الحديث في الغيبيات

من يجرؤ على ذلك سوى الاسلام؟

أ.خالد حنون*

مقدمة

        لو لم يكن وحياً من الله لكان الحديث في الغيبيات ضرب من الجنون. إذ كيف يُعقل ان يُرهَن مُستقبل دعوة ما على كم كبير من الغيبيات التي سيُظهِر التاريخ عاجلاً او آجلاً مدى صدقيتها؟ وإذا ما استثنينا الحديث عن الحياة الآخرة وما فيها من ثواب وعقاب فإن الاسلام لم يجاره دين ولا معتقد ولا كتاب في الحديث عما حصل في الماضي وما سيحصل في المستقبل من أحداث وبأدق التفاصيل، ويرى ذلك كل من يقرأ القرآن والسنة ويتابع تطورات العلم. وهذا من ضمن التحديات التي جاء بها الاسلام فهو آخر الأديان وكتابه وما جاء به معجزة الى قيام الساعة.

ما هي الغيبيات؟

        الغيبيات مفردها غيب، والغيب هو: كل ما خفي عنك بسبب فارق الزمان او المكان او العلم. وقد جاء الحديث في الغيبيات في الكتاب والسنة على أقسام ثلاث:قسم حدث قبل النبي صلى الله عليه وسلم، وقسم حدث خلال حياته، وقسم حدث بعد وفاته. وسنأتي على أمثلة من كل قسم.

الغيبيات قبل مولد النبي صلى الله عليه وسلم

        وتشمل على سبيل المثال خلق هذه الدنيا بإنسّها وجنّها وحيواناتها وجمادها، وقصص الأنبياء والرسل وأقوامهم… ولقد لخّص عمر بن الخطاب رضي الله عنه هذا فقال: ” قام فينا النبي – صلى الله عليه وسلم – مُقاما، فأخبرنا عن بدء الخلق حتى دخل أهل الجنة منازلهم، وأهل النار منازلهم، حفظ ذلك من حفظه، ونسيه من نسيه “.( رواه البخاري ).

  • ومن قصص الأنبياء التي سردها القرآن مثلا قصة سيدنا نوح مع قومه وسفينته التي نجى الله بها نبيه ومن آمن معه. فالسائد كان أنها رست على جبال آرارات في تركيا ومعلوم ان تلك الجبال كبيرة جدا ومتشعبة. فجاء القرآن وحدد الجبل بعينه في هذه المنطقة الواسعة وقال بانها رست على قمة جبل” الجودي”.(1)

وهذه قصة من عشرات القصص التي أوردها القرآن وفصلت بعضها السنة النبوية، جعلها الله آية للناس يهتدون بها في آخر الزمان.

الغيبيات في حياة النبي صلى الله عليه وسلم

وتشمل كل البشارات التي أخبر بها النبي صلى الله عليه وسلم أصحابه سواء كانت شخصية او عامة. وهذه بعض الأمثلة:

