إخلع حذاءك

الأحذية زوّار قذرون استبقهم عند العتبة

أ.باتريسيا اسطمبولي*

48- العدد الثامن والأربعون شتاء 2019

قد تقع في الحَرَج لمجرد طلبك من زوّارك خلع الأحذية. وقد يشعر بعضهم بالإهانة أمام هذا الطلب. لكننا عندما نتقوّى بالحجج والدلائل المصحوبة بالعِلم لم يعد لصاحب الحق إلا حقه.
لمن يدخل البيوت بحذائه ويظن أنها عادة حضارية متقدمة، بينما هي تدمر الصحة وليس لها علاقة برقي الشخص ونظافته. “اخلع نعليك” عادات الدمشقيين واليابانيين والأتراك. اليوم يكتشف علماء البكتريا أن خلع الحذاء عند باب المنزل قبل الدخول يُجنّب السكان عدد من الجراثيم تصل إلى 421 ألف نوعا.

فقد نشرت صحيفة الاندبندنت البريطانية (The Independent) مقالة تحت عنوان ” WHY YOU SHOULD NEVER WEAR SHOES IN YOUR HOME, ACCORDING TO EXPERTS” أشارت فيها إلى دراسة أجراها الدكتور تشارلز جيربا “Charles Gerba” الأخصائي في علم الأحياء الدقيقة والبروفيسور في جامعة أريزونا، تُبيٍّن أن الناقل الأساسي للجراثيم المسببة للالتهابات في الأمعاء والمجاري البولية والفشل الكلوي هو الحذاء، ويأتي تلوث أسفل الأحذية من الشوارع والمشي فوق مخلفات الطيور ودخول المراحيض العامة والخاصة والمشي قرب مجاري الصرف الصحي في الشتاء وكذلك أرضيات المشافي.(1)
قال الكاتب روبرت لوكي في مقالته عن أهمية خلع الحذاء قبل دخول البيت “فقط عندما استقبلت زائراً يابانياً أدركتُ أهمية خلع الحذاء قبل دخول المنزل. بما أن الكثير من اليابانيين يأكلون على حصائر الأرض وينامون على الفوتون الياباني، فمن المنطقي أن يضعوا الحذاء على الباب. بالحقيقة هذه هي العادة في معظم البلاد الآسيوية. فبعد، المثير للإعجاب هو أن الكثير من العائلات الأوروبية والأميركية لا تهتم أو لا تصرّ على ترك الحذاء إلى جانب الباب”.(2)
يكشف العلم الآن عن أهمية عادة النظافة هذه، فما يلتقطه حذائك هو ليس بعض الجراثيم والقذارات، بل هي زوار قذرة يجب عليك أن لا تُدخلها بيتك! وخصوصاً إن كان لديك أطفال يزحفون على الأرض.


ما هي الباكتيريا القذرة التي تصحبها إلى المنزل؟
“وفقاً لموقع “فوكوس” الألماني، فإن دراسة خاصة بعلم الأحياء الدقيقة قامت بها جامعة هيوستن مؤخراً، أثبتت أن نحو 40% من الأحذية التي شملتها الدارسة، تحوي على نوع من البكتيريا يسمى “كلوستريديوم ديفسيل”، ويعد من بين أكثر مسببات الأمراض انتشارا في المستشفيات.
ذلك أن بعض سلالات هذه البكتيريا مقاومة لمضادات الحيوية، والإصابة بها يمكن أن تؤدي إلى حدوث اضطرابات في الفلورا المعوية، مما يؤدي بدوره إلى حدوث التهاب في الأمعاء يترافق بحالات إسهال شديدة.
وليست “كلوستريديوم ديفسيل” هي البكتيريا الوحيدة الموجودة على الأحذية فحسب، بل هناك أعداد هائلة من البكتيريا الأخرى التي تصل إلى المنزل عبر الأحذية.”(3)

كيف تصل البكتيريا إلى أسفل الحذاء؟
بحسب الدكتورة كيلي رينولدز Kelly Reynolds نحن نمشي على فضلات الطيور والكلاب وعلى الجراثيم الموجودة على أراضي الحمامات العمومية، وكلها مصادر للـ E coli (إي كولاي)، الأمر المثير للاهتمام أننا نمشي على أوراق الأشجار والأحجار الصخرية التي تتغذى عليها البكتيريا فتساعدها تلك الأخيرة على النمو والتكاثر.
ما يعني احتمال وجود بكتيريا مؤذية تعيش أسفل الحذاء لأيام وحتى لأسابيع. وبإمكانها الانتقال إلى أرض المنزل وإلى السجادات. ويزداد الأمر سوءاً عند وضع الحذاء على الكنبة أو السرير.(4)
أما عن بكتيريا أي كولاي، فهي تعيش في أمعاء الأشخاص الأصحاء والحيوانات، “وهناك سلالات عديدة منها لكن معظمها لا يسبب ضرراً، وقد يرتبط وجودها عادة بحدوث إسهال، وهناك سلالات سيئة من الاي كولاي تتسبب في حدوث ارتباكات حادة في المعدة وقيء وإسهال دموي.”(5)
واستنتجت الباحثة داغمار شودر Dagmar Chowder، في دراسة لها “أن المراحيض العامة هي المصدر الرئيسي لانتقال الجراثيم إلى أسفل الاحذية، فمياه الصرف الصحي هي المكان المفضل لانتشار الكائنات الدقيقة”. وأكدت الدراسة أن الأحذية الشتوية والأحذية الرياضية هي الأكثر جذباً للبكتيريا. وقد دفعت نتائج هذه الدراسة الباحثة النمساوية “شودر” إلى توجيه توصية بسيطة ولكنها مهمة للمحافظة على الصحة، وهي “عدم دخول غرف المعيشة والطعام بأحذيتنا، والأفضل هو خلع الحذاء عند عتبة المنزل”.(5)
وهناك نوع آخر من البكتيريا وهي الكلبسيلة الرئوية (Klebsiella pneumoniae) وهي تسبب أضراراً بالغة في الرئتين وتؤدي إلى الالتهاب الرئوي. إن معدل الوفاة من هذه البكتيريا مرتفع بنسبة 50٪ وقد يصل إلى 100% عند المدمنين على الكحول.(2)

