إعجاز كلمة الميزان في القرآن؛ التوازن

د. نجاة محمد رشيد رؤوف العبيدي*

 

وضع الله سبحانه وتعالى لهذا الكون بما فيه من مخلوقات خلقها قانون واحد لاغير ونظام متوازن يحكم كل شيء، وهذا عكس ما يدعيه بعض العلماء بفوضوية الكون، وهذا القانون متوازن وعادل ولا خلل فيه ولكن بالنسبة للبشر فإن هذا القانون غامض غير معروف بسبب إدراكهم المحدود. بتأمل الآية الكريمة (وَالسَّمَاءَ رَفَعَهَا وَوَضَعَ الْمِيزَانَ) [الرحمن: 7] وعظمة كل كلمة فيها نجد أن الميزان الذي رفع الله به السماء هو نعمة من نعم المولى عز وجل ينبغي التفكر فيها، وهي معجزة إلهية لم يتمكن العلماء من كشف أسرارها إلا في أواخر القرن العشرين، وهذا يشهد على إعجاز هذه الآية الكريمة.

قصة النبي شعيب عليه السلام والميزان:

أرسل الله تعالى شعيبًا إلى أهل مدين وكانوا يعبدون الأيكة (وهي شجرة) وكانوا ينقصون المكيال والميزان ولا يعطون الناس حقهم فدعاهم الى عبادة الله وأن يخافوا الله في تعاملاتهم مع الناس، فقال تعالى (وَإِلَى مَدْيَنَ أَخَاهُمْ شُعَيْبًا قَالَ يَا قَوْمِ اعْبُدُوا اللَّهَ مَا لَكُمْ مِنْ إِلَهٍ غَيْرُهُ وَلَا تَنْقُصُوا الْمِكْيَالَ وَالْمِيزَانَ إِنِّي أَرَاكُمْ بِخَيْرٍ وَإِنِّي أَخَافُ عَلَيْكُمْ عَذَابَ يَوْمٍ مُحِيطٍ) [هود: 84]. ينتقل النبي إلى قضية المعاملات اليومية، قضية الأمانة والعدالة وكان أهل مدين ينقصون المكيال والميزان، ولا يعطون الناس حقهم. فجاء نبيهم وأفهمهم أن هذه سرقة وأنه يخاف عليهم من عذاب يوم القيامة (وَيَا قَوْمِ أَوْفُوا الْمِكْيَالَ وَالْمِيزَانَ بِالْقِسْطِ وَلَا تَبْخَسُوا النَّاسَ أَشْيَاءَهُمْ وَلَا تَعْثَوْا فِي الْأَرْضِ مُفْسِدِينَ) [هود: 85] ولايزال شعيب عليه السلام يدعوهم ويوصيهم أن يوفوا المكيال والميزان بالعدل والحق ويحذرهم من أن لا يقللوا من قيمة أشيائهم وأن الاشياء لاتقتصر على البيع والشراء وإنما تشمل الأعمال أي إياكم من ظلم الناس في معاملاتكم وإعطاء الأجير أجره كاملاً من غير نقص. وإذا لم تنتهوا مما أنتم عليه من كفر وعصيان فإن كل هذا سوف يؤدي الى انهيار المجتمع ودماره وهذا ما كان عليه نهاية قوم شعيب بعد رفضهم أن يستجيبوا لدعوة نبيهم فكان عقابهم غضب الله عليهم بأن أوحى الله إلى شعيب أن يخرج من القرية ويأخذ معه المؤمنين وجاء أمره تعالى وهي صيحة واحدة (صوت جاءهم من غمامة أظلتهم) ولعلهم فرحوا بما تصوروا أنه ما تحمله من المطر ثم فوجئوا أنهم أمام عذاب يوم عظيم وكانت نهايتهم جاثمين بدون أي حركة في ديارهم من هول الصيحة [1].