  • فعن أبى هريرة أنَّ رسول اللهصلى الله عليه وسلم نَعَى النَّجَاشِيَّ فِي الْيَوْمِ الَّذِي مَاتَ فِيهِ، خَرَجَ إِلَى الْمُصَلَّى، فَصَفَّ بِهِمْ وَكَبَّرَ أَرْبَعًا” (رواه البخاري). فمن أعلم النبيصلى الله عليه وسلم بموت النجاشي في اليوم نفسه؟ الله وحده.
  • ويضاف إلى ذلك إخباره عليه الصلاة والسلام عن مقتل قادة المسلمين الثلاثة في معركة مؤتة وبالترتيب الذي وضعه في اليوم الذي قُتلوا فيه رغم بعد المسافة. (2)
  • ومن ذلك أيضاً ما حدث في إحدى المعارك النبويّة (غزوة أحد) حينما قاتل أحدهم (ويدعى قزمان) في صفوف المسلمين بشجاعة نادرة، فأظهر الصحابة إعجابهم بقتاله، فقال لهم النبيصلى الله عليه وسلم: أما إنه من أهل النار، فقام أحد الصحابة بمراقبة هذا الرجل، فوجده مثخناً بالجراح، فلم يصبر على آلامه واستعجل الموت فقتل نفسه، فعاد الصحابي إلى رسول اللهصلى الله عليه وسلم يخبره بما فعل الرجل، فقال رسول الله: يا بلال، قم فأذن: لا يدخل الجنة إلا مؤمن، وإن الله ليؤيد هذا الدين بالرجل الفاجر”.( رواه البخاري)
  • ومن هذه الأخبار الغيبية التي وقعت في عهد النبيصلى الله عليه وسلم: قوله تعالى:” تبت يدا أبي لهب وتب، ما أغنى عنه ماله وما كسب، سيصلى نارا ذات لهب، وامرأته حمالة الحطب، في جيدها حبل من مسد”. نزلت هذه السورة في شأن أبي لهب الذي كان شديد الإيذاء للنبي صلى الله عليه وسلم، وعلى الرغم من قدرته بأن يتظاهر بإعلان إسلامه من أجل أن يظهر أن النبي كاذب، الا انه لم يفعل ومات كافرًا.
  • ومن ذلك ايضا ما جاء في سورة القمر قوله تعالى: “سيهزم الجمع ويولون الدبر”. هذه الآية نزلت في مكة، وقد نزلت في وقت كان أذى المشركين يزداد يوماً بعد يوم على النبيصلى الله عليه وسلم وأصحابه، يقول عمر بن الخطاب: “لما نزلت: “سيهزم الجمع ويولون الدبر”. جعلت اقول: أي جمع يهزم؟ فلما كان يوم بدر، رأيت رسول اللهصلى الله عليه وسلميثب في الزرع وهو يقول: “سيهزم الجمع ويولون الدبر”.( تفسير الطبري)

الغيبيات التي حدثت بعد النبي صلى الله عليه وسلم

        وتشمل وضع امة الاسلام وقادتها وشعوبها وما ستلاقيه من أفراح وأحزان إضافة الى ما سيكتشفه الانسان من معارف .

