فريضة الحج تتطلب 5 قرون ليؤديها جميع مسلمي العالم*

َ!فرضية غير دقيقة

العدد الثامن والأربعون شتاء 2019 – 48

أجرت صحيفة “نيويورك تايمز” الأمريكية دراسة غير عادية من أجل تحديد أقصى موعد مطلوب لكي يؤدي كل مسلم في العالم مناسك الحج.
وأشارت الصحيفة في تقرير نشرته أمس إلى أن عدد الوافدين إلى مكة في موسم الحج بلغ ذروته في عام 2012، إذ بلغ 3.16 مليون حاج، مقارنة مع 1.7 مليون شخص في العام الجاري، حسب معطيات الصحيفة.
وعليه يبدو من المستحيل أن يُتاح لجميع المسلمين في العالم، والذين يقدر عددهم بـ1.8 مليار شخص، فرصة لأداء مناسك الحج ولو مرة في حياتهم.
وخلصت الصحيفة إلى أن 581 عاماً على الأقل هي الفترة المطلوبة كي يؤدي جميع المسلمين في العالم اليوم مناسك الحج.
رأي “الإعجاز”:
تبدو هذه العملية الحسابية ساذجة إن لم تكن متعمدة، فقد احتسب أصحابها الصغار والرضع ومن كل من لم يبلغ الحلم من المسلمين، ولم ينقصوا من حساباتهم من أعذر الله إليه بسبب فقره ونسبة هؤلاء ليست بالقليلة، هذا دون احتساب المنتسبين إلى الإسلام ولا يمارسون شيئاً من العبادات والله أعلم بعددهم.
ويبقى أن الله تعالى قد قبل أعذار الذين ينوون الحج ويستطيعون إليه سبيلاً، لكن تحبسهم الأعذار ومنها التقييد عليهم في بعض البلاد كالصين مثلاً، ومنها كذلك تحديد سقف لعدد الحجاج في كل بلد من البلدان. ولا ننسى أن توسعة الحرم مستمرة من عهد إلى عهد، وأن عرفة تتسع لبضعة ملايين وأنها تستوعب أكثر من ذلك في حال التناوب على المكوث فيها ساعة بعد ساعة. والله تعالى بالنوايا أعلم، وهو أحكم وأرحم.
_______________________

* من بريد القراء. المصدر: نيويورك تايمز https://arabic.rt.com/middle_east/965454