مساجد تبنى تحت جليد القطب الشمالي

أ‌. خالد حنون*

العدد السابع والثلاثون – ربيع 2016

لم يعد بناء المساجد في الدول غير الإسلامية يسترعي الكثير من الانتباه. ولكن الملفت والمدهش في آن، أن يصل بناؤها إلى متاهات القطب الشمالي. وتحديداً في مدينة(نوريلسك – Norilsk) الواقعة في الشمال الأقصى للدولة الروسية. ومدينة(اينوفيك Inuvik) ومدينة(ايكالويت Iqalui) الواقعتان في الشمال الأقصى من الدولة الكندية .

                  موقع مدينة نوريلسك على خريطة روسيا     

                                          

    موقع مدينة “اينوفيك” و مدينة “ايكالويت” على خريطة كندا    

عن مدينة (نوريلسك – Norilsk)

نوريلسك هي مدينة صناعية تقع في كراسنويارسك كراي، في روسيا. هي أقصى مدينة شمالية في العالم وثاني أكبر مدينة (بعد مورمانسك) فوق الدائرة القطبية الشمالية. إذ يبلغ عدد سكانها 170 ألفاً. وهي شبه مقطوعة عن العالم فهي متصلة بمدينة واحدة فقط هي ميناء دودينكا. الطريقة الوحيدة لمغادرة نوريلسك هي قطع مسافة 2000 كم على نهر ينيسي أو عن طريق الجو. ولكن نظراً لسوء الأحوال الجوية فإنّ الرحلة قد تتأخر لمدة تصل إلى أسبوعين.
تأسست المدينة في عام 1935، كمعسكر للعبيد، وبعد ذلك كمركز لإقامة عمال المناجم والتعدين. وتعد نوريلسك أهم مركز لصناعات التعدين وتحتوي على أكبر مجمع لصهر المعادن الثقيلة في العالم، إذ تنتج أكثر من 20 في المئة من معدن النيكل في العالم، و50 في المئة من البلاديوم، وأكثرمن 10 في المئة من الكوبالت، و 3 في المئة من النحاس. وتشكل صادرات المعادن في نوريلسك، أكثر من 2 في المئة من الناتج المحلي الإجمالي لروسيا.
الحياة في نوريلسك قاسية للغاية. فالمدينة تقع في منطقة الجليد الدائم والمستمر، “ووفقاً لموقع “ويكيبيديا” يمكن أن تنخفض درجة الحرارة فيها إلى 50 درجة تحت الصفر. ويمكن للشمس ان تحتجب لبضعة اسابيع بين شهري تشرين الثاني وكانون الثاني بسبب هذا الطقس القاسي. أما في فصل الصيف فيمكن أن ترتفع درجة الحرارة لفترة وجيزة إلى 20 درجة مئوية، ولكن ذلك، ليس كافياً لإذابة الثلوج تماماً. ومع ذلك فإن أكبر مشكلة تعاني منها نوريلسك ليست البرد بل التلوث. إذ تنتشر في الهواء سنوياً مخلفات ما يقرب من 4 مليون طن من النحاس والرصاص والكادميوم والنيكل والزرنيخ والكبريت والمواد الكيميائية السامة الأخرى. ويظهر ذلك جلياً على الثلوج التي تغير لونها إلى الأسود وأحيانا إلى الأصفر وحتى الوردي بالإضافة إلى اللون الأبيض.(1)

        مدينة نوريلسك بمشهد عام مع دخان المصانع     

                           وبدونه مع الثلوج                                                    

                مسجد نورد كمال مع الجليد والتلوث

لم يكن هدف الحديث عن الوضع المناخي والبيئي المتطرفان لهذه المدينة مجرد سرد قصصي إنما لتبيان أنه بالرغم من هذا كله وجد فيها مسجدٌ يُعبد الله فيه وينادى باسمه في كل يوم خمس مرات. فهذه البلاد لم تكن يوماً مهبطاً لوحي نبي أو ممراً لمسيرة رسول. إنما موطنا لبعض رجال من أمة محمد استوطنوا هذه الأرض القاسية طلباً للقمة العيش فجلبوا معهم عاداتهم وعبادتهم وصبغوا بعضاً منها بما يؤمنون به.

“نورد كمال” أول مسجد في القطب الشمالي

يعتبر مسجد “نوردكمال” أول مسجد في منطقة القطب الشمالي حيث تم تشييده عام 1998, على نفقة رجل الأعمال مختد بيك مييف، ذو الأصل التتري وقد سميّ المسجد على اسم أبيه نوريتدين وأمه غاينيكمال. ويقع هذا المسجد في أجمل مواقع مدينة نوريلسك الروسية. وبسبب الظروف المناخية الخاصة في تلك المنطقة – كما مر معنا – جاء تصميمه المميز- شبه دائري – ليتمكن من الصمود في وجه العواصف القطبية العاتية. وقد أعطى اللون الفيروزي الأزرق للمسجد مع القبه الذهبية التي تعلوه والمئذنة المربعة الشكل طابعاً خاصاً به، بحيث أنه صنف وفق “موقع روسيا ما وراء العناوين” شبه الرسمية، بأنه أحد المساجد السبعة المدهشة في روسيا. إضافة إلى أنه تمّ إدراجه في كتاب غينيس للأرقام القياسية باعتباره المسجد الأبعد في الشمال في ذلك الوقت. وبحسب المعلومات المتوافرة فإن هناك ما بين 500 و600 مسلم يحضرون صلاة الجمعة فيه.(2)