  • ومن اوائل البشائر التي اخبر عنها النبي صلى الله عليه وسلم أن ابنته فاطمة رضي الله عنها أول أهله لحوقًا به. (رواه البخاري) فتوفيت رضي الله عنها بعد أقل من ستة أشهر من وفاة النبي صلى الله عليه وسلم على أشهر الروايات.
  • وجاء في البخاري ان النبيصلى الله عليه وسلم بشّر عمر وعثمان بأسلوب عرَضي أنهما سيموتا شهيدين. فعن انس أن النبيصلى الله عليه وسلم صعد أُحُدًا وابو بكر وعمر وعثمان فرجف بهم فقال اثبت أُحُد فإنما عليك نبي وصديق وشهيدان.
  • وكان يقول عند زيارته أم ورقة :” انطلقوا بنا نزور الشهيدة “. وقد رزقها الله الشهادة بعد مؤامرة من خدمها.(3)
  • وأخبر ثابت بن قيس رضي الله عنه باستشهاده فقال: “… يا ثابت ألا ترضى أن تعيش حميدًا وتقتل شهيدًا وتدخل الجنة. ” وقد عاش حميدًا واستشهد في قتال مسيلمة الكذاب . (رواه الحاكم, والطبراني)
  • وجاء في الحديث:” الخلافة في أمتي ثلاثون سنة ثم ملك بعد ذلك. (رواه الترمذي) وقد كانت خلافة الخلفاء الأربعة ابو بكر وعمر وعثمان وعلي والحسن بن علي ثلاثين سنة.
  • ومن الأمور الغيبية التي أخبر عنها النبي صلى الله عليه وسلم زوال مملكتي فارس والروم، كما جاء في حديث أبي هريرة رضي الله عنه أن رسول الله صلى الله عليه وسلم قال: إذا هلك كسرى فلا كسرى بعده، وإذا هلك قيصر فلا قيصر بعده، والذي نفسي بيده لتنفقن كنوزهما في سبيل الله “.(رواه البخاري)، وفي يوم الخندق شكا الصحابة إلى رسول الله صلى الله عليه وسلم صخرة عجزوا عن كسرها، فجاء الرسول صلى الله عليه وسلم وأخذ المعول وقال: بسم الله، فضرب ضربة كسر منها ثلث الحجر فقال: الله أكبر، أعطيت مفاتيح الشام، والله إني لأبصر قصورها الحمر من مكاني هذا، ثم قال: بسم الله، وضرب ثانيةً فكسر ثلث الحجر، فقال: الله أكبر، أعطيت مفاتيح فارس، والله إني لأبصر المدائن وأبصر قصرها الأبيض من مكاني هذا. ثم قال: بسم الله. وضرب ضربة كسرت بقية الحجر، فقال: الله أكبر، أعطيت مفاتيح اليمن، والله إني لأبصر أبواب صنعاء من مكاني هذا. ( رواه أحمد والنسائي)
  • وجاء في مسند احمد: “لَتُفْتَحَنَّ الْقُسْطَنْطِينِيَّةُ فَلَنِعْمَ الأَمِيرُ أَمِيرُهَا، وَلَنِعْمَ الْجَيْشُ ذَلِكَ الْجَيْشُ”. والقسطنطينية كما هو معلوم كانت عاصمة الدولة البيزنطية واليوم تسمى اسطنبول وهي تحريف لإسلام بول اي مدينة الاسلام.
  • ومن الأمور التي أخبر بها النبيصلى الله عليه وسلم الضعف والهوان الذي سيصيب الأمة من بعده وتكالب أعدائها عليها، فعن ثوبان رضي الله عنه أن رسول الله -صلى الله عليه وسلم -قال: يوشك الأمم أن تداعى عليكم كما تداعى الأكلة إلى قصعتها، فقال قائل : ومن قلةٍ نحن يومئذ ؟ قال : بل أنتم يومئذ كثير، ولكنكم غثاء كغثاء السيل، ولينزعن الله من صدور عدوكم المهابة منكم، وليقذفنّ الله في قلوبكم الوهن فقال قائل يا رسول الله وما الوهن. قال: حب الدنيا وكراهية الموت.(رواه ابو داوود) وواقعنا اليوم خير شاهد على ذلك.
  • الإخبار عن تطاول البنيان, فقد روى البخاري عن أبي هريرة أن رسول اللهصلى الله عليه وسلم قال: “…لا تقوم الساعة حتى يتطاول الناس في البنيان…”. وإذا نظرنا اليوم إل الدول العربية الغنية نرى التسابق في بنيان ناطحات السحاب فبالأمس افتتحت أكبر ناطحة سحاب في العالم وهي برج خليفة في دبي. وفي السنوات القليلة القادمة سيكسر الرقم القياسي لبرج خليفة ويبنى اطول منه في السعودية. وصدق رسول اللهصلى الله عليه وسلم.
  • وعن أبي هريرة أن رسول الله صلى الله عليه وسلم قال: “…لا تقوم الساعة حتى تعود أرض العرب مروجا وأنهارا (رواه مسلم). وما نراه الآن من غزارة في الامطار التي تصيب الجزيرة العربية خير دليل على صدق رسولنا الكريم.
  • ومن الحقائق العلمية الغيبية التي أخبر بها رسول اللهصلى الله عليه وسلم قوله :كل ابن آدم يأكله التراب إلا عجب الذنب، منه خلق وفيه يركب. (رواه مسلم) (4) وهناك الكثير الكثير.

اخيرا:

        قلنا منذ البداية، لو لم يكن وحي لكان جنونًا. وهكذا قال الجهلة والكفرة عن النبي صلى الله عليه وسلم في عصره. فرد الله تعالى عليهم مخاطبًا الصحابة:” وما صاحبكم بمجنون”. يريد الله ان يطمئن قلوبهم بعد ايمانهم وهكذا كان.

ما اكتُشف وما تعرضه مجلة الاعجاز ما هو الا شيء قليل من هذه الغيبيات الموجودة في القرآن والسنة والزمان سيأتي ليبرهن على ذلك. لكن ما يدعو للعجب في عصرنا هذا ليس في حدوث النبوءات التي جاء بها الاسلام فحسب، انما في كوننا لم نعد نتفاجأ بما يحصل وسيحصل لأنه يقين الايمان والعلم.

_______________________

* عضو الهيئة العامة لمنتدى الإعجاز العلمي في القرآن والسنة في لبنان.

هوامش:

1- انظر في ذلك العدد الثامن من مجلة الاعجاز بحث بعنوان: فلك نوح في تركيا وحقائقها الثمانية.

2- يراجع على سبيل المثال : تاريخ الرسل والملوك للطبري.

3- انظر قصتها في مسند أحمد .

4- انظر في ذلك العدد الثاني من مجلة الاعجاز بحث بعنوان: عجب الذنب اعجاز نبوي طبي.