ما جاء عن لسان المفسرين في كلمة الميزان:

ما جاء به المفسرون إجمالاً هو العدل في المعاملات وإحقاق الحق، أما في عصر التكنولوجيا الحديثة وعصر غزو الفضاء فلا بد من تفسير يتفق مع هذا التقدم وهذا ما أقدمت عليه في هذه الدراسة وهو تفسير لكلمة الميزان وما تتفق مع العلم الحديث لقوله تعالى ” وَمَا أُوتِيتُمْ مِنَ الْعِلْمِ إِلَّا قَلِيلًا ” [الاسراء].

ما هي العلاقة بين رفع السماء والميزان؟

تحدث القرآن الكريم بدقة عن رفع السماء وبناءها، فكلمة سماء تطلق على كل ما علا وارتفع فوقنا والذي هو بمثابة سقف لأهل الأرض حيث يرتفع آلاف الكيلومترات فوق سطح الأرض وهوالغلاف الجوي المحيط بالأرض، والذي يقسم إلى عدة مناطق وحسب الخصائص الحرارية والكيميائية للغازات المتعادلة والمتأينة التي تحتويها. فلو أخذنا على سبيل المثال إحدى هذه الطبقات وهي طبقة الأيونوسفير لأهميتها في الاتصالات ونقل الموجات الراديوية وبما عهد الله لهذه الطبقة من إمكانية عكس هذه الموجات وفي قوله تعالى (والسماء ذات الرجع)، وإذا استعرضنا هذه الطبقة وما تحويه من كثافة الكترونية نجدها مقسمة الى المناطق التالية:

طبقة D: تمتد من ارتفاع 50-90 كم تقريبا بأعظم كثافة الكترونية تحدث بعد الظهر ما بين (109-108) الكترون لكل متر مكعب اما في الليل فإن التأين في هذه الطبقة معدوم.

طبقة E: تمتد من ارتفاع 90-130 كم تقريبا بأعظم كثافة الكترونية تحدث تقريبًا في منتصف النهار أي ظهرًا بالتوقيت المحلي وبقيمة (1011) الكترون لكل متر مكعب وفي الليل تقريبًا التأين متدني جدًا يكاد يختفي.

طبقة F1: وتقع بين ارتفاع 130-210 كم تقريبًا بأعظم كثافة الكترونية تكون في الظهر (x10112) الكترون لكل متر مكعب وهي مثل طبقة E تختفي ليلاً.

طبقة F2: وهي أعلى طبقة وتمتد من ارتفاع 210-500 كم تقريبًا، وتظهر أعلى كثافة الكترونية من بين كل الطبقات بحيث يصل في النهار الى (1012) الكترون لكل متر مكعب، أما في الليل فتصل الكثافة الالكترونية الى (x10105) الكترون لكل متر مكعب.

 

 مدى امكانية طبقة الايونوسفير من عكس الموجات الراديوية بأستخدام هوائيات خاصة

الشكل يبين طبقات الايونوسفير في الليل والنهار والتي توضح العلاقة بين درجة التأين بوحدات (عدد الالكترونات لكل سنتمتر مكعب) كدالة للارتفاع بالكيلومتر.

وتجدر الإشارة إلى أنه في كل طبقة من هذه الطبقات هنالك توازن مستمر بين عمليات التفكك للذرات والجزيئات الموجودة فيها والمتولدة بفعل الأشعة السينية والفوق البنفسجية ذات الطاقات العالية القادمة من الشمس والمتمثلة بالأشعة الكهرومغناطيسة وبين إعادة الاتحاد لهذه الأيونات المتولدة وإن هذا التوازن يشمل كل طبقة من طبقات الجو ويمكن أن نمثل هذا التوازن بمعادلة الاستمرارية. كما وجد أن هنالك علاقة ربط بين ما تحويه كل طبقة من كثافة الكترونية وبين درجة حرارة تلك الطبقة وبما أن درجة الحرارة ترتبط بالطاقة بعلاقة رياضية وهذا ما توصل اليه العالم ستيفان بأن كمية الطاقة تتناسب طرديًا مع الاس الرابع لدرجة الحرارة وهذا يعني أنه هنالك توازن بالطاقة لكل طبقة من الطبقات. ومن خلال الدراسة والبحث في مواقع الانترنت لوكالات الفضاء وجدت بحث منشور للباحث مارك دافيس وهو أحد علماء وكالة الفضاء الأمريكية ناسا يقول فيه أن هنالك توازن بالطاقة التي تحكم هذا الكون وبنص العبارة [ balance ].(3)

