زواج رجال الدين ضرورة حياتية

أ‌. خالد حنون*

47- العدد السابع والأربعون خريف 2018

في 27 أيار 2014 قال البابا فرنسيس إنه يعتقد أن القساوسة الكاثوليك ينبغي أن يكونوا عزابًا، لكن “الباب مفتوح دائمًا للتغيير”.وأوضح البابا في رده على سؤال عما إذا كانت الكنيسة الكاثوليكية قد تسمح يومًا ما للقساوسة بالزواج كما هو الحال في بعض الكنائس المسيحية الأخرى قال: (إن العزوبية ليست مبدأً دينياً جامدا)، وأضاف قائلا: (إنها قاعدة للحياة أقدّرها كثيرًا، وأعتقد أنها هبة للكنيسة، ولأنها ليست مبدأ دينيًا جامدًا فإن الباب مفتوح دائمًا). (1 )

المشكلة قديمة
هذا التصريح الصادم للبعض لم يفاجئ البعض الآخر لأنه نتاج لمشكلة تكبر كل يوم .”ففي 5 شباط 2008 قال الفاتيكان إن عدد الرهبان والراهبات الكاثوليك حول العالم قد سجل مزيدًا من التناقص في الآونة الأخيرة. وأظهرت الاحصائيات المنشورة في حينه إلى أن رقم الرجال والسيدات المنتمين إلى سلك الرهبنة بين عامي 2005 و2006 قد انخفض بنسبة 10 في المائة ليصلوا إلى أقل من مليون. وخلال حقبة البابا الراحل يوحنا بولس الثاني انخفض عدد الراهبات الكاثوليك حول العالم بمقدار الربع”.(2 )
وفي تقرير مؤرخ في 16 تشرين الثاني 2006 يقول مراسل “بي بي سي” في روما “دافيد ويللي”: إن معدّل العمر لدى الأساقفة هو أكثر من 60 عامًا، وفي العديد من الدول، يحدّ فرض العزوبية من إقدام عدد كبير من الشبان على دخول سلك الكهنوت، وهو ما يؤثر على تأسيس جيل جديد من الكهنة الكاثوليكيين.
وفي نفس التقرير والتاريخ يورد موقع الـ بي بي سي “أن بابا الفاتيكان بينيدكتوس السادس عشر (البابا السابق) التقى بكبار مستشاريه لمناقشة طلبات تقدّم بها أساقفة كاثوليك تمنوا فيها أن يُسمح لهم بالزواج. فضلا عن البحث في قضية رئيس الكنيسة الكاثوليكية في زامبيا الأسقف ايمانويل ميلينغو المتزوج والذي طُرد من الكنيسة لترسيمه أربعة كهنة متزوجين أساقفة في الولايات المتحدة – والذي كان قد أثار ضجة كبيرة يومها- ويضيف التقرير” أن آلاف الكهنة في الكنيسة الكاثوليكية تركوا السلك الكهنوتي بغرض الزواج في السنوات الأخيرة.

الأسقف ميلينغو تزوج سيّدة كورية وبعد موافقته على تركها عاد إليها مجددا

يُذكر أنه يُسمح للكهنة الذين يتبعون التقويم الشرقي بالزواج، كما أن الفاتيكان قبل بالأساقفة المتزوجين المتحوّلين من الكنيسة الانغليكانية إلى الكنيسة الكاثوليكية.(3)

النظرة الاسلامية للزواج بشكل عام
لو أن الإسلام ترك زواج رجال الدين لإجتهادهم،لكنا أمام أزمة أكبر من التي يعاني منها اليوم رجال الدين في معتقدات أخرى.

فقد روى البخاري في صحيحه عن أنس بن مالك رضي اللَّهُ أنه قال: “جَاءَ ثَلَاثَةُ رَهْطٍ إِلَى بُيُوتِ أَزْوَاجِ النَّبِيِّ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ يَسْأَلُونَ عَنْ عِبَادَةِ النَّبِيِّ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ فَلَمَّا أُخْبِرُوا كَأَنَّهُمْ تَقَالُّوهَا فَقَالُوا وَأَيْنَ نَحْنُ مِنْ النَّبِيِّ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ قَدْ غُفِرَ لَهُ مَا تَقَدَّمَ مِنْ ذَنْبِهِ وَمَا تَأَخَّرَ قَالَ أَحَدُهُمْ أَمَّا أَنَا فَإِنِّي أُصَلِّي اللَّيْلَ أَبَدًا وَقَالَ آخَرُ أَنَا أَصُومُ الدَّهْرَ وَلَا أُفْطِرُ وَقَالَ آخَرُ أَنَا أَعْتَزِلُ النِّسَاءَ فَلَا أَتَزَوَّجُ أَبَدًا فَجَاءَ رَسُولُ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ إِلَيْهِمْ فَقَالَ أَنْتُمْ الَّذِينَ قُلْتُمْ كَذَا وَكَذَا أَمَا وَاللَّهِ إِنِّي لَأَخْشَاكُمْ لِلَّهِ وَأَتْقَاكُمْ لَهُ لَكِنِّي أَصُومُ وَأُفْطِرُ وَأُصَلِّي وَأَرْقُدُ وَأَتَزَوَّجُ النِّسَاءَ فَمَنْ رَغِبَ عَنْ سُنَّتِي فَلَيْسَ مِنِّي.”
إذًا الحديث واضح في إشاراته كما نرى. لا مبالغة، لا مزايدة، لابدع في النواهي والأوامر. ومن أصر على ذلك فهو خارج من الملة الاسلامية بتصريح النبي ولا فرق بين رجال الدين وغيرهم من الناس.
فتحريم الحلال الذي أمرنا الله تعالى بفعله متى استطعنا أوالمبالغة في فعله، قد يتسبب بإتيان المحرمات، وربنا أعلم بالطبيعة البشرية ومتطلباتها. يقول تعالى: {أَلَا يَعْلَمُ مَنْ خَلَقَ وَهُوَ اللَّطِيفُ الْخَبِيرُ } [سورة الملك: 14]. وهذا الأمر لا اجتهاد فيه ولا رأي، قال تعالى:{قحُ لْ أَتُعَلِّمُونَ اللَّهَ بِدِينِكُمْ وَاللَّهُ يَعْلَمُ مَا فِي السَّمَاوَاتِ وَمَا فِي الْأَرْض ِوَاللَّهُ بِكُلِّ شَيْءٍ عَلِيمٌ} [سورة الحجرات: 16].


*عضو منتدى الإعجاز العلمي في القرآن والسنة -لبنان
الهوامش:
1- انظر: مقال : البابا : أفضل “التبتل”وباب التغيير مفتوح.
www.skynewsarabia.com
2- انظر: مقال : عدد الرهبان والراهبات في تناقص.
http://news.bbc.co.uk/hi/arabic/world_news/newsid_7227000/7227668.stm
3- انظر: مقال:بابا الفاتيكان يناقش قضية الكهنة المتزوجين
http://news.bbc.co.uk/hi/arabic/world_news/newsid_6155000/6155442.stm
ويمكن متابعة مقال- موجود على موقع adnki الايطالية بطبعتها العربية- بعنوان:الأسقف الزامبي ميلينغو: انتهت رسالتي ضد عزوبية الكهنة في ايطاليا.على الرابط التالي:
http://www1.adnkronos.com/AKI/Arabic/Religion/?id=1.0.1781260648