الحمية النباتية الصافية

أ.دانه عبده جرادي*

51- العدد الحادي والخمسون خريف 2019


لا تزال صرعة الحمية النباتية الصافية (Vegan Diet) في تزايد بين المجتمعات حول العالم دون الالمام التام بطبيعة هذه الحمية الغذائية وما يتبعها من أضرار على صحة الانسان. تاريخ هذه الحمية الغذائية يرجع الى عالم الرياضيات والفيلسوفي فيتاغوروث (Phytagoroth) الذي أمر جميع تلامذته باتباع حمية نباتية صافية عقب صيام 40 يوما, كما وان هذه الحمية نبعت من الديانات الهندوسية والبوذية والاليانية في الهند. مع التجارة والاستعمار انتشرت فكرة هذه الحمية حول العالم لتصبح من الحميات الغذائية المشهورة في عصرنا هذا (1)؛ وقد ذكرت مجلة فوربس الامريكية(Forbes) ان الولايات المتحدة الامريكية لاحظت زيادة بنسبة 600% في نسبة مستهلكين المنتجات النباتية الصافية بين سنتي 2014 و 2017 (2).
تتنوع الاسباب التي تدعوا الناس الى اختيار نمط حياة خالي من المنتجات الحيوانية, البعض يظن ان هذا النوع من الحميات الغذائية يخلو من العنف والتعذيب بحق الحيوانات, والبعض الاخر يتبع هذه الحمية لاسباب صحية, اما الاغلبية فتتبع هذه الحمية تأثراً بالاعلام وبمواقع التواصل الاجتماعي وبالسوق المروج لهذه الحمية ولمنتجاتها (3).

حمية خالية من التعذيب:
يصرح النباتيون ان للحيوانات حقوق وعلى الانسان احترامها وأن علينا معاملة الحيوان ككيان بذاته لا كسلعة لتخقيق الغاية الانسانية؛ فقتل الحيوان يقلل من كمية الخير في العالم (4).
بشكل عام علينا احترام جميع المخلوقات والتعامل معها بسمو واستعمالها بالوجهة الصحيحة فهي هدية سخرها الله للانسان؛ ولكن هنالك خيط رفيع بين الاحترام والمبالغة به لنصل لدرجة الاعتراض على المسار الطبيعي للبيئة. فعند النظر الى نموذج السلسة الغذائية في الطبيعة (Food Chain Model) نرى وجود الكائنات اللاحمة (Carnivore)، والكائنات العاشية (Herbivore)، والكائنات الكالشة (Omnivore)، ونجد ان الانسان يشترك بصفاته بين الكائنات العاشبة واللاحمة (الكالشة). على سبيل المثال, لو كان الانسان خلق فقط آكلا للنباتات لكانت صفات اسنانه تتشابه مع آكلي النباتات في تسطحها وعرضها لتسهيل مضغ الالياف القاسية في النياتات دون الحاجة للأنياب الحادة المستخدمة في تمزيق اللحوم والتي تعتبر من أهم صفات الكائنات اللحمية.

أما فيما يتعلق باحترام كيان هذه الحيوانات, فيعتبر وضعها في مكانهاالصحيح داخل السلسة الغذائية جزء من الاحترام المقدم لها, ولكن جاءت القوانين الإلهية للانسان لتنظم الذبح والاستهلاك بطريقة خالية من العنف (اطلاق النار و الصعق الكهربائي),فعَنْ شَدَّادِ بْنِ أَوْسٍ رضي الله عنه ، أَنَّ النَّبِيَّ صَلَّى اللَّه عَلَيْهِ وَسَلَّمَ قَالَ : ” إِنَّ اللَّهَ كَتَبَ الْإِحْسَانَ عَلَى كُلِّ شَيْءٍ ، فَإِذَا قَتَلْتُمْ فَأَحْسِنُوا الْقِتْلَةَ ، وَإِذَا ذَبَحْتُمْ فَأَحْسِنُوا الذِّبْحَةَ ، وَلْيُحِدَّ أَحَدُكُمْ شَفْرَتَهُ ، وَلْيُرِحْ ذَبِيحَتَهُ ” (5) فاشار الاسلام ضرورة ان بكون الذابح اهل للذبح, وان يستخدم الذابح الة حادة, وان يسمي بالله عند الذبح, وان تكون الذبيحة حية عند الذبح و ان يتم الذبح عن طريق قطع الحلقوم والمريء والوريدين اللذين يقعان في عنق الحيوان لضمان انسياب كل الدم خارج جسده و بالتالي نحصل على اللحم الصحي والطاهر(6).