القوى التي تحكم الكون وتجعله متزنًا

لو تأملنا هذا الكون الواسع لوجدنا أنه يتكون من وحدة بناء صغيرة جدًا ألا وهي الذرة وأن من تجمع هذه الذرات تتكون الجزيئات ويجدر الانتباه الى أن ترتيب هذه الذرات والجزيئات لايكون عشوائيًا وإنما وفق نظام متوازن ومنتظم تحكمه قوى (لَقَدْ أَرْسَلْنَا رُسُلَنَا بِالْبَيِّنَاتِ وَأَنْزَلْنَا مَعَهُمُ الْكِتَابَ وَالْمِيزَانَ لِيَقُومَ النَّاسُ بِالْقِسْطِ وَأَنْزَلْنَا الْحَدِيدَ فِيهِ بَأْسٌ شَدِيدٌ وَمَنَافِعُ لِلنَّاسِ وَلِيَعْلَمَ اللَّهُ مَنْ يَنْصُرُهُ وَرُسُلَهُ بِالْغَيْبِ إِنَّ اللَّهَ قَوِيٌّ عَزِيز) ٌ[الحديد: 25]. وفيما يلي نذكر القوى التي تؤثر في الأجسام عامة من أضعفها إلى أقواها

1- القوة الجاذبية: وهي أضعف القوى الموجودة في الطبيعة وعلى الرغم من ضعفها إلا أنها القوة الوحيدة من بين هذه القوى التي يظهر تأثيرها على مسافات بعيدة وسحيقة من هذا الكون، فهي التي تربط الكواكب بالشمس وفيما بينها وتمنع الاجسام من التطاير.

2- القوى الضعيفة: ويطلق عليها أيضًا القوى النووية الضعيفة وهي القوة الناتجة من انحلال النيوترون داخل النواة إلى بروتون والكترون ونيوترينو وهذا الانحلال ناتج من بعض الفعاليات الاشعاعية، وإن تأثير هذا النوع من القوى لا يتعدى تأثيره حدود نواة الذرة.

3- القوة الكهرومغناطيسية: وهي قوة شدتها أضعاف شدة القوة الجاذبية ببلاين المرات، ومهمة هذا النوع من القوى تقوم بربط الذرات والجزيئات وجعلها متماسكة مع بعضها البعض أي أن تأثيرها يظهر بين الجسيمات الحاملة للشحنات الكهربائية وبواسطة هذه القوى تنتظم مدارات الالكترونات حول النواة. إن تأثير القوة الكهرومغناطيسية يصل الى مسافات بعيدة فهي التي تحافظ على دوران الالكترونات حول النواة. فيا لروعة هذا التوازن ودقة الصنع فأبسط تغير في هذا النظام سوف يؤدي الى انقلاب الكون.

4- القوى النووية: وهي أقوى القوى الموجودة في الطبيعة تقدر بألف ضعف مرة أقوى من القوة الكهرومغناطيسية، والتي تساعد على جمع البروتونات في حيز واحد داخل النواة فلولاها لما اجتمع بروتونان في مكان واحد وإن مجال تأثيرها لايتعدى نواة الذرة [4].

