الغراب للتعليم والهدهد للسفارة

أ. خالد حنون*

تعد قصة الغراب مع ولدي آدم ، وقصة الهدهد مع سيدنا سليمان، من اشهر قصص الطير في القرآن. ففيهما دروس كثيرة في الطاعة والحكمة والدعوة الى الله… لكن ما سوف نشير اليه في هذه السطور القليلة ليس الى المغزى من تلك القصص، فقد سبقنا اليها كثيرون، انما سنركز على سبب اختيار كل طير للمهمة التي قام بها.

من هو الغراب؟

قبل الحديث عن قصة الغراب في القرآن لا بد ان نتعرف على هذا الطائر من خلال ما وفرته لنا البحوث المنشورة. فالغراب  من الطيور المعروفة في كثير من أصقاع العالم، حتى لو تعددت أنواعه وأشكاله وفصائله، لكنه يغلب عليه اللون الأسود. ويعتبر الغراب من الطيور المفيدة للبيئة من ناحية أنه يتغذى على الديدان والحشرات، لكنه في المقابل لا يوفر المحاصيل الزراعية والفاكهة وبيض الطيور الأخرى والأسماك وأيضا الحيوانات الميتة اوالمقتولة. ويتراوح طوله بين 30 سم الى 45 سم بحسب نوعه.(1)

وتؤكد المشاهدات الى أن الغربان لا تخاف من الصقور ولا من النسور، بل إنها تقترب من النسر حين يأكل من فريسته وتقاسمه عليها واحيانا تطرده عنها. وبشكل عام يعتبر الغراب “كالصديق المتطفل” البعد عنه اسلم واحسن.

الغراب في السنة

روى البخاري عن النبي صلى الله عليه وسلم انه قال: “خمس فواسق يُقْتَلن في الحرم: الفأرة والعقرب والحديّا والغرابُ والكلبُ العقور”. ومثله في مسلم واحمد. وقد دلت البحوث العلمية على ان الغراب من زمرة الطيور التي تنقل الامراض الخطيرة الى الانسان. وذلك عن طريق الملامسة أو رذاذ الفم أو من تناثر البراز… والامراض التي يمكن ان ينقلها على سبيل المثال : الالتهاب الدماغي والعمود الفقري (Encephalomylitis)، أنفلونزا أ (influenz A viruses)، وغيرهما .(2)

وقد استنكرت بعض الجهات المعارضة دومًا للإسلام حديث النبي بقتل الغراب الذي يعتبرونه “صديق للبيئة “بأكله الحشرات والديدان. ولهم نقول ان الحض على التخلص من الغراب يكون عندما يتعدى ” دوره البيئى المفيد” الى ضرر يلحقه بالمزروعات او نشره للأمراض كما مر معنا بين الناس.

الغراب في القرآن

قال تعالى فى سورة المائدة: {وَاتْلُ عَلَيْهِمْ نَبَأَ ابْنَيْ آدَمَ بِالْحَقِّ إِذْ قَرَّبَا قُرْبَانًا فَتُقُبِّلَ مِن أَحَدِهِمَا وَلَمْ يُتَقَبَّلْ مِنَ الآخَرِ قَالَ لاقتلنك قَالَ إِنَّمَا يَتَقَبَّلُ اللّهُ مِنَ الْمُتَّقِينَ(27) لَئِن بَسَطتَ إِلَيَّ يَدَكَ لِتَقْتُلَنِي مَا أَنَاْ بِبَاسِطٍ يَدِيَ إِلَيْكَ لَأَقْتُلَكَ إِنِّي أَخَافُ اللّهَ رَبَّ الْعَالَمِينَ(28) إِنِّي أُرِيدُ أَن تَبُوأ بإثمي وَإِثْمِكَ فَتَكُونَ مِنْ أَصْحَابِ النَّارِ وَذَلِكَ جَزَاء الظَّالِمِينَ(29) فَطَوَّعَتْ لَهُ نَفْسُهُ قَتْلَ أَخِيهِ فَقَتَلَهُ فَأَصْبَحَ مِن الْخَاسِرِينَ(30) فَبَعَثَ اللّهُ غُرَابًا يَبْحَثُ فِي الأَرْضِ لِيُرِيَهُ كَيْفَ يُوَارِي سَوْءةَ أَخِيهِ قَالَ يَا وَيْلَتَى أَعَجَزْتُ أَنْ أَكُونَ مِثْلَ هَـذَا الْغُرَابِ فَأُوَارِيَ سَوْءةَ أَخِي فَأَصْبَحَ مِنَ النَّادِمِينَ(31)}.

