنس كـ Sry Gene، والذي يساعد على نمو الأعضاء التناسلية لدى الذكورية. ووجدوا أيضاً جينات لدى الكروموزوم Y لدى الكثير من الثدييات والتي لا علاقة لها بالذكورة. وتُسمى هذه الجينات بالـ regulatory genes أي الجينات التنظيمية. وهي جينات تنظم جينات أخرى عبر تشغيلها أو إيقافها. في حين معظم الجينات الموجودة على كروموزوم x و Y تحتاج فقط إلى نسخة واحدة لكي تعمل بشكل طبيعي.، يرى بعض العلماء أنه بعض الجينات التنظيمية المهمة تحتاج إلى نسختين (زوج).
وبالتالي لدى الإناث، كل كروموزوم X، لديه نسخة واحدة من الجينات التنظيمية، ولدى الذكور، هناك جينة على الـ X، ونسختها (paired gene) على كروموزوم Y.
ويرى الكثير من العلماء أنه هناك عدد كبير من الجينات لدى كروموزوم Y والذي يعمل مع جينات لدى كروموزوم X، لتنظيم جينات أخرى مسؤولة عن النمو الطبيعي للإنسان.
يجب إقامة الكثير من الأبحاث لمعرفة أية جينات تؤثر على أية عملية خاصة بنمو الإنسان.(3)
وبالتالي الخلاصة التي نصل إليها هي أن كروموزوم Y ليس مسؤولا ً عن الذكورة فحسب، بل لديه وظائف أخرى. (مما قد يعني أن نمو الأجيال اللاحقة قد يتأثر سلباً هو الآخر).

لا نعرف الكثير
المشكلة التي تصاحب الحديث عن أمراض الذكورة أن ما نعرفه عنها قليل باعتراف منظمة الصحة العالمية التي قالت أنَّنا نملك معلوماتٍ قليلة جداً حول مرض عقم الذكور، …وتُعدّ مشكلة الخصوبة لدى الذكور منطقةً لا تلقى تمويلاً جيداً على الإطلاق. وافتراضياً، يتجه الأزواج إلى العلاج عن طريق عمليات التلقيح الصناعي والحقن المجهري، والتي تُعالج في الأساس المرأة، لمجابهة مشكلة الرجل. وفي حال نجاح تلك العلاجات، يُنظر إليها باعتبارها أمراً رائعاً، لكنَّها تُعد وسيلةً طبية مبالغ فيها للوصول إلى الحمل. وسيكون من الأفضل العثور على وسائل أخرى”….
ختاماً نذكّر بالحديث الشريف التالي: عن أنس بن مالك رضي الله عنه، قال: سَمِعْتُ النَّبِيَّ صَلَّى اللهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ يَقُولُ: «مِنْ أَشْرَاطِ السَّاعَةِ، أَنْ يُرْفَعَ العِلْمُ، وَيَظْهَرَ الجَهْلُ، وَيُشْرَبَ الخَمْرُ، وَيَظْهَرَ الزِّنَا، وَيَقِلَّ الرِّجَالُ، وَيَكْثُرَ النِّسَاءُ حَتَّى يَكُونَ لِلْخَمْسِينَ امْرَأَةً القَيِّمُ الوَاحِدُ».(4) صدق رسول الله صلى الله عليه وسلم.


*عضو منتدى الإعجاز العلمي في القرآن والسنة.
(1) من بريد القراء.المصدر: هافينغتون بوست
http://www.huffpostarabi.com/2018/02/26/story_n_19322786.html
(2): مقالة “إنفوغرافيك.. خريطة “الذكور والإناث” في العالم”، نشرت على موقع Sky News Arabia بتاريخ: الخميس 12 كانون الثاني 2017
(3): المعلومات مأخوذة من مقطع فيديو تحت عنوان “Is the Y Chromosome Disappearing?” لقناة SciShow نُشر بتاريخ: 18 حزيران 2016
رابط الفيديو:
https://www.youtube.com/watch?v=ASAsHdwFAa4&feature=youtu.be
(4): أخرجه البخاري، حديث رقم 6808