من أهم تكنولوجيات هذا العام

تسيطر التكنولوجيا بشكل كبير على حياتنا اليوميّة فقد دخلت على أدق تفاصيل حياتنا. ويبدو أنّ عام 2014 سيكون حافلاً بالإبتكارات الجديدة التي ستنقلنا الى مستوى آخر، فما هي الأجهزة التكنولوجيّة التي يجب أن نتعرّف اليها هذا العام؟

1-الأجهزة الإلكترونيّة القابلة للإرتداء والتي تتكيّف مع الجسم: تتنوّع هذه الأجهزة بين الساعات الذكيّة والأساور وكعوب الأحذيّة (…) وسمّاعات الأذن التي تتكيّف وترتبط بجسم الإنسان وتراقب نشاطه الجسدي ودقات قلبه وغيرها من الأمور الصحية.

2-المواد المركبة من الكربون النانوستركتوري: التلوّث الصادر من عدد السيّارات الهائل في العالم يشكّل قلقاً بيئيا، ولكن استخدام ألياف الكربون في سيّارات العديد من الشركات يخفّف من وزن السيّارة بنسبة 10%، والسيّارات الأخف تحتاج الى بنزين أقلّ لتعمل ممّا يخفّف التلوّث البيئي.

3-استخدام المعادن في تحلية المياه المالحة: مع تضاؤل المياه المعدنيّة أصبحت تحلية مياه البحر خيارًا لا مفرّ منه. ولكن لهذا الأمر سلبيّات فبالإضافة الى استخدامها الكثير من الطاقة فأيضاً تنتج عنها كميّة كبيرة من المعادن المركزة التي لها تأثير كبير على الحياة البحريّة ان تمّ اعادتها، ولكن استخدام هذه المعادن بالشكل والمكان الصحيحين وعدم اعتبارهما فضلات سيشّكل افادة كبيرة.

4-التخزين الكهربائي: في المستقبل قد تتمكن البطاريّات من تخزين طاقة كيميائيّة سائلة بكميّات كبيرة وبمواد رخيصة. وثمّة ابتكارات جديدة تسمح بالشحن والتصريف بشكل سريع وبآلاف الدولارات.

5-بطاريات من أسلاك اللّيثيوم الصغيرة: هذا الجيل المقبل من البطاريّات يتمكّن من التشريج بشكل سريع جدّاً وينتج نسبة 30 الى 40% أكثر من الكهرباء وقد يساهم في تطوير سوق السيّارات الإلكترونيّة والطاقة الشمسيّة في الأدوات المنزليّة.

6-عروض من دون شاشة: هذا المجال شهد تطوّرا كبيرا خلال عام 2013. وقد قامت شركات عدّة بتطوير أجهزة لمشاهدة عروض من دون شاشة مثل العدسات اللّاصقة أو حتّى الهواتف الذكيّة المخصصة لكبار السنّ والمصابين بفقدان البصر الجزئي.

7-العلاجات الميكروبيوميّة: يتمّ التركيز حاليّاً على تطوير نوع جديد من العلاج مرتكز على الميكروبيوم اذ له تأثير كبير في معالجة أمراض عدّة مثل الالتهابات والبدانة الزائدة والسكري.

8-العلاجات المبنيّة على الـRNA:  يتمّ تطوير علاجات مبنيّة على الحمض النووي الريبي القادرة على تخفيف البروتينات الطبيعيّة الزائدة. ويتمّ التعاون مع العديد من الشركات الطبيّة لتطوير هذا العلاج.

9-التحليل التوقعي: الهواتف الذكيّة تحتوي على داتا كبيرة حول نشاطات المستخدم ومن يعرفون من خلال تطبيقات مواقع التواصل الإجتماعي وقائمة المتصلين بالإضافة الى من نتصل بهم والبريد الإلكتروني والأماكن التي نقوم بزيارتها، وباستخدام هذه الداتا يمكن تحليلها واستخدامها للخطط المدنيّة والطب ومعرفة الأمراض.
10-واجهات الكمبيوتر الدماغيّة: القدرة على التحكم بجهاز الكمبيوتر عن طريق استخدام الدماغ فقط قد يكون أقرب ممّا تظن، فيتم تطوير أجهزة كمبيوتر تقوم بقراءة البيانات في الدماغ وتلقي الأوامر من التفكير فقط.

 

 ____________________

* بريد القراء من جريدة الجمهورية 21/3/2014 نقلاً عنmsn arabia