علماء يكتشفون الأمواج العميقة

الشيخ الدكتور عبد المجيد الزنداني*

 

إكتشف علماء بريطانيون أمواجاً عميقة تتحرك في عمق المحيط الهادي وذلك عن طريق روبوتات خاصة كشفت عن وجود أمواج تتحرك شرقًا وعلى عمق ميل من سطح الماء.

العلماء يشرحون منشأ الامواج الغريبة:

الأمواج المعروفة بأمواج كلفن هي أعرض وأطول وأبطأ من تلك الأمواج الموجودة على الشاطئ، ويتسبب بنشوئها مجموعة التغيرات في حالة الطقس في المحيط الهادي الإستوائي. وهي معروفة بوجودها قرب سطح المحيط إلا أن العلماء تفاجؤوا حينما اكتشفوها في أعماق المحيط. البروفسور كارن هايوود، وهو عالم محيطات في جامعة ايست انجليا (المملكة المتحدة) وأحد معدي البحث يقول “لقد غمرتنا حالة من البهجة والسرور في نفس الوقت” و يكمل قائلاً “كنا نتوقع اكتشاف شيء من هذا على عمق 50 متراً لأن صور الأقمار الصناعية تبين ذلك  لكن كنا متحمسين جداً حين وصلتنا البيانات من عمق 1500 مترًا  لتدل على وجود تلك الأمواج وهذا يفتح أمامنا آفاق للبحث في أعماق أكبر لاحتمال وجودها هناك”. ويقول الدكتور أدريان ماثيو وهو عالم أحوال جوية في معهد علوم البيئة في المملكة المتحدة وقائد مجموعة البحث “كنا جميعنا نعتقد بعدم وجود أي منها على عمق أكبر من 200 متر”، ويكمل قائلا: “كثير من البهجة والسرور، كيف لا وقد وجدنا تلك الأمواج على أعماق سحيقة بلغت 1500 مترًا فقد كانت أمواج عادية من حيث درجة الحرارة ودرجة الملوحة، تتحرك شرقًا كل شهرين عبر المحيط الهادي الاستوائي”. قد يكون الاكتشاف مهم جدا في توقع التغيرات في حالة المناخ وتوقعات حالة الطقس في المناطق الاستوائية. يعتقد العلماء ان سبب تلك الامواج المحيطية يرجع الى تغير المناخ المعروف بـ ‘تذبذب مادن جوليان  Madden Julian Oscillation – MJO والتي قد تتحول لتكون نقطة انطلاق لظاهرة النينيو في نظام الغلاف الجوي في منطقة المحيط الهادي الاستوائي مما يؤثر على حالة الجو في العالم كله. تذبذب مادن جوليان يعد واحداً من المصادر الرئيسية لتغيرات حالة الجو والمناخ في المنطقة الاستوائية على حد قول الدكتور ماثيو، فهو يقول ” هي تعمل اختلاف كبير في حياة الشعوب في اماكن مثل الهند واندونيسيا، ففي اسبوع يكون هناك هطول شديد للامطار وبعد بضعة اسابيع يكون هناك جفاف غير طبيعي ثم العودة الى الامطار الغزيرة من جديد وهكذا”. استعمل فريق البحث روبوتات  عائمة حرة تعرف بـ ARGO FLOATS وهي تعمل على عمق 1000 متر وتصعد للسطح مرة كل 10 ايام وهي تعمل على قياس درجة حرارة و ملوحة المياه. وعند صعودها الى السطح تقوم بإرسال كل البيانات عبر القمر الصناعي ومن ثم ترجع الى عملها في الاعماق. يقول البرفسور هايوود: ” حصلت مؤخرًا ثورة في طريقة استكشافنا للمحيط، فقد عمل علماء المحيطات عبر العالم  على تجنيد جيش من الروبوتات العائمة قاربت 3000 وكنتيجة لذلك فقد اصبحنا اكثر قدرة على ملاحظة التغيرات في مناخ المحيط واكثر قدرة على الحصول على القياسات والبيانات أكثر من اي وقت آخر علمًا ان علم المحيطات قد ظهر قبل حوالي 100 سنة “.