     مسجد نورد كمال بموقعه المميز في أيام الصيف القليلة         

                مسجد نورد كمال مع العواصف والجليد

مسجدا الشمال الأقصى الكندي

يعود الفضل إلى بناء مسجد مدينة(اينوفيك Inuvik) المعروف “بمسجد نهاية العالم”  ومسجد مدينة ( ايكالويت Iqalui) المعروف “بالمسجد الأقصى” إلى الدكتور السعودي المقيم في كندا “حسين قستي” الذي- وعبر جمعيته التي أسسها مع زوجته- قام بجمع التبرعات والأشراف على بناء هذين المسجدين وبالتعاون مع مهندسين عرب مهاجرين.
عن مدينة “اينوفيك”
نشرت مجلة “فوربس الأمريكية” قائمة بأخطر عشرة طرق في العالم، لا يخاطر بالسفر عبرها إلا “الشجعان”. ومن بينها طريق “توكتوياكتوك” الذي يربط بين مدينة إينوفيك وقرية توكتوياك الكنديتين، ولا يمكن استخدامها للسفر إلا في فصل الشتاء، لأن “توكتوياكتوك” تتحول إلى نهر ماكنزي لدى ذوبان الجليد.(3) كما يبدو في الصور.

                        مدينة “اينوفيك” في الشتاء                                       

               مدينة “اينوفيك” في أيام الصيف القليلة

مسجد “نهاية العالم” في الشمال الأقصى الكندي

في 10 تشرين الثاني من سنة 2010 وفي مدينة “اينوفيك” الكندية افتتح مسجد ” نهاية العالم ” – كما أطلق عليه رسمياً وبحسب قناة العربية – بصلاة جماعية حضرها جمع من المسؤولين والصحافيين كما أعلن عضو اللجنة الإسلامية المحلية للمدينة محمد عبد الله. وهذا أول مسجد في أقصى الشمال الكندي.(4)
وقد اشتهر هذا المسجد الصغير قبل افتتاحه بسبب رحلته التي قطع خلالها أربعة آلاف كلم فوق سيارة شحن عملاقة ثم فوق سفينة-عبّارة من مدينة مانيتوبا حيث تم بناؤه إلى حيث وضع لاحقاً. ومن يتابع سير الأحداث التي رافقت بناء هذا المسجد والإمكانات الضئيلة التي كانت متوافرة يشعر بالفخر والاعتزاز لعزيمة هؤلاء الناس القلائل الذين أشرفوا على بنائه.

               المسجد منقولا في البر                 

                               وعبر النهر

                                                                               

                            وأثناء التركيب

ومن أصل نحو 3500 نسمة يعيشون في مدينة “اينوفيك” يوجد حوالي 80 مسلماً. وقد كان مسلمو هذه المدينة يصلّون منذ سنوات في كارافان قديم. وجاء المسجد الجديد ليضم إليه أيضاً قاعة صلاة مخصصة للنساء ومطبخاً ومكتبة. ويعد “مسجد نهاية العالم” الأقرب إلى امتداد الجليد في القطب الشمالي، وهو بهذا المعنى أقرب إلى القطب من “مسجد نوردكمال” السابق الذكر.

 الدكتور حسين قستي مشرف وممول بناء المسجد                           

                      المسجد من الداخل مع المصلين  

                       المسجد كما يبدو حالياً

ويمكن أن تصل الحرارة في مدينة اينوفيك إلى أكثر من 40 درجة تحت الصفر. وتشهد خلال كل سنة 57 يوماً مشمساً بشكل متواصل.(5)

عن مدينة ايكالويت الكندية

في 4 شباط من سنة 2014 نشرت CNN مقالاً جاء فيه: “قام فريق من الخبراء في شركة “إيرباص” باختبار طائرة ” A350 XWB ” ” الحديثة الصنع، من خلال التوجه من مقر الشركة في جنوب فرنسا إلى مدينة “ايكالويت” عاصمة ولاية نونافوت في كندا. وشملت الاختبارات تشغيل الطائرة على الأرض وفي الهواء بدرجات حرارة تصل إلى أقل من (28 درجة مئوية تحت الصفر)، فضلاً عن اختبارات عكس الاتجاه مع الثلوج واختبارات الطيران المحلية. ومثل كل الطائرات الجديدة، يجب أن يتم اختبار النموذج الجديد من الطائرة في الظروف البيئية القاسية، من درجة التجمد إلى درجة الحرارة المرتفعة.(6)