ما الذي يمكنك فعله لتحصل على بيت أكثر صحة ونظافة؟
هناك الكثير من منافع خلع الحذاء وارتداء الخف. ستنظف بيتك بشكل أقل في كثير من الأحيان كما أن أغطية الأرض ستُحفظ لوقت أطول، مما يوفر عليك الكثير من المال. كما أن حذائك سيصمد لوقت أطول. يمكنك أن تضع رفاً أو سلة للأحذية إلى جانب الباب، فيضع الجميع أحذيتهم تلقائياً عند وصولهم البيت.
بيتك سيصبح أكثر صحة ونظافة. وإذا كان لديك أطفال صغيرون، يمكنهم اللعب على الأرض من دون أن تقلق عليهم. والمنفعة الأكبر هي إذا مشيت حافي القدمين ستحفّز نقاط الضغط في القدمين. الصينيون يفعلون ذلك منذ خمسة آلاف سنة.


وفي هذا الإطار ذكر تقرير نشره الموقع الإكتروني لصحيفة “تايمز اوف إنديا” أن المشي حافي القدمين يخلق التوازن الأيوني الذى يؤثر بشكل مباشر على الإحساس بالاستقرار العقلي، موضحًا أن ارتداء الأحذية تضعف من مرونة القدم وتعيق سير القدم بشكل طبيعي، لأن الوضع السيئ يؤدى إلى تشوهات كآلام الرقبة وآلام الظهر والركبة، ومن خلال المشي حافي القدمين تقوي الأقدام وأصابع القدمين والكاحلين.
يضيف الموقع أن المشي حافي القدمين يحسن الدورة الدموية في الجسم ويقلل من تجلط الدم وأمراض الشريان التاجية، كما أنه يعمل على تقوية العظام والعضلات، كما أنه جيد للمناعة ويوفر العديد من المستقبلات الحسية والنهايات العصبية التى ترسل المشاعر الإيجابية للجسم وهذا يساعد على محاربة الأمراض وتقوية جهاز المناعة.(6)
عادات بسيطة يمكنها أن تغير حياتنا وتجعلنا أكثرصحة. فدعونا نمارسها لعلنا ننعم وعائلاتنا بجسد قوي وصحي.


*من أعضاء منتدى الإعجاز العلمي في القرآن والسنة – لبنان.
المراجع:
(1): مقالة على موقع جريدة الاندبندنت البريطانية تحت عنوان ” WHY YOU SHOULD NEVER WEAR SHOES IN YOUR HOME, ACCORDING TO EXPERTS” لسابرينا بار نُشر في 9 نيسان 2018، رابط المقالة:
https://www.independent.co.uk/life-style/health-and-families/wearing-shoes-house-bacteria-hygiene-health-infection-disease-home-a8292811.html
(2): مقالة على موقع “lifehack” تحت عنوان “Scientists Discover Why You Should Take Off Your Shoes Before Entering Your Home” لروبرت لوك نُشرت بتاريخ 17 كانون الثاني 2018، رابط المقالة:
https://www.lifehack.org/317735/scientists-discover-why-you-should-take-off-your-shoes-before-entering-your-home
(3): مقالة على موقع قناة “RT” العربية نُشرت بتاريخ 20 تشرين الأول 2015، رابط المقالة:
https://arabic.rt.com/news/797475-%D8%AE%D9%84%D8%B9-%D8%A7%D9%84%D8%A3%D8%AD%D8%B0%D9%8A%D8%A9-%D8%A7%D9%84%D8%AF%D8%AE%D9%88%D9%84-%D8%A7%D9%84%D9%85%D9%86%D8%B2%D9%84/#
(4): مقالة على موقع الـ هافينغتون بوست تحت عنوان ” 3 Gross Reasons You Shouldn’t Wear Shoes In The House” لإليني بريسلو نُشرت بتاريخ 7 تشرين الثاني 2015، رابط المقالة:
https://www.huffingtonpost.com/entry/why-you-shouldnt-wear-shoes-in-house_us_55a11558e4b0a47ac15caad1
(5): مقالة على موقع “كل يوم معلومة طبية” تحت عنوان ” بكتيريا اي كولاي . coliE” رابط المقالة: https://www.dailymedicalinfo.com/view-disease/e-coli-%D8%A8%D9%83%D8%AA%D9%8A%D8%B1%D9%8A%D8%A7-%D8%A7%D9%8A-%D9%83%D9%88%D9%84%D8%A7%D9%8A/
(6): مقالة على موقع جريدة اليوم السابع تحت عنوان ” فوائد صحية للمشى حافى القدمين أهمها مضاد للاكتئاب وتحسين النوم” لآلاء الفقي نُشرت بتاريخ 11 تموز 2017، رابط المقالة:
https://www.youm7.com/story/2017/6/11/فوائد-صحية-للمشى-حافى-القدمين-أهمها-مضاد-للاكتئاب-وتحسين-النوم/3277315