المعجزة الرقمية القرآنية في الصلاة والسلام على خير البرية

الدكتور محمد جميل الحبال*

 

الحمد لله والصلاة والسلام على رسول الله وعلى آله وصحبه ومن والاه ، وبعد:

يقول اقول ية القرآنية في الصلاة والسلام على خير البرية

لله عزوجل في محكم كتابه :

1-    (خُذْ مِنْ أَمْوَالِهِمْ صَدَقَةً تُطَهِّرُهُمْ وَتُزَكِّيهِم بِهَا وَصَلِّ عَلَيْهِمْ إِنَّ صَلاَتَكَ سَكَنٌ لَّهُمْ وَاللّهُ سَمِيعٌ عَلِيمٌ) سورة التوبة 9 – رقم الآية 103 .

2-     (هُوَ الَّذِي يُصَلِّي عَلَيْكُمْ وَمَلَائِكَتُهُ لِيُخْرِجَكُم مِّنَ الظُّلُمَاتِ إِلَى النُّورِ وَكَانَ بِالْمُؤْمِنِينَ رَحِيمًا) سورة الاحزاب 33 – رقم الآية 43 .

3-     (إِنَّ اللَّهَ وَمَلَائِكَتَهُ يُصَلُّونَ عَلَى النَّبِيِّ يَا أَيُّهَا الَّذِينَ آمَنُوا صَلُّوا عَلَيْهِ وَسَلِّمُوا تَسْلِيمًا) سورة الاحزاب 33 – رقم الآية 56

4-    (إِن تَتُوبَا إِلَى اللَّهِ فَقَدْ صَغَتْ قُلُوبُكُمَا وَإِن تَظَاهَرَا عَلَيْهِ فَإِنَّ اللَّهَ هُوَ مَوْلَاهُ وَجِبْرِيلُ وَصَالِحُ الْمُؤْمِنِينَ وَالْمَلَائِكَةُ بَعْدَ ذَلِكَ ظَهِيرٌ)
سورة التحريم 66 – رقم الآية 4 .

من هذه الآيات الكريمات اعلاه نستنبط الحقائق التالية :

اولا : التناسق المعنوي

1-    ان الله والملائكة يصلون على النبي ، وان المؤمنين بدورهم أيضا يصلون عليه (من الآية 56 من سورة الاحزاب ) .

2-    وأن الله والملائكة يصلون على المؤمنين وأن النبي بدوره يصلي عليهم ( من الآية 43 من سورة الاحزاب والآية 103  من سورة التوبة ).

3-    كما ان الله والملائكة والمؤمنين  يصلون على النبي  فهم يساندونه ويتولونه ومنهم جبريل عليه السلام ( من الآية 4 من سورة التحريم) .

ويمكن توضيح ذلك بالشكل المثلث ادناه :

  فأصبحت هذه الصلوات المتتابعة  المتناسقة والتي يفضي بعضها الى بعض دليلا على المحبة المشتركة بينهم وبالطبع فان الصلاة لكل منهم لها معنى خاص متميز به:

 فالصلاة  من الله رحمة، ومن الملائكة استغفار، ومن النبي دعاء، ومن المؤمنين ثناء !.

 

ثانيا : التناسق العددي  (حسب رسم المصحف )

الجدول رقم (1)

اسم السورة

ترتيبها في المصحف

رقم الآية

عدد كلماتها

عدد احرفها

التوبة

9

103

16

64

الاحزاب

33

43

13

63

الاحزاب

33

56

13

61

التحريم

66

4

21

89

المجموع

63

 

 

 

الإستنباطات:

  1. مجموع عدد الكلمات في الآيات اعلاه هو( 63 ) كلمة وفي ذلك إشارة الى عمر المصطفى صلى الله عليه وسلم بالتقويم الهجري وهذه الآيات متخصصة بذكره ومكانته وكذلك بالنسبة للمؤمنين.
  2. الرقم اعلاه (63 ) هو من مضاعفات العدد (7) حيث أن : 7×9= 63

وكذلك عدد كلمات الآية الرابعة موضوعة الدراسة من سورة التحريم أعلاه المتخصصة في الدفاع عنه ومساندته عليه أفضل الصلاة والسلام هو (21) كلمة والذي هو من مضاعفات العدد (7) أيضا حيث ان 7×3= 21 حيث تظهر فيها
 (المنظومة السباعية القرآنية) التي هي إحدى المسارات الرياضية في المعجزة الرقمية في القرآن الكريم والتي ستتوضح لنا أيضا في الجداول لاحقا. وكذلك فإن هذه المنظومة تتميز في سورة الفاتحة (السبع المثاني) وكذلك في بقية سور القرآن الكريم خاصة في السور المفتتحة بالاحرف المقطعة ( السور الفواتح) ومجموعة سور الحواميم السبع (حم) منها على وجه الخصوص[1]

الحالة الأولى من المعجزة الرقمية

الجدول رقم (2)

اسم السورة

ترتيبها في المصحف

رقم الآية

عدد كلماتها

عدد احرفها

الاحزاب

33

43

13

63

الاحزاب

33

56

13

61

 

الاستنباطات :

1-    عدد الاحرف في الأيتان اعلاه ( 63 و 61) وفي ذلك إشارة الى عمر الرسول المصطفى صلى الله عليه وسلم الذي هو ( 63 ) عاما بالتقويم الهجري (القمري) الموافق (61 ) عاما بالتقويم الميلادي (الشمسي) .

