إرم ذات العماد

د. محمد فرشوخ*

يقول الله تعالى: {أَلَمْ تَرَ كَيْفَ فَعَلَ رَبُّكَ بِعَادٍ، إِرَمَ ذَاتِ الْعِمَادِ، الَّتِي لَمْ يُخْلَقْ مِثْلُهَا فِي الْبِلَادِ} [سورة الفجر: 6 – 8].

وقد أكثرَ المشككون ومنذ عدة قرون من أن قصة عاد قوم سيدنا هود ما هي إلا أسطورة، وأن بلدة إرم ليس لها أثر يذكر لا في جزيرة العرب ولا في جوارها. وكتب عن المدينة المفقودة في الصحراء أكثر من كاتب وباحث ومغامر وأديب. حتى حيكت حولها بعض الأساطير.

وتتكرر في القرآن الكريم العبر من قصة سيدنا هود وقومه الجبارين في أكثر من سورة، ومن أصدق من الله تعالى قيلا؟ وإذ بالسكان العرب المجاورين لصحراء الربع الخالي، يتناقلون منذ قرن من الزمن أن آثارا بين الرمال بدأت تتكشف تباعاً  تدل على حاضرة بائدة تقع في حضرموت في منطقة تابعة لسلطنة عمان في الوقت الحاضر.

clip_image679منطقة التصوير الفضائي

كان آخر المغامرين نيكولاس كلاب Nicholas Clapp الذي استعان بوكالة النازا لتصوير الطرق التجارية المندثرة تحت الرمال في المنطقة المذكورة. فدلت خرائط النازا على نقطة التقاء هذه الطرق حيث قامت بعثة أميركية عربية بالتنقيب. وكان ذلك في أواخر العام 1991م.

نشرت جريدة التايم ملخص الاكتشاف المذكور في عددها الصادر في 17 شباط/ فبراير عام 1992م وأشارت إلى وجود مدينة محصنة بسور تشرف عليه ثمانية أعمدة وأبراج يبلغ ارتفاع كل منها 9 أمتار، تتسع المدينة لحوالي 150 فرداً يرجح أنهم علية القوم وحاشيتهم، ويقيم بالواحة في جوار المدينة بضعة آلاف من عامة الناس. ويعود تاريخ المدينة المزدهر إلى القرن الميلادي الأول على الأقل.

clip_image680 clip_image681

وعلى الرغم من تشكيك أحد الباحثين العرب بأن ما عثر عليه ما هو إلا محطة للقوافل التجارية بين جزيرة العرب وبلاد فارس. فإن الآثار تدل على انهيار الحصن والأعمدة تحت وطأة ثقل ضخم ربما كان ذلك الكم الهائل من الرمال التي غطت المدينة، مما أدى إلى غور بعض اجزائها إلى عمق 12 متراً تحت الأرض.

 clip_image682مدخل المدينة                                  

clip_image683مخطط المدينة

يذكر بالمناسبة أن بعض المواقع الإلكترونية تتناقل زوراً أو عن طريق الخطأ صورة تدعي أنها لمدينة إرم يظهر فيها عدد من السائحين. وقد تبيّن لنا أن الصورة تعود لموقع أثري معروف في الهند يدعى كهوف إيلورا. (Elora Caves). فاقتضى التنبيه.

 clip_image684موقع كهوف إيلورا السياحي في الهند

__________________________________________________________________________________
*  رئيس منتدى الإعجاز العلمي في القرآن والسنة، عميد كلية الآداب والعلوم الإنسانية في جامعة الآداب والعلوم والتكنولوجيا AUL.