سر الشاهدة – الإصبع المسبّحة

د. مروان يموت*

يدعونها السبابة زوراً وبهتانا وكأنها خلقت فقط لتشتم وتهدد ولو أن الناس عرفوا خصائصها العجيبة لاحترموا هذا الخلق الدقيق ولأعادوا إليها مكانتها الدالة على الخالق العظيم الذي أبدعها وجعل فيها ما يذكّر وما يشهد على بديع صنع الله تعالى.

 clip_image547

قياس كميّة الأوكسيجين في جسم الانسان عبر تقنيّة Pulse Oximetry

أعصاب اليد ثلاثة : تمتد من العامود الفقري عبر الكتف الى الأصابع

وشرايين اليد اثنان: شريانان كبيران متفرعان من القلب.

منطقة التحسس العصبي في اليد:

clip_image548

توصيلات الشرايين في اليد:

clip_image549

توصيلات الإصبع الشاهدة أو المسبحة:

• نظراً الى توصيلاتها الدمويّة و من خلال الشرايين التي تغذّي هذه الإصبع فأن الشريان الذي يمتد اليها هو radial artery و يوجد أكبر منه الذي يمتد الى الأصابع الأخرى وهو Ulnar artery و كلاهما متفرّع من ال Brachial الذي يتفرّع من Auxillary الذي يتفرّع من ال subclavian الذي يتفرّع من شــريان القلب الكبير المشهور الAORTA.

• وعبر التوصيلات العصبيّة تتغذى هذه الإصبع من تفرّع الـ RADIAL NERVE الذي يتفرّع من الـ BRACHIAL PLEXUS المجموعة العصبية التي تحمل الأشـارات من الحبل الشوكي مباشرةً من الفقرات DISC#: C5 C6 C7 C8 T1

• كما يصل إليها تفرع من الـ Median Nerve الذي يتفرّع من الـ BRACHIAL PLEXUS المجموعة العصبية التي تحمل الأشـارات من الحبل الشوكي مباشرةً من الفقرات DISC#: C6 C7 C8 T1

• أما الأصابع الأخرى فتغذيها الـ Ulnar Nerve الذي يتفرّع من الـ BRACHIAL PLEXUS المجموعة العصبية التي تحمل الأشـارات من الحبل الشوكي مباشرةً من الفقرات DISC#: C7 C8 T1 بالإضافة الى Median and Radial Nerves

خصائص الإصبع الشاهدة:

• هي الأصبع الأكثر حساسيّةً

• هي الأصبع الأكثر إســتعمالاً

• هي الأصبع الأكثر “ذكاءً”

• فلا عجب بعد ذلك إذا كانت هذه الإصبع هي التي أمر رسول الله صلى الله عليه وسلم برفعها عندما يشهد العبد أن لا إله إلا الله.

• وصار الدور الخطير لهذه الإصبع مفهوماً إذ تربط مباشرة بين حركتها الجسدية وبين حركة الدم من القلب وإليه وبين امتداد العصب إلى الحبل الشوكي فالدماغ، فيجمع بين إقرار الجسد لله بالوحدانية وإقرار القلب للخالق بالألوهية وإقرار العقل لله تعالى بالربوبية.

• بها يشهد العبد لله تعالى في كل صلاة وعند كل تشهد، وبها يسبح ثلاثاً وثلاثين ويحمد مثل ذلك ويكبر الله تعالى مثل ذلك دبر كل صلاة، وبتكرار ذلك يرسّخ العبد، في قرارة نفسه ومن كل قلبه وبتفكر عقله، عظمة الله تعالى وفرادته وقدرته. وكلما تحركت إصبعه هذه ذكّرته بربه وكلما عرض له ما يبعده عن ربه نظر إلى إصبعه فتذكر وعاد إلى رشده.

لكن الأعجب أن السلف الصالح كانوا يعلمون تلامذتهم أن الإصبع الشاهدة موصولة بالقلب عصباً ودماً وان تحريكها لحبات السبحة يصل أثره إلى القلب فيقرّ ويطمئن فينطبق عليه قوله تعالى: ألا بذكر الله تطمئن القلوب. فمن أين جاؤوا بهذا العلم؟

وبعد ألا يجدر تصحيح الاسم الذي يطلق على هذه الإصبع؟ هي السبابة عند الغافل والمنافق والكافر وهي الشاهدة المسبحة عند كل مؤمن ذاكر.

_______________________________________________

* صيدلي من منتدى الإعجاز العلمي في القرآن والسنة-بيروت لبنان.