مجموعة الرقى – الاعتقاد والتحضير وتلاوة الآيات ثم الدعاء

أولاً-الاعتقاد:

أ- كلام الله تعالى تحمله الملائكة وتحرسه وتشيّعه ولا يعلم من أسراره إلا القليل، يقول الله تعالى: وَنُنَزِّلُ مِنَ الْقُرْآنِ مَا هُوَ شِفَاء وَرَحْمَةٌ لِّلْمُؤْمِنِينَ. مما يجعل قراءة القرآن عن اعتقاد واقتناع فاعلة ومؤثرة بإذن الله لقوله صلى الله عليه وسلم: “ارقيها بكتاب اللّه “.

ب-يجب تعلم الرقية وربما كان إنقاذ أحد الناس بها ممكناً فلا يجوز أن نتأخر عن تقديم المعونة: فعن جَابِرَ بْنَ عَبْدِ اللّهِ يَقُولُ لَدَغَتْ رَجُلاً مِنّا عَقْرَبٌ. وَنَحْنُ جُلُوسٌ مَعَ رَسُولِ اللّهِ صلى الله عليه وسلم. فَقَالَ رَجُلٌ: يَا رَسُولَ اللّهِ أَرْقِي؟ قَالَ: “مَنِ اسْتَطَاعَ أَنْ يَنْفَعَ أَخَاهُ فَلْيَفْعَلْ.

ج-الرقية لا تؤثر بنفسها، بل بتقدير اللّه. مما يفترض بالقارئ والمقروء له ان يكون مؤمنًا وموقنًا بقدرة الله على الشفاء.

د-ربما كان الشفاء فيها خاصة اذا كان السبب الأساس للمرض غير عضوي بل لسبب خفي كالعين والحسد والأذى . فعن سُفْيانُ بن عُيينة عن ابنِ أبي خِزامةَ عن أَبِيهِ: أَنّ رَجُلاً أَتَى النّبيّ صلى الله عليه وسلم فقال: “يا رسول الله أَرَأَيْتَ رُقًى نَسْتَرقِيهَا وَدَوَاءً نَتَدَاوَى بِهِ وَتُقَاةً نَتّقيها هَلْ تَرُدّ مِنْ قَدَرِ الله شَيْئاً؟ قال: هِيَ مِنْ قَدَرِ الله.

ثانياً-التحضير:

أ-ربما كانت شكوى المريض سببها العين أو الحسد وأكثر ما يؤذي الأطفال أهلهم من حيث لا يدرون، فالإعجاب والوله والتعلق بالمخلوق ونسيان الخالق هو كمن تعلق بالهدية ونسي فضل الذي أهداها إليه، فعلى الأهل التوبة والاستغفار واللجوء إلى الله والصلاة.

ب- دفع البلاء بالصدقة لقوله صلى الله عليه وسلم: -ح:”داووا مرضاكم بالصدقة”، ولقوله أيضاً: -ح:”صدقة السر تطفيء غضب الرب” ولقوله كذلك:-ح:”صدقة السر تقي مصارع السوء”.

ج-الاغتسال والطهارة والوضوء قبل الدعاء سنة، وليس ما يمنع من أن يقوم كل فرد مهتم من العائلة المتضررة بالاغتسال والاستغفار والصلاة والصدقة ثم تلاوة الآيات والدعاء، وليس ما يمنع من التكرار مرة بعد مرة أو يوماً بعد يوم.

ثالثاً-تلاوة الآيات:

يبدأ بالاستعاذة والبسملة والحمد والتشهد: “إن الحمد لله. نحمده ونستعينه من يهده الله فلا مضل له ومن يضلل فلا هادي له. وأشهد أن لا إله إلا الله وحده لا شريك له. وأن محمدا عبده ورسوله.

– ويختار من الآيات والأدعية شيئًا مما يلي:

أعوذ بالله من الشيطان الرجيم.

1- الفاتحة. آمين، آمين، آمين.

2-آية الكرسي : الله لا إله إلا هو الحي القيوم… الآية 255 من سورة البقرة.

