بدانة الأطفال خطر على أدمغتهم: أطفالنا اليوم مِعدة ممتلئة وعقول جائعة

أ. حمزة جرادة*

51- العدد الحادي والخمسون خريف 2019

مع استمرار ارتفاع معدلات السمنة على مستوى العالم، ارتفع عبء هذه المشكلة بين الأطفال بشكل خطير، بل بشكل مخيف…، وتتالت الدراسات لبحث السبب والأضرار الناتجة عن السمنة لدى الأطفال، وتبيّن في أحدها ارتباط الطاقة التي يستهلكها الدماغ بوزن الطفل خاصة في سنّ الخامسة، ما يؤكد لنا أهمية الدماغ وتنميته وتطويره في هذا العمر الصغير. للطفل قدرات خارقة تتمثّل في الذكاء والحفظ والقدرة على تخزين المعلومات، وحتى أيضاً على إنماء الدماغ نفسه فالمحيط الذي يعيش فيه الطفل يهندس دماغه، كما ذُكر في مقالة “الإعجاز النبوي في حديث: كل مولود يولد على الفطرة” والتي نُشرت سابقاً في المجلة. إذاً على ماذا تدلّ السمنة لدى الأطفال؟ وكيف تتم معالجتها؟
ذكرت دراسة أجراها (NCD Risk Factor Collaboration (NCD-RisC))، ونُشرت على موقع (ScienceDirect) عام 2016، أن أكثر من 250 مليون طفلاً يعانون من زيادة الوزن أو السمنة في جميع أنحاء العالم، مع زيادة في المعدل في البلدان المتدنية والمتوسطة الدخل .
وتفيد دراسة (A hypothesis linking the energy demand of the brain to obesity risk) ، أي”فرضية ارتباط حاجة الدماغ للطاقة بخطر البدانة”، أن دماغ الطفل يستهلك نصف طاقة جسمه وهذا ينعكس على شكله الخارجي. عندما يبلغ الأطفال الخامسة من العمر، تستخدم أدمغتهم ما يقارب نصف طاقة أجسادهم، وفي هذه المرحلة يجب أن ينخفض وزن الطفل وليس العكس.
يتم دعم هذه الفرضية بشكل كبير من خلال نتائج أبحاث التصوير الدماغي والتصوير الجيني التي تشير إلى المفاضلة بين مؤشر كتلة الجسم (BMI) وحجم الهياكل القشرية وتحت القشرية للدماغ، والعلاقة العكسية بين مؤشر كتلة الجسم والوظائف الإدراكية.


إن عمر الخامسة هو عمر تنمية العقل من كل النواحي ولا يقتصر فقط على تغذية الجسد. عندما لا نحفز أولادنا على تشغيل عقولهم وتنميتها في هذا العمر الدقيق، تُفرز كل الطاقة في جسده. وما البدانة إلاَ تنبيه لضرورة التركيز على تنمية العقل.
بحسب الدراسة المذكورة أعلاه، يكمن الحل في وضع استراتيجيات تعليمية جديدة تزيد من متطلبات طاقة الدماغ وتحفيزه عند الطفل وبالتالي تقلل من مخاطر السمنة عندهم.


*عضو في منتدى الإعجاز العلمي في القرآن والسنة

1- NCD Risk Factor Collaboration (NCD-RisC)L. Abarca-Gómez et al.;

NCD Risk Factor Collaboration (NCD-RisC), Worldwide trends in body-mass index, underweight, overweight, and obesity from 1975 to 2016: A pooled analysis of 2416 population-based measurement studies in 128·9 million children, adolescents, and adults. Lancet 390, 2627–2642 (2017)

2- https://www.pnas.org/content/116/27/13266