أسباب عدم اكتفاء الرجل بامرأة واحدة

 هل تتوقّف الزوجات عن لوم أزواجهن بسبب النظر إلى نساء أخريات؟ إذا عرفنا أن دراسة بريطانية جديدة أظهرت أنّه لا يمكن إلقاء اللوم على الرجال في هذه المسألة لأن جيناتهم تجعلهم يجدون النساء الغريبات عنهم أكثر جاذبية؟

فقد أشارت الدراسة الّتي أجراها باحثون من جامعتي غلاسكو وستيرلنغ إلى أنّه، في الوقت الذي تنجذب فيه النساء إلى وجوه الرجال الّذين ألِفنَ النظر إليهم، يميل الرجال إلى رؤية النساء اللواتي يرونهن لأول مرة على أنّهن أكثر جاذبية.

ويعتقد الباحثون، أن سبب ذلك هو أن الرّجال نشأوا بفكرة زيادة قدراتهم التناسلية من خلال إقامة علاقات مع أكبر عدد ممكن من النساء.

وتوصّلوا إلى هذه النتائج بعدما عرضوا عشرات من الصور لوجوه مختلفة على مجموعة من الرجال والنساء، فوجدوا أنه كلما رأت النساء صوراً لوجه رجل بعينه كلما انجذبن إليه أكثر، لأنهن شعرن بأنه “أصبح مألوفاً”. بينما صنّف الرّجال صور النساء على أنّهن أقلّ جاذبية لمجرّد رؤية صورة الوجه ذاته للمرة الثانية.

لفتني هذا الخبر عندما قرأته في إحدى الصحف ليس لأن فيه إشارة إلى تعدد الزوجات في الإسلام إضافة إلى ملك اليمين، بل لأنه ذكرني بحديث النبي صلى الله عليه وسلم حيث قال: “إيَّاكُمْ والدخولَ على النساءِ . فقالَ رجلٌ منَ الأنصارِ : يا رسولَ اللهِ ، أفرأيتَ الْحَمُو ؟ قالَ : الْحَمُو الموتُ.” (صحيح البخاري رقم 5232.)، والحمو هم أقارب الزوج من الرجال الذين قد تألف المرأة وجوههم، فيزداد خطر التقرب منهم.

_________________________

* بريد القراء. Louay853@hotmail.com