كيفية وفن التعامل مع الآخرين

د. نصر بن علي (تونسي)

49 – العدد التاسع والأربعون ربيع 2019

الكلام مع الآخرين هو ما يحدد مميزات شخصيتك، وهو دليلنا لطريقة التعبير عما نريد قوله بطريقة مهذبة ويتم تقبلها من مختلف الشخصيات مهما كان الموقف، وكيف نستطيع السيطرة على الحوار وإعطاء الآخرين أفضل صورة ممكنة عنا، فالناس لن يحكموا عليك من المظهر فقط، كما أن من يتقن فن الكلام مع الاخرين غالبا ما يكون محبوبا من الجميع ويحظى بالاحترام لديهم.
هنا نلخص كيفية وفن التعامل مع الآخرين في عدة خطوات كالتالي:
1- عندما نوجه حديثنا لشخص ما يجب أن ننظر إليه ونناديه باسمه أو لقبه.
2- “تكلم حتى اراك” هكذا قال سقراط لاحد تلاميذه عندما سأله كل تلاميذه ما عدا هذا التلميذ، فحتى ان كانت شخصيتنا هادئة فالصمت طول الوقت شيء غير مطلوب بل يجب ان نشارك الناس بالحديث.
3- نبرة الصوت كلما كانت هادئة ورقيقة كلما تركت انطباعا فيجب دائما ان نتحكم في نبرة صوتنا.
4- الصوت العالي لا يفرض رأيا ولا يحل مشكلة، ومهما احتد الكلام فلا ترفع صوتك والا ستتحول المناقشة الى مباراة في رفع الاصوات.
5- عند التعرض للاستفزاز من اي شخص يجب ان نجتهد عدم إثارة المشاكل، ومن الأفضل الانسحاب بدبلوماسية وألا نواجه الاستفزاز بالمثل.
6- عند الحديث اثناء تناول الطعام يجب ان نبتعد عن الموضوعات والكلمات التي تثير اشمئزاز الآخرين او غضبهم، ووقت الطعام يجب ان يكون للطعام او للحديث الودي فقط.
7- لا تتحدث طول الوقت عن نفسك وعن ما تحبه وما تكرهه حتى لا تعطى انطباع بالغرور لمن معك.
8- الكلمات الاستئذانيّة المهذبة مثل من فضلك او لو سمحت تعطى تأثيرا سحريا في اذن من توجه اليه، فأحرص على استعمالها مع كل الناس سواء الاقارب او الغرباء او حتى الموظفين الاقل منك درجة.
9- عند اعتراضك على رأي او حديث معين لا تكرر كلمة ” لا ” أكثر من مرة، بل إن لا واحدة كافية لتوصيل فكرة رفضك للرأي مع ذكر وجهه نظرك وأسباب رفضك.
10- عند الاعتراض لا تذكر السلبيات وتقول لا وتصمت، بل ابدأ بذكر الايجابيات اولا ثم اذكر رأيك المخالف.
11- لا تقدم نصيحة لأي شخص الا ان طلب منك ذلك ولا تتحمس لشيء من تلقاء نفسك.
12- ممنوع الكلام ويوجد اي شيء في الفم سواء لبان (علكة) او سيجارة او اكل او مشروب.
13- اذا ابدى احدهم اعجابك بما ترتديه فقط ابتسم واشكره بلطف ولا داعي للتطرق لمواضيع مادية مثل انها قديمة أو رخيصة او حتى غالية مع ذكر سعرها.
14- تعلم فن الانصات، لا تلتفت يمينا ويسارا ولا تعبث بتليفونك المحمول او المفاتيح او الاكسسوار لان تلك الحركات مفادها انك غير مهتم بما يقال ويترك انطباع سيّئ عنك.
15- تحدث فقط بلغة من هو معك فان كان من معك لا يتحدث الانجليزية مثلا فلا داعي لاستعراض مهارتك فيها بذكر كلمات اجنبية وسط الجمل فتترك انطباع انك شخص متعالي.
16- الأحاديث الجانبية ممنوعة ويجب ان يتحدث الجميع مع بعضهم البعض، وان كان لا بد من الحديث الجانبي فبإمكانك الاستئذان انت ومن تريد الحديث معه وتجلسوا منفردين.
17- من الوارد ان نخطأ كلنا في الكلام فلا تضحك على اخطاء الاخرين سواء في اللغة العربية او لو نطق كلمة بلغة اجنبية خاطئة، فلا تجرحه بل تجاوب معه وكأنه نطق الكلمة بصورة صحيحة.
18- في حالة اللغة الاجنبية وفى حالات معينة فقط من الممكن ان تتعمد ان تكرر الكلمة نفسها امامه في نفس الحديث فيسمع النطق الصحيح لها منك وبذلك تكون اصلحت له الخطأ بطريقه مهذبة وراقية.
19- بالطبع ان كان من أخطأ شخص قريب منا او صديق حميم يتقبل الانتقاد نستطيع في تلك الحالة ان نشرح له الخطأ.
20- إذا مس الحديث شيئا عقائدي او سياسي واخلاقي وانت معترض على الكلام من الافضل ان تغير موضوع الحديث بطريقه ذكية الى اي موضوع اخر بدلا من ان تبدأ الاعتراض والاختلاف.
21- إذا كان من يحدثك من هواة مقاطعة الآخرين أثناء حديثهم وقام بقطع حديثك فاترك الحديث له وأنظر له بإنصات واهتمام، ان تكررت مقاطعته لك قل له بصوره مهذبة “لحظة من فضلك، إذا سمحت أود أن أشرح وجهة نظري”.
22- الخجل ممنوع وان كنت خجولا فاعلم ان كل من حولك يريدونك ان تعبر عن رأيك، ولذلك يجب ان تتخلى عن هذا الخجل خطوة بخطوة عن طريق التحدث مع المقربين الذين ترتاح في الكلام معهم، ثم اشراك اشخاص اخرين.
23- ابتعد عن نطق الالفاظ الصعبة والمصطلحات طول الوقت، وان حدث فلا بد ان تشرحها، فكل شخص له علمه وثقافته، وخاطبوا الناس على قدر عقولهم.
24- الحديث يكون من الفم وليس من الذراعين فلا داعى لتحريك الذراعين والايدي طول الوقت، وتجنب لمس الاخرين اثناء الحديث معهم.
25- تحكم في تعبيرات وجهك ونظراتك حتى لا تحرج احدا بتلك التعبيرات.
26- كثيرا ما تقع الفتيات فريسة التصنع اثناء الحديث فتحاول ان تغير نبرة صوتها او اسلوبها على حسب من تحدثه، وهذا كله مرفوض تماما، كوني انت على طبيعتك والناس سيتقبلونك كما انت بطبيعتك فالحديث عندما يكون طبيعيا يؤدي الى تقبله من الاخرين، اما التصنع فسيظهرك بصورة الفتاة غير الواثقة في نفسها المتكلفة، وهذا ليس من الاتيكيت.
27- لا داعى للدخول في التفاصيل الصغيرة أثناء الحديث حتى لا يصاب من يسمعك بالملل، خير الكلام ما قل ودل.


بريد القراء afdkhattab@gmail.com