معجزة الظلال الشمائل في القرآن الكريم

م. محمود قباني*

{أَوَلَمْ يَرَوْا إِلَى مَا خَلَقَ اللَّهُ مِنْ شَيْءٍ يَتَفَيَّأُ ظِلَالُهُ عَنِ الْيَمِينِ وَالشَّمَائِلِ سُجَّدًا لِلَّهِ وَهُمْ دَاخِرُونَ}

[النحل: 48]

تصف هذه الآية الكريمة ظل الاشياء بأنه يحدث على جهة اليمين (بصيغة المفرد)  وعلى الشمائل (الشمال بصيغة الجمع).

clip_image699

فاذا نظرنا الى حركة الشمس في المناطق الواقعة في نصف الكرة الارضية الشمالي وجدنا ان الشمس تشرق وتغرب في اتجهات مختلفة في كل يوم من ايام السنة وقد بيّن القرآن ذلك بالآية المعجزة:

{فَلَا أُقْسِمُ بِرَبِّ الْمَشَارِقِ وَالْمَغَارِبِ إِنَّا لَقَادِرُونَ} [المعارج: 40]

ولكن في الرسم البياني اعلاه نجد ان الشمس تشرق من الشرق الفعلي (درجة 90) في يوم واحد من السنة فقط هو يوم 22 سبتمبر. أما من سبتمبر وحتى  20مارس فيكون شروق الشمس من جهة الجنوب-الشرقي وغروبها في جهة الجنوب الغربي. أي ان الشمس تبقى كل الوقت في الجهة الجنوبية وهذا يجعل الظل يظهر في الجهة الشمالية فقط.

اما من يوم 21 مارس وحتى 21 سبتمبر فان الشمس تشرق من جهة الشمال الشرقي وتغرب في الشمال الغربي ولكنها ايضا تبقى معظم الوقت في الجهة الجنوبية. وهذا يجعل الظل يظهر لفترة وجيزة باتجاه الجنوب عند الشروق والغروب ثم يتحرك باتجاه الشمال باقي النهار. أي ان خلال السنة كلها يظهر الظل الى اليمين (الجنوب) بنسبة اقل بكثير من ظهوره في جهة الشمال. ومن هنا جاء اعجاز الآية في كلمة “اليمين” وكلمة “الشمائل”

وسبب ذلك هو انحراف محور الارض بالنسبة للشمس حسب الصورة التالية:

 clip_image700

والمعلوم ان هذا الانحراف هو سبب تغير المناخ في الفصول الاربعة حيث تتغير زاوية اشعة الشمس الواقعة على الارض. ففي الصيف تكون الاشعة عامودية مما يسهل اختراقها للغلاف الجوي ووصول كمية اكبر من الحرارة الى الارض. انظر الصورة التالية:

clip_image701

ان وجه الاعجاز في الاية هو دلالتها ايضا على ان الارض كروية وتدور حول نفسها والا لكان الظل ثابتا. ودلالتها ايضا على انحراف محور الارض الذي هو السببفي ظهور الظل في جهة الشمال اكثر من جهة الجنوب.

 وهناك آية أخرى مرتبطة بالموضوع ولا تقل اعجازا وهي:

{رَبُّ الْمَشْرِقَيْنِ وَرَبُّ الْمَغْرِبَيْنِ} [الرحمن: 17]

وهذه الآية تدل على وجود مشرقين ومغربين للشمس  وليست مرتبطة بفصول السنة كما فسر البعض. لان اختلاف الشروق والغروب حسب الفصول مشمول بوصف المشارق والمعارج  في الآية المعجزة السابقة:

{فَلَا أُقْسِمُ بِرَبِّ الْمَشَارِقِ وَالْمَغَارِبِ إِنَّا لَقَادِرُونَ}

فما هو وجه الاعجاز والدليل العلمي على وجود مشرقين ومغربين للشمس؟

الدليل يوجد في القطب الشمالي والقطب الجنوبي للارض حيث تشرق الشمس لمدة ستة اشهر متواصلة او تغرب ستة اشهر متواصلة. فعندما تكون الشمس مشرقة في االقطب الشمالي تكون مغربة في القطب الجنوبي والعكس صحيح. وزيادة في التأكيد قال الله تعالى في كتابه الكريم:

{حَتَّى إِذَا جَاءَنَا قَالَ يَا لَيْتَ بَيْنِي وَبَيْنَكَ بُعْدَ الْمَشْرِقَيْنِ فَبِئْسَ الْقَرِينُ (38)} [الزخرف: 38]

وهذا يدل ان المقصود في كلمة المشرقين هو مكانين محددين ومتباعدين أي القطبين الشمالي والجنوبي. والمعلوم ان الشمس تشرق في القطب الشمالي من جهة الجنوب وتشرق في القطب الجنوبي من جهة الشمال بسبب انحراف محور الارض تجاه الشمس كما بينت سابقا.

وبماان الارض كروية وان حركة الشمس في سماء النصف الشمالي للكرة الارضية تختلف عن حركتها في سماء النصف الجنوبي. فاذا نظرنا الى الرسم البياني التالي والذي يصف حركة الشمس في نصف الكرة الارضية الجنوبي نجد عكس ما بيناه سابقا عن حركة الشمس في نصف الكرة الارضية الشمالي.

clip_image702

ففي الرسم البياني اعلاه نجد ان معظم شروق الشمس في نصف الكرة الارضية الجنوبي يكون من جهة الشمال-الشرقي ومعظم غروبها في جهة الشمال الغربي. وذلك عكس شروقها وغروبها في النصف الشمالي للكرة الارضية. وهذاهو الدليل الآخر على ان وصف المشرقين والمغربين هو تعبير علمي دقيق لا يمكن ان يصدر الا عن خالق السماوات والارض.فسبحان الله الذي اتقن كل شيء وبين لنا معجزاته في آفاق العلم والفضاء.

{صُنْعَ اللَّهِ الَّذِي أَتْقَنَ كُلَّ شَيْءٍ إِنَّهُ خَبِيرٌ بِمَا تَفْعَلُونَ (88) } [النمل:88]

_____________________________________________________

* وللراغبين بمتابعة البحث بكامله مراجعة المهندس الكيميائيّ الأستاذ محمود قبّاني

البريد الإلكترونيّ:kabbani.mahmoud@gmail.com