3-الآيات الأواخر الثلاث من سورة البقرة: لله ما في السماوات وما في الأرض…

4- وَنُنَزِّلُ مِنَ الْقُرْآنِ مَا هُوَ شِفَاء وَرَحْمَةٌ لِّلْمُؤْمِنِينَ …(الآيات 82 و83 و84 من سورة الإسراء.

5- قُلِ ادْعُواْ اللّهَ أَوِ ادْعُواْ الرَّحْمَـنَ أَيًّا مَّا تَدْعُواْ فَلَهُ الأَسْمَاء الْحُسْنَى …(الآيات 110 و111 من سورة الإسراء).

6- قُلْ يَا عِبَادِيَ الَّذِينَ أَسْرَفُوا عَلَى أَنفُسِهِمْ لَا تَقْنَطُوا مِن رَّحْمَةِ اللَّهِ إِنَّ اللَّهَ يَغْفِرُ الذُّنُوبَ جَمِيعًا إِنَّهُ هُوَ الْغَفُورُ الرَّحِيمُ {53} (سورة الزمر).

7-لَوْ أَنزَلْنَا هَذَا الْقُرْآنَ عَلَى جَبَلٍ لَّرَأَيْتَهُ خَاشِعًا مُّتَصَدِّعًا مِّنْ خَشْيَةِ اللَّهِ …(الآيات 21 و22 و23 و24 من سورة الحشر).

8-سورة النصر.

9-سورة الإخلاص

10-سورة الفلق

11- سورة الناس

رابعاً-الدعاء- ومنه: بسم الله أرقيكِ ، من كل شيء يؤذيكِ: أعوذ بكلمات الله التامات التي لا يجاوزهن بَر ولا فاجر من شر ما خلق وذرأ وبرأ ومن شر ما ينزل من السماء ومن شر ما يعرج فيها ومن شر ما ذرأ في الأرض ومن شر ما يخرج منها ومن شر فتن الليل والنهار ومن شر كل طارق إلا طارقا يطرق بخير يا رحمن.

-أعوذ بكلمات الله التامات التي لا يجاوزهن بَر ولا فاجر من شر ما خلق وبرأ وذرأ ، أعتصم من شر الثقلين.

– أعوذ بالله الذي يمسك السماء أن تقع على الأرض إلا بإذنه، من شر ما خلق وذرأ وبرأ.

-بسم الله أعوذ بعزة الله وقدرته من شر ما تجد من وجعها هذا.

-بسم الله الشافي الكافي المعافي.

-أُعِيذُك بِكَلِماتِ اللَّهِ التَّامَّةِ مِنْ كُلّ شَيْطانٍ وَهامَّةٍ وَمنْ كُلّ عَيْنٍ لاَمَّةٍ

– اللّهُمّ رَبّ النّاسِ مُذْهِبَ البَاسِ إشْفِ أَنْتَ الشّافِي لاَ شَافِيَ إِلاّ أَنْتَ شِفَاءً لاَ يُغٍادِرُ سَقَماً.

– امسح الباس رب الناس، بيدك الشفاء، لا كاشف له إلا أنت.

-بسم الله يبريك من كل داء يشفيك ومن شر حاسد إذا حسد ومن شر كل عين.

– بِسْمِ اللهِ. تُرْبَةُ أَرْضِنَا. بِرِيقَةِ بَعْضِنَا. لِيُشْفَي سَقِيمُنَا. بِإِذْنِ رَبِّنَا.( يقولها من كان مع المريض).

5- خاتمة:

-اللهم صلِّ على سيدنا محمد وعلى آله وصحبه وسلم.

-سبحان ربك رب العزة عما يصفون، وسلام على المرسلين والحمد لله رب العالمين.

-ربنا تقبل منا، وعافنا واعف عنا، وأسألك الشفاء من كل داء، بجاه النبي صلى الله عليه وسلم وبسر سورة الفاتحة.

-اختم بسورة الفاتحة وانفث على جسد المريض ابتداءً من رأسه وانتهاءً إلى خارج قدميه.(لمن قرأ فوق المريض).