إن هذا الحساب الدقيق على مستوى الذرة هو الذي يحفظ التوازن في الكون الذي يبلغ من السعة تفوق التصور والحساب فإن غياب أي قوة من هذه القوى سوف يؤدي بالكون إلى الانهيار ولا يسعني الا أن أحمد الله وأشكره على هذه النعمة (الَّذِينَ يَذْكُرُونَ اللَّهَ قِيَامًا وَقُعُودًا وَعَلَى جُنُوبِهِمْ وَيَتَفَكَّرُونَ فِي خَلْقِ السَّمَاوَاتِ وَالْأَرْضِ رَبَّنَا مَا خَلَقْتَ هَذَا بَاطِلًا سُبْحَانَكَ فَقِنَا عَذَابَ النَّارِ) [آل عمران: 191]. ولو بحثنا في كتاب الله لوجدنا آيات تتحدث عن هذه القوى التي تجعل الكون متماسك وقوي بقوله تعالى (أَأَنْتُمْ أَشَدُّ خَلْقًا أَمِ السَّمَاءُ بَنَاهَا) [النازعات: 27] والعلماء اليوم يؤكدون على أن القوى الموجودة في الكون تفوق التصور وفي هذه الاية إشارة واضحة إلى هذه القوى التي تطرقنا إليها من خلال كلمة (أشد) والتي تعني القوة والترابط. [5]

ما الذي يجعل حرارة الأرض متوازنة؟

للإجابة على هذا السؤال يجب أن نتحدث أولاً عن مصدر هذه الحرارة. تعتبر الشمس مصدرًا لكل الطاقة التي تمدها لمحيطات الأرض وجو الأرض وإن هذه الطاقة تستخدم لتسخين الأرض بحيث تقوم برفع درجة حرارتها. إن التوازن في طاقة الأرض هو مفهوم استخدم لفهم كم من الطاقة تأخذها الأرض من الشمس، وما هي مقدار الطاقة التي تعكسها الأرض ثانية إلى الفضاء الخارجي كضوء غير مرئي. فإذا احتفظت الأرض وجوها بالطاقة الشمسية أكثر مما تعكس في هذه الحالة سوف تسخن الأرض وترتفع درجة حرارتها، أما إذا عكست الأرض وجوها أكثر مما استلمت في هذه الحالة الأرض سوف تبرد. فلذلك أخذ العلماء يفكرون في التوازن الحراري للأرض وعبروا عنها بشكل ميزان (balance). (…) ان هذا التعبير ايضا يقود الى التوازن الحراري.

 

 

 الإشعاعات غير المرئية التحت الحمراءالمنبعثة من الأرض والإشعاعات المنعكسة من الجو بواسطة الغيوم وغاز ثنائي اوكسيد الكاربون تجعل الارض متوازنة حراريا

 

إن امتصاص الأشعة من قبل الأرض يرفع من درجة حرارتها وإن انبعاث الإشعاع أو الحرارة من الأرض يقلل من درجة حرارتها. عندما تمتص الأرض أشعة الشمس وتبعثها على شكل طاقة فإن حرارة الأرض لا تتغير- في هذه الحالة يحصل التوازن الحراري-

[ The Radiation Budget is in Balance ]. (6)

 

 التوازن الحراري للأرض

تعقيب

إن الله سبحانه وتعالى وضع هذا الكون بشكله المتوازن وإن أي خلل في أي نسب من مكونات هذا الكون سوف يؤدي به إلى الانهيار والانقلاب رأسًا على عقب وتقوم القيامة، قال تعالى (اللَّهُ الَّذِي أَنْزَلَ الْكِتَابَ بِالْحَقِّ وَالْمِيزَانَ وَمَا يُدْرِيكَ لَعَلَّ السَّاعَةَ قَرِيبٌ) [الشورى: 17].

_________________________________________________________________

* جامعة بغداد، كلية العلوم، قسم الفلك والفضاء. وللراغبين بمتابعة البحث بكامله مراجعة الموقع www.55a.net

المصادر:

1- قصص الانبياء ” قصة النبي شعيب”

2- كتب المفسرين ” الطبري والقرطبي وابن الكثير”

3- مقال من وكالة الفضاء الامريكية ناسا NASA, Godard Space Flight Center, February 1999, “Earth’s Energy Balance”

4- شهادة الكون “رحلات في الفضاء من دافع الحياة”

عبد الودود رشيد محمد (1990)

5- أسرار الكون بين العلم والايمان

المهندس عبد الدائم الكحيل (2006)

6- مقال من وكالة الفضاء الامريكية ناسا NASA, Atmospheric science data center,

“What is the Earth’s Radiation Budged?”, 2008