clip_image696صورة بالاقمار الصناعية للامواج الداخلية العميقة تحت المحيط الاطلسي
 

الاعجاز العلمي :

وصف القرآن لهذه الأسرار والحقائق البحرية حيث قال تعالى:﴿أَوْ كَظُلُمَاتٍ فِي بَحْرٍ لُجِّيٍّ يَغْشَاهُ مَوْجٌ مِنْ فَوْقِهِ مَوْجٌ مِنْ فَوْقِهِ سَحَابٌ ظُلُمَاتٌ بَعْضُهَا فَوْقَ بَعْضٍ إِذَا أَخْرَجَ يَدَهُ لَمْ يَكَدْ يَرَاهَا وَمَنْ لَمْ يَجْعَلْ اللَّهُ لَهُ نُورًا فَمَا لَهُ مِنْ نُورٍ(40)﴾ [النور:40].

أثبت القرآن وجود ظلمات في البحر العميق، وقيد وصف البحر بلفظ (لجي) ليعلم قارئ القرآن أن هذه الظلمات لاتكون إلا في بحر لجي أي عميق،﴿أَوْ كَظُلُمَاتٍ فِي بَحْرٍ لُجِّيٍّ﴾ ويخرج بهذا القيد البحر السطحي الذي لا توجد فيه هذه الظلمات.

وقد بين أهل اللغة والتفسير معنى لفظ (لجي)، فقال قتادة وصاحب تفسير الجلالين: لجي هو العميق، وقال الزمخشري: اللجي العميق الكثير الماء، وقال الطبري: ونسب البحر إلى اللجة بأنه عميق كثير الماء، وقال البشيري: هو الذي لا يدرك قعره واللجة معظم الماء، والجمع لجج، واللج البحر إذا تلاطمت أمواجه.

وهذه الظلمات تتكون بسبب العمق في البحر اللجي، وهي ظلمات الأعماق التي سبق الإشارة إليها. قال تعالى﴿أَوْ كَظُلُمَاتٍ فِي بَحْرٍ لُجِّيٍّ﴾. قال الزمخشري :(بظلمات متراكمة من لج البحر والأمواج والسحاب)، وقال الخازن: (كظلمات في بحر لجي أي عميق كثير الماء … معناه أن البحر اللجي يكون قعره مظلماً جداً بسبب غمورة الماء). وقال المراغي: (فإن البحر يكون مظلم القعر جداً بسبب غور الماء …).

وذكر القرآن أن للبحر العميق موج يغشاه من أعلاه، قال تعالى:﴿أَوْ كَظُلُمَاتٍ فِي بَحْرٍ لُجِّيٍّ يَغْشَاهُ مَوْجٌ…﴾ . وذكرت الآية وجود موج آخر فوق الموج الأول قال تعالى:﴿ يَغْشَاهُ مَوْجٌ مِنْ فَوْقِهِ مَوْجٌ…﴾ … وهذه صفة للبحر وهي: وجود موجين في وقت واحد أحدهما فوق الآخر، وليست أمواجاً متتابعة على مكان واحد بل هي موجودة في وقت واحد، والموج الثاني فوق الموج الأول.

ــــــــــــــــــ

* وللراغبين بمتابعة البحث بكامله مراجعة الموقع www.quran-m.com

المراجع :

1- Deep ocean waves discovered by scientists

http://www.telegraph.co.uk/earth/earthnews/3318477/Deep-ocean-waves-discovered-by-scientists.html

2- The Largest Waves in the Sea Aren’t at the Beach

The Largest Waves in the Sea Aren’t at the Beach

http://www.quran-m.com/container2.php?fun=artview&id=822