وملخص الآيات أنه لما قتل قابيل أخاه هابيل لم يدر ماذا يصنع به، لأنه أول ميت مات من بني آدم، فأرسل الله تعالى غراباً يحفر بالأرض ليدفن فيه غراباً آخر ميتاً. فرآه قابيل وفعل باخيه ما فعله الغراب. فصار دفن الموتى من البشر في التراب من عادة الانسان على مر العصور ويرجع الفضل في ذلك الى غراب ولدي آدم. وهنا تقودنا هذه القصة للسؤال لماذا الغراب بالذات؟

لماذا الغراب وليس غيره

يؤكد العلماء المختصون بدراسة علم سلوك الحيوانات أن الغراب هو الطائر الوحيد الذى يقوم بدفن موتاه بل وهو الحيوان الوحيد الذى يقوم بهذا الفعل. (3) وهذا ما يفسر اختيار الله تعالى له كمعلم. وهنا يسجل للقرآن الكريم ومنذ اكثر من 1400 سنة سبقه لمكتشفات علماء سلوك الحيوانات في عصرنا الحاضر. 

من هوالهدهد؟

قبل الحديث عن قصة الهدهد في القرآن لا بد ان نتعرف – كما حدث معنا عند الحديث عن الغراب –  على هذا الطائر من خلال ما وفرته لنا البحوث المنشورة. فالهدهد يتميز عن اقرانه من الطيور من ناحية الشكل في 3 اشياء:

  • جمال شكله العام والالوان الزاهية لريشه والتي تختلف من منطقة لأخرى.
  • العرف الذي يتوج راسه وقد يتحول الريش الجميل في مؤخرة رأسه الى شكل مروحي عندما يستثار، ويعمل على نفخ ريش رقبته عند المناداة. وعند الخطر يومئ برأسه.
  • المنقارالطويل والرفيع ذي الانحناء الخفيف والذي يساعده على التقاط الحشرات والديدان التي تشكل طعامه الاساسي. لهذا يعتبره الفلاحون صديقهم الوفي الذي يخلص مزروعاتهم من تلك الآفات المؤذية.

يعيش الهدهد في المناطق الجنوبية والوسطى من آسيا وأوروبا ويتواجد في إفريقيا بشكل كبير، ويسكن في جحور الأشجار أو الجحور الصخرية الضيقة، طوله حوالي 31 سم.

وابرز مهاراته 3 اشياء ايضًا :

  • دائم التنقل والترحال بحثا عن الغذاء. يجيد التملص من المطاردين الرئيسين له كالباز والصقر والبوم وغيرهم عبر الطيران السريع الذي يهواه.
  • قادر على ابعاد أي حيوان ضار أو مفترس عن عشه وصغاره عن طريق رش رذاذ أسود زيتي برائحة كريهة من غدة بقاعدة الذيل تبعد أي متطفل، بل وحتى الصغار يستطيعون ذلك إن أحسوا بالخطر.
  • حاد البصر، حتى ان العرب كانوا يضربون المثل بقوة إبصاره فيقولون : أبصر من هدهد. وله قدرة عجيبة على معرفة تواجد الماء تحت الارض. فإذا رفرف على موضع علم أن فيه ماء.(4)

قصة الهدهد في القرآن ونهي النبي عن قتله

بدأ الحديث عن الهدهد في سورة النمل عندما تفقد سيدنا سليمان الطيرفقال:{…مَا لِيَ لا أَرَى الْهُدْهُدَ أَمْ كَانَ مِنَ الْغَائِبِينَ (20) لَأُعَذِّبَنَّهُ عَذَاباً شَدِيداً أَوْ لَأَذْبَحَنَّهُ أَوْ لَيَأْتِيَنِّي بِسُلْطَانٍ مُبِينٍ(21)} فلما عاد وعرف بتهديد سليمان له قام امامه وقال: {أَحَطْتُ بِمَا لَمْ تُحِطْ بِهِ وَجِئْتُكَ مِنْ سَبَأٍ بِنَبَأٍ يَقِينٍ(22) إِنِّي وَجَدْتُ امْرَأَةً تَمْلِكُهُمْ وَأُوتِيَتْ مِنْ كُلِّ شَيْءٍ وَلَهَا عَرْشٌ عَظِيمٌ(23) وَجَدْتُهَا وَقَوْمَهَا يَسْجُدُونَ لِلشَّمْسِ مِنْ دُونِ اللَّهِ وَزَيَّنَ لَهُمُ الشَّيْطَانُ أَعْمَالَهُمْ فَصَدَّهُمْ عَنِ السَّبِيلِ فَهُمْ لا يَهْتَدُونَ(24) أَلَّا يَسْجُدُوا لِلَّهِ الَّذِي يُخْرِجُ الْخَبْءَ فِي السَّمَاوَاتِ وَالْأَرْضِ وَيَعْلَمُ مَا تُخْفُونَ وَمَا تُعْلِنُونَ(25) اللَّهُ لا إِلَهَ إِلَّا هُوَ رَبُّ الْعَرْشِ الْعَظِيمِ(26)}. تفاجأ سليمان بما قاله الهدهد اذ انه بالفعل لم يكن يعلم بامر ملكة سبأ لكنه اراد ان يتأكد من صدق الهدهد فقال له:{…سَنَنْظُرُ أَصَدَقْتَ أَمْ كُنْتَ مِنَ الْكَاذِبِينَ(27) اذْهَبْ بِكِتَابِي هَذَا فَأَلْقِهْ إِلَيْهِمْ ثُمَّ تَوَلَّ عَنْهُمْ فَانْظُرْ مَاذَا يَرْجِعُونَ(28)}. هنا كانت المهمة للهدهد ان يكون سفير سليمان الملك والرسول الى بلقيس الملكة المشركة. عليه ان يذهب بالرسالة المكتوبة ويلقيها على ملكة سبأ وينسحب ويسمع من بعيد ماذا سيقولون.{ قَالَتْ يَا أَيُّهَا الْمَلَأُ إِنِّي أُلْقِيَ إِلَيَّ كِتَابٌ كَرِيمٌ(29) إِنَّهُ مِنْ سُلَيْمَانَ وَإِنَّهُ بِسْمِ اللَّهِ الرَّحْمَنِ الرَّحِيمِ(30) أَلَّا تَعْلُوا عَلَيَّ وَأْتُونِي مُسْلِمِينَ(31) قَالَتْ يَا أَيُّهَا الْمَلَأُ أَفْتُونِي فِي أَمْرِي مَا كُنْتُ قَاطِعَةً أَمْراً حَتَّى تَشْهَدُونِ(32)}. فاشاروا عليها بعدم اجابة دعوة سليمان. لكن بلقيس ملكة سبأ اسلمت في النهاية وسلمت هي وقومها مخالفة مشورتهم.

