الكذب يهدد صحتك

إبتعد عن الكذب تبتعد عنك الأمراض

 

أظهرت دراسة جديدة أجراها باحثون في جامعة ” نوتردام” في ولاية إنديانا الأميركية أن “تحرّي الصدق والابتعاد عن الكذب مفيدان لصحة الإنسان”

1“Study finds that avoiding lies can improve your health”.

ونشرت الدراسة عدة مواقع ووسائل إعلام أميركية في آب/أغسطس 2012، وقد أجريت على 110 أشخاص تتراوح اعمارهم بين 18 و71 سنة، وعرضت نتائجها على الاجتماع السنوي للجمعية الأميركية لعلم النفس حيث قسم المشاركون على مجموعتين طلب من أفراد المجموعة الأولى التوقف عن الكذب لمدة عشرة أسابيع فيما لم يطلب من المجموعة الثانية الأمر نفسه.

وسمح للفريق المكلف بتحري الصدق أن يخفي بعض الحقائق أو أن يمتنع عن الإجابة أو ألا يبوح بما يعتبره من الأسرار لكن شرط أن لا يتفوه بكلام كاذب.

ورصدت النتائج تحسناً في الحالة الصحية لدى المجموعة التي تحلت بالصدق من حيث قلة مشاعر التوتر والحزن وانخفاض معدلات الإصابة بالصداع والتهاب الحلق وغيرها.

وتقول البروفسورة أنيتا كيلي رئيسة فريق الدراسة: (كلما بالغ الانسان بالكذب كلما تدهورت صحته، وكلما تحرّى الصدق انعكس الأمر على صحته تحسناً).

وقد سبق الله ورسوله الناس جميعا بالتنبيه عن هذه المسائل، فعن أبي محمد الحسن بن علي بن أبي طالب رَضِيَ اللَّهُ عَنْهُما قال حفظت مِنْ رَسُول اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّم: ” دع ما يريبك إِلَى ما لا يريبك؛ فإن الصدق طمأنينة والكذب ريبة “. رَوَاهُ الْتِّرْمِذِيُّ.

وقد سئل رسول الله صلى الله عليه وسلم :”… يَا نَبِيَّ اللَّهِ ، هَلْ يَكْذِبُ الْمُؤْمِنُ ؟ قَالَ: لا، ثُمَّ أَتْبَعَهَا رَسُولُ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ ، فَقَالَ هَذِهِ الْكَلِمَةَ : إِنَّمَا يَفْتَرِي الْكَذِبَ الَّذِينَ لا يُؤْمِنُونَ (سورة النحل آية 105) ” .

وقال صلى الله عليه وسلم أيضاً: “إن الصدق يهدي إلى البر والبر يهدي إلى الجنة وإن الرجل ليصدق حتى يكتب عند الله صديقا وإن الكذب يهدي إلى الفجور والفجور يهدي إلى النار وإن الرجل ليكذب حتى يكتب عند الله كذابا”، (متفق عليه من حديث ابن مسعود).

عن سفيان بن أسد رضي اللّه عنه قال: سمعتُ رسولَ اللّه صلى اللّه عليه وسلم يقول: “كَبُرَتْ خِيانَةً أنْ تُحَدِّثَ أخاكَ حَدِيثاً هُوَ لَكَ بِهِ مُصَدِّقٌ وأنْتَ بِهِ كاذِبٌ رواه أبو داود. وفي حديث مرسل:-ح: “تحروا الصدق، وإن رأيتم أن فيه الهلكة فإن فيه النجاة؛ واجتنبوا الكذب، وإن رأيتم أن فيه النجاة فإن فيه الهلكة”.

 __________________________________

1 http://usatoday30.usatoday.com/news/health/story/2012-08-04/honesty-beneficial-to-health/56782648/1