2-    ترتيب السورة في المصحف هو ( 33 ) قد يكون في ذلك اشارة الى الدورة الفلكية الشمسية و ان الفرق بين التقويمين الهجري القمري والميلادي الشمسي هو عام واحد لكل 33 سنة  ، فيكون بذلك الفرق عامين بالنسبة لعمر الرسول صلى الله عليه وسلم .

3-    عدد الكلمات متطابق في الآيتين اعلاه  وهو( 13 )، وقد يكون في ذلك اشارة الى عمر الدعوة في العهد المكي (13 عاما قبل الهجرة النبوية الشريفة ) والذي كانت فيه الدعوة للتأكيد على جانب العقيدة والتوحيد ، ولما كانت الصلاة على الرسول صلى الله عليه وسلم من الاعمال القلبية العقائدية فقد يكون في ذلك اشارة اليها .

4-    الفرق بين الآيتين أعلاه 56 – 43 = 13 ، اشارة الى المعلومة السابقة أعلاه. ومجموعهما هو 56 + 43 = 99 ، اشارة الى أسماء الله الحسنى ومنها (الرحيم) والصلاة من الله المذكورة فيهما هي رحمة للنبي وللمؤمنين!.

5-    مجموع عدد ارقام الآية الاولى هو 7 حيث ان 3+4 = 7 والآية الثانية من مضاعفات الرقم 7 حيث أن 56 = 7 X  8 (اشارة الى المنظومة السباعية القرآنية )

الحالة الثانية (أ) من المعجزة الرقمية

الجدول رقم (3)

اسم السورة

ترتيبها في المصحف

رقم الآية

المجموع

التوبة

9

103

112 (7×16)

التحريم

66

4

70 (7X 10)

المجموع

75

107

182 ( 7 X 26)

 

الاستنباطات :

ظهرت هنا (المنظومة السباعية القرآنية) متمثلة في مجموع ترتيب السورتين اعلاه مع مجموع ارقام اياتهما البالغ( 182 ) وهذا الرقم من مضاعفات العدد 7 ، حيث أن:

7×26=182، وكذلك من مضاعفات العدد13(عمر الدعوة المكية)، فهو:

 13×14 = 13 X  7 X2 ، وقد يكون في ذلك اشارة ان السماوات السبع والارضين السبع كما انها تسبح للخالق جل جلاله فهي تصلي على حبيبه المصطفى صلى الله عليه وسلم.

الحالة الثانية (ب)  من المعجزة الرقمية  (بالتبادل)

الجدول رقم (4)

اسم السورة

ترتيبها في المصحف

اسم السورة

رقم الآية

المجموع

التوبة

9

التحريم

4

13 (13×1)

التحريم

66

التوبة

103

169 (13X 13)

المجموع

75

 

107

182 ( 13 X 14)

أو (13 x 7 x 2)

 

الاستنباطات :

نلاحظ ظهور العدد (13) والعدد (7) ومضاعفاتهما  في الجداول اعلاه دلالة على التناسق العددي في المنظومة السباعية القرآنية ، فكما ان السماوات والارضين السبع ومن فيهما تسبح للخالق العظيم فهي تصلي وتسلم على رسوله الكريم ، حيث ان اسمه صلى الله عليه وسلم مقرون باسمه سبحانه وتعالى كما هو حاصل في النداء للصلاة (الاذان) و في كلمة الاخلاص (لا اله الا الله محمد رسول الله ) ، ولما كانت هذه الاعمال من الامور القلبية العقائدية التي جائت في فترة الدعوة المكية التي كانت 13 عاما فظهر عندنا هذا الرقم متناسقا بهذه الفترة ، والله أعلم بمراده .

 

الخلاصة

لقد تحقق التناسق المعنوي والعددي في هذه الآيات ذات العلاقة بالصلاة على النبي صلى الله عليه وسلم وظهر لنا فيها إشارات رقمية في بيان عمره عليه افضل الصلاة والسلام وعمر دعوته في الفترة المكية وكذلك بما له علاقة بالمنظومة السباعية القرآنية.



* للراغبين بمتابعة البحث بكامله مراجعة الموقع www.alhabbal.info/dr.mjamil

[1]  ( لزيادة التفاصيل عن هذا الموضوع يرجى إطلاع على كتابنا –المنظومة السباعية في القرآن الكريم وتطبيقاتها في الكون والإنسان- على موقعنا في الشبكة العنكبوتية www. Alhabbal.info/dr.mjamil)