وعرفانًا بالجميل لهذا الطير الذي غير حياة امة بكاملها نهي النبي عن قتله. فعن أبي هريرة قال: نهى رسول الله صلى الله عليه وسلم عن قتل الصرد والضفدع والنملة والهدهد.

لماذا الهدهد وليس غيره

ان اختيار الهدهد بالذات كان لجمال شكله ولحجمه المتوسط بالدرجة الاولى كما مر معنا سابقًا لا لسرعته فقط ” فالطائر الأسرع هو” الباز أو الشاهين القناص الغواص المعروف بالفالكون (Peregrine Falcons) إذ تبلغ سرعته أكثر من 100 ميل بالساعة في حالة غوصه لاصطياد فرائسه. ولكن هذا الطائر لا يصلح للمراقبة لأنه يجلب له الأنظار بسبب خوف الناس منه، لذلك فاختياره كمراقب وناقل قد لا يصلح رغم سرعته وقوة ملاحظته.

وأما الحمام ورغم كونه كفوءاً ملاحياً في نقل الرسائل كما اعتمد في الحضارات القديمة فهو قد لا يصلح في نقل الأخبار لمسافات بعيدة جداً كتلك التي بين القدس وسبأ لأنه لا يملك خاصية الدفاع عن نفسه في حال مهاجمته كما يفعل الهدهد كما وأنه بطيء على الأرض ولا يتحمل الجوع لفترات طويلة وضعيف أمام مغريات إطعامه.

ولقد بينت الدراسات الحديثة أن الهدهد أكفأ من الحمام في استخدامات النقل والاتصال، فهو أسرع طيراناً ولا يحتاج للجماعة في طيرانه وقوة دفاعه عن نفسه أكفأ وتحمله للجوع والعطش أكثر فضلاً عن ذكاءه ومكره المشهور بهما.(5)

اخيرًا : إذا اخذنا بالاسباب فسنصل الى انه لا يصلح الغراب ان يكون سفير ملك الى ملكة، ولا يصلح الهدهد ان يكون معلمًا لولد آدم قابيل.

_______________________________________

*عضو منتدى الإعجاز العلمي في القرآن والسنة في لبنان.

هوامش:

1- انظر: ويكيبيديا، الموسوعة الحرة. مادة غراب.(وقد اعدنا صياغة النصوص باسلوبنا دون المساس بالمضمون).  وايضا: اقتلوا هذا الفاسق: بقلم : د. سميحة علي مراد.  د. هدى محمد لطفي.على موقع:                      http://www.eajaz.org

2 –  للتوسع في معرفة الامراض العديدة التي ينقلها الغراب مراجعة بحث: اقتلوا هذا الفاسق. مرجع سابق.

3- انظر: انظر: آيات الله في الغراب. بقلم : د/ مروة عزمى جنينة. على الرابط التالي: https://saaid.net/Minute/216.htm

4- انظر: ويكيبيديا، الموسوعة الحرة. مادة هدهد. .(وقد اعدنا صياغة النصوص باسلوبنا دون المساس بالمضمون).  وايضا: الهدهد آية من آيات الخالق. بقلم الأستاذ حسن يوسف شهاب الدين.

http://www.quran-m.com/firas/arabicold/print_details.php?page=show_det&id=1256

5- : الهدهد آية من آيات الخالق. مرجع سابق.