الترويج للحمية النباتية الصافية:
تأثرت فئة الشباب بشكل كبير بالمشاهير على مواقع التواصل الاجتماعي الذين اتبعوا الحمية النباتية الصافية كالاعلامي المصري باسم يوسف الذي أصبح يروج هذه الظاهرة للعالم العربي ويشجع على اتباع الحمية النباتية الصافية داعما ترويجه بدلائل علمية مضللة غير صحيحة وتنقصها الدقة. ومع تزايد عدد المؤثرين والمروجين لهذه الحمية, تزايدت عدد المصانع و المطاعم المقدمة للمنتجات والاطعمة الحاملة للقب “نباتي صافي”(Vegan). وبالتالي يتوجب علينا زبادة الوعي حول طبيعة هذه الحمية وخلفيتها ومضارها لتعي فئة الشباب مضرة ما تسمع ولكي لا تتأثر بما تراه و تسمعه من معلومات خاطئة.

أسباب صحية:
يزعم متبعو الحمية النباتية الصافية ان لهذه الحمية فوائد صحية تميزها (7):
– تساعد في خسارة الوزن
– تخفض نسبة السكر في الدم وتحسن عمل الكليتين.
– تحمي من الاصابة ببعض انواع السرطان.
– تخفض نسبة الاصابة بامراض القلب.
– تخفف الالام الناتجة عن التهاب المفاصل.
ولكن هذه الفوائد التي يزعمون انها مميزة يمكن الحصول عليها بسهولة عند اتباع حمية غذائية متوازنة ومعتدلة ومحتوية على جميع المجموعات الغذائية من اللحوم والحليب والخضار والفواكه والزيوت الصحية كحمية البحر الابيض المتوسط (Mediterranean Diet) التي تتميز باعتدالها في استهلاك اللحوم والاسماك وزيت الزيتون, مع الاكثار من استهلاك الخضار والفواكه والحبوب الكاملة وبالتالي تكون حمية غذائية صحية ومعتدلة ومتكاملة وغنية بالعناصر الغذائية وقليلة بالدهون المشبعة المسببة للامراض المزمنة كالسرطان وامراض القلب والشرايين.
كما ويجدر بنا التشديد على أن سلبيات هذه الحمية النباتية الصافية تغلب على ايجابياتها؛ فالحمية النباتية الصافية تقلل بل تخلو من العناصر الغذائية المهمة التي يحتاجها جسم الانسان للنمو والبناء والاستمرارية السليمة خاصة في مراحل معينة من مراحل الحياة كالطفولة والحمل:
– البروتين وفيتامين B12 والعامل الداخلي(Intrinsic Factor)(8, 9):
يعتبر البروتين العنصر الهيكلي والوظيفي الاساسي في كل خلية من خلايا الجسم, مما يدل على ان الانسان يحتاجه للقيام بكل وظيفة من وظائف جسمه كبناء الخلايا و نقل المواد الغذائية. الحمض الاميني(Amino Acid) هو البنية الاساسية لكل بروين حيث ان هنالك 20 نوعاً من الحموض الامينية التي تدخل في بناء انواع متعددة من البروتينات المختلفة الوظائف في الجيسم (9)، احماض امينية منها اساسية لا يمكن للانسان تصنيعها ويحتاج الى مصادر خارجية للحصول عليها (Essential Amino Acids). ويعتبر المنتج الحيواني مصدر متكامل لجميع الاحماض الامينية الاساسية وذي قدرة امتصاصية عالية (High Biological Value) في الجسم مقارنة بالمصادر النباتية التي تعتير منخفضة القيمة الامتصاصة (Low Biological Value) ولا تحتوي على جميع الحماض الامينية الاساسية.