جزء من مدينة “ايكالويت” في النهار وتبدو احدى وسائل النقل على الثلج                       

              والمدينة مع وجود الضباب شبة الدائم

“المسجد الأقصى” الكندي

في يوم الجمعة 12 شباط من هذه السنة – وأثناء إعدادنا لهذا البحث – كان افتتاح “المسجد الأقصى” الكندي ذو الطابقين بحسب قناة العربية. يقول الدكتور قستي المشرف على بناء المسجد “إنَّ 65% من مواد البناء المخصصة لمسجد “ايكالويت” تم شحنها في صيف 2012 بالسفن إلى المدينة، ليكون أول مسجد في كل ولاية “نونافوت” التي يقطنها 30 الف نسمة والمعروفة بأنها أبعد منطقة مأهولة في شمال العالم. أما عن الحرارة فيها فيمكن أن تصل إلى 60 تحت الصفر. ويبلغ سكان العاصمة “ايكالويت” حوالي 7 آلاف، بينهم حوالي 80 مسلماً أيضا ومن أجلهم كان هذا المشروع.(7)

“المسجد الأقصى” الكندي من الخلف وأثناء البناء في الصيف

                 والمسجد اليوم وهو تحيطه الثلوج

مسجد موسكو الكبير يكسر جليد الشيوعية

في 23 أيلول من سنة 2015 افتتح الرئيس الروسي فلاديمير بوتين جامع موسكو الكبير بحضور حشد من رؤساء الدول الإسلامية. يأتي هذا بعد أكثر من 70 سنة من الشيوعية عاشتها روسيا في القرن الماضي. ويشار إلى أن مسجد موسكو الذي بني عام 1904 خضع لأعمال ترميم وتوسعة شاملة استمرت منذ أيار 2005 لتنتهي مؤخراً وبكلفة بلغت 170 مليون دولار. ويتكون الجامع من ستة طوابق، وقد تضاعفت مساحته عشرين مرة لتبلغ 19 ألف متر مربع وليصبح الأكبر في أوروبا ويستوعب أكثر من 10 آلاف مصل دفعة واحدة.(8)

الرئيس بوتن مع اردغان وعباس ومفتي روسيا في افتتاح مسجد موسكو   

         مسجد موسكو الكبير في الجمع والأعياد

أخيراً:

بالرغم من صعوبة العيش – كما مر معنا – في المناطق الجليدية والجو الملوث في بعض الأماكن وصعوبة المعابر والمسالك ووصول الإسلام إلى تلك الأرض. وبالرغم من تاريخ روسيا الشيوعي في الماضي وقف رئيسها الحالي يفاخر بافتتاح أكبر مسجد في اوروبا. كيف يتحقق كل ذلك ؟ لم لا وقد تنبأ سيدنا رسول الله صلى الله عليه وسلم بمثل هذا الأمر وبكثير غيره، وهو الذي قالها في مكة منذ اكثر من 1400 سنة واوردها الإمام أحمد في مسنده حيث يقول: “ليبلغن هذا الأمر ما بلغ الليل والنهار، ولايترك الله بيت مدر ولا وبر إلا أدخله الله هذا الدين بعز عزيز أو بذل ذليل، عزاً يعز الله به الإسلام، وذلاً يذل به الكفر”. فصلى الله على من لا ينطق عن الهوى.

_______________________________________

*عضو منتدى الإعجاز العلمي في القرآن والسنة في لبنان.

هوامش:

1. انظر : موقع البيان لتفصيلات اكثر عن موقع ومعانات تلك المدينة الصناعية الروسية على الرابط التالي:
http://www.albayan.ae/editors-choice/varity/2014-06-24-1.2151265?ot=ot.PrintPageLayout
2. انظر: مادة مسجد نورد كمال في موقع : ويكيبيديا، الموسوعة الحرة
وايضا : موقع روسيا ما وراء العناوين .على الرابط التالي:http://arab.rbth.com/travel/2013/12/09/25507.html
وايضا:http://www.albayan.ae/photos/1.1699937
3. انظر: تفصيلات اكثر في موقع روسيا اليوم مقال بعنوان: أخطر 10 طرق في العالم.
4. انظر: http://www.bbc.com/arabic/worldnews/2010/11/101111_canda_mosque.shtml
وايضا قناة العربية http://www.alarabiya.net/articles/2010/09/15/119294.html
5. انظر: انظر موقع العربية لتفصيلات أكثر حول المشروع وتكلفته والجهد المبذول فيه في الرابط السابق.
6. انظر: موقع سي ان ان  http://arabic.cnn.com/scitech/2014/02/04/plane-airbus-cold-weather-testing
7 انظر: لتفاصيل أكثر موقع العربية مع فيديو مصور/www.alarabiya.net/ar/last-page/2016/02/12
8 .انظر: موقع موقع روسيا اليوم. لتفصيلات أكثر حول افتتاح جامع موسكو الكبير.