رب الفلق

اعداد د. أحمد سامح

الراي 11-2-2008

انقسام الخلية إعجاز طبي

يتكون الجسم من اعضاء مختلفة ويتكون كل عضو من خلايا متخصصة في وظيفة هذا العضو.

وجمــــيع خلايا الجـــسم مـــا عــــدا الخلايا العصــبية المتخصصة قادرة على الانقســـام الذي يتم باحدى الطريقتين الانقسام المتـــيوزي ويعـــرف ايضا بانـــقسام الخلايا الجسدية والانقسام الميـــوزي ويعرف ايضا بالانقسام الاخـــتزالي في الخلايا الجنسية.

وتنبع اهمية معرفة انقسام الخلية من ان الاختلالات في عدد او تركيب الكروموسومات تنتج اساسا من عيوب اثناء انقسام الخلية الجسدية او الجنسية خاصة عند توزيع الكروموسومات او نسخها.

انقسام الخلايا الجسدية “المتيوزي”

تتكون انسجة جسم الانسان من بلايين من الخلايا الجسدية ومعظمها تستمر في الانقسام بعد الولادة ما عدا خلايا الجهاز العصبي المركزي «CNS».

وانقسام الخلايا الجسدية ينتج عنه تجديد الخلايا باستمرار مثل خلايا نخاع العظام الذي يحدد كرات الدم وخلايا الجلد العميقة التي تستمر في الانقسام طوال الحياة حيث تنقسم كل خلية من خلايا الجسم حوالي 10 الاف مرة.

ومن هنا كانت اهمية الا تحدث اختلالات في انقسام الخلايا حيث ان هذه الاختلالات تؤدي إلى ظهور السرطان.

ويمر انقسام الخلايا بعدة مراحل اهمها مرحلة انقسام الكروموسومات داخل نواة الخلية وتوزيعها علما بانه في هذه المرحلة يتم تضاعف كمية الحمض النووي «ONA» وعدد الكروموسومات بحيث انه بعد اكتمال انقسام الخلية بالتساوي تظل كل خلية جسدية محتفظة بالكمية الاصلية للحمض النووي وبالعدد الاصلي للكروموسومات وهو 46 كروموسوماً.

وبذلك يكون العدد النهائي للكروموسومات بعد انقسام الخلية 46 كروموسوماً مثل الخلية الاصلية تماما.

الانقسام الاختزالي في الخلايا الجنسية “الميوزي”

تتمثل اهمية هذا الانقسام في ان عدد كروموسومات الخلايا الجسدية يختزل فيه إلى النصف بالضبط.

ويبدأ هذا الانقسام في خلايا الخصية التي تفرز الحيوانات المنوية في الذكر وفي خلايا المبيض التي تصنع البويضة في الانثى.

وتمر هذه الخلايا في تكوينها بثلاث مراحل:

• في المرحلة الاولى تكون كل خلية محتوية على كل الكروموسومات التي توجد في الخلية الجسدية إلى 46 كروموسوماً بما فيها اثنان مسؤولان عن تحديد جنس الجنين.

• في المرحلة الثانية يجري الانقسام الاختزالي بان يتجمع كل زوج متماثل من الكروموسومات في خط استواء الخلية ثم ينفصل كل كروموسوم عن مثيله حيث ينتج بعد الانقسام خليتان تحتوي كل منهما على نصف عدد الكروموسومات الاصلي وممثل فيها كل الكروموسومات من رقم «1» الى رقم «22» بالاضافة إلى كروموسوم واحد من الكروموسومات الجنسية «X» او كروموسوم «Y» إذا كانت الخلية لذكر على اساس ان النصف الاخر من الكروموسومات سيتم الحصول عليه من الخلية الجنسية من زوج الكروموسومات الاخر (خلية المبيض او البويضة) التي تحتوي على 22 كروموسوما يحدد الصفات الجسدية + كروموسوم «X» دائما.

ويسمى هذا الانقسام الميوزي الاول ويتضمن ظاهرة مهمة للغاية وهي تبادل الصفات الوراثية «الجينات» بين ازواج الكروموسومات المتماثلة الموروثة من الام ومن الاب(…).

وبذلك يصبح التكوين الوراثي للخلية الجنسية الناتجة من الانقسام الميوزي الاول مختلفا عن التكوين الوراثي للخلايا الناتج منها قبل انقسامها اي لا يقتصر الاختلاف على مجرد احتواء الخلية الجنسية على نصف عدد الكروموسومات وهذا من اهم اسباب اختلاف التكوين الوراثي لكل كروموسوم من جيل لآخر.

وهذه العملية هي عملية طبيعية تتم في جميع الكروموسومات في الانقسام الاختزالي وتساعد على مزج الجينات وتنويع طريقة انتقالها حتى لا تحتكر خلية كروموسوم كامل بما عليه من جينات دون الخلية الاخرى.

واذا نظرنا إلى هذه الخطوة نظرة فاحصة نجد ان كروموسومات الام والاب مستمدة من كروموسومات الجد والجدة من الناحيتين ونجد ان هذه الخطوة تساعد على تنويع مصادر الجينات سواء من جد او جدة الجنين فسبحان الله العلي القدير {ذرية بعضها من بعض} (آل عمران 34).

• يلي الانقسام الميوزي الاول «الانقسام الميوزي الثاني» وهو يشبه الانقسام الميتوزي حيث تنشأ من كل خلية خليتان تحتوي كل منهما على عدد من الكروموسومات مماثل للموجود في الخلية التي بدأت منها ولكنه نصف العدد الاصلي في الخلية الجسدية.

وصدق الله العظيم القائل بسم الله الرحمن الرحيم {قُلْ أَعُوذُ بِرَبِّ الْفَلَقِ (1) مِن شَرِّ مَا خَلَقَ (2) وَمِن شَرِّ غَاسِقٍ إِذَا وَقَبَ (3) وَمِن شَرِّ النَّفَّاثَاتِ فِي الْعُقَدِ (4) وَمِن شَرِّ حَاسِدٍ إِذَا حَسَدَ (5)}.