ويجدر الاشارة ان الحمية النباتية الصافية قليلة اجماليا بالبروتين عند كل وجبة، على المدى البعيد، يؤدي ذلك الى انخفاض في نسبة الخلايا المنتجة للعامل الداخلي(Intrinsic Factor) في المعدة، العامل الداخلي هو عبارة عن بروتين في الجسم تفرزه الخلايا الجدارية للمعدة (Parietal Cells) ويحتاجه جسم الانسان لامتصاص فيتامين B12 في الامعاء الدقيقة.
يدخل فيتامين B12 في عمل الدماغ والاعصاب, وفي بناء خلايا الدم الحمراء, وفي بناء وتنظيم الحمض النووي(DNA), وفي العمليات الايضية, كما و له دور في امتصاص حمض الفوليك(Folic Acid). ونقصه يؤدي الى فقر الدم الوبيل او الخبيث (Pernicious Anemia), نقص بناء الحمض النووي وخلل عصبي يؤتر عقليا وجسديا على جسم الانسان. نشرت مجلة الطب التناسلي (The Journal of Reproductive Medicine) دراسة تشير بها ان نقص فيتامين B12 يؤدي الى خسارة الجنين او الى العقم الناتج عن تغير في الاباضة عند النساء (10).

– الحديد Fe, والكالسيوم Ca, والزنك Zn (8):
لكل من هذه المعادن دور مهم في عمل الجسم, فالحديد عنصر مهم في بناء خلايا الدم, و الكالسيوم ضروري لبناء العظام وعمل الاعصاب والعضلات، اما الزنك فله دور في العمليات الايضية للجسم كبناء البروتين والحمض النووي.
تعتبر المنتجات الحيوانية المصدر الغني بتلك المعادن، بعض المنتجات النباتية تحتوي على الكالسيوم (بروكلي واللوز) والحديد(الخضار الورقية) والزنك (البقوليات والحبوب الكاملة) ولكن يكون امتصاصاهم قليل نظرا لعلو تلك المصادر بحمض الفايتك (Phytic Acid) واالذي يرتبط بتلك المعادن في المعدة و يمنع امتصاص الجسم لها.
كما ويعتبر النباتيون الصويا مصدرا عاليا للبروتين و يستخدمونه كبديل للحوم و الدجاج, ولكن ما يجدر الاشارة اليه ان الصويا تعتبر من المصادر العالية بحمض الفايتك وبالتالي يكون الشخص النباتي من جهة ياخذ حاجته من البروتين ولكن من جهة اخرى يعيق امتصاص جسده للكالسيوم والحديد والزنك.
اما نقص الحديد يزيد خطورة الاصابة بالانيميا خاصة لدي الاناث في سن البلوغ و الحوامل, ونقص الاكالسيوم يعزز الاصاية بمرض ترقق العظام والخطورة في تزايد في حال نقص فيتامين د الذي يحتاجه الجسم لامتصاص الكالسيوم.
تبعا لما سبق بامكاننا الاستنتاج ان على الانسان تحكيم عقله والبحث في عواقب قراراته قبل اتخاذها, فالسيئات الحمية النباتية الصافية تغلب ايجابياتها وبالتالي لا يوجد جدوى التأثر بهذه الصرعة المنتشرة الان حول العالم بل يكفينا الاهتمام بكمية ونوعية الاطعمة التي نستهلكها يوميا مع ممارسة التمارين الرياضية للمحافظة على صحتنا الجسدية والعقلية.


*أخصائية تغذية وصحة عامة، من صديقات منتدى الإعجاز العلمي في القرآن والسنة في لبنان
1. Moran V. Main Street Vegan [Internet]: Main Street Vegan. 2016. Available from: https://mainstreetvegan.net/a-brief-history-of-veganism-by-victoria-moran/.
2. Forgrieve J. The Growing Acceptance Of Veganism Fores: Fores; 2018 [Available from: https://www.forbes.com/sites/janetforgrieve/2018/11/02/picturing-a-kindler-gentler-world-vegan-month/#26358a162f2b.
3. Seven reasons why people are going vegan Bbc.co.uk: BBC; [Available from: https://www.bbc.co.uk/programmes/articles/5PBX369GxWfBHFHFRrkCvCl/seven-reasons-why-people-are-going-vegan.
4. Eating animals Bbc.co.uk: BBC; [Available from: http://www.bbc.co.uk/ethics/animals/using/eating_1.shtml.
5. كتاب صحيح مسلم.
6. شروط الذابح وشروط المذبوح وشروط آلة الذبح Islamicweb.net: Islamic We; 2002 [Available from: https://www.islamweb.net/ar/fatwa/15372/.
7. Petra A. 6 Science-Based Health Benefits of Eating Vegan healthline.com: healthline; 2016 [Available from: https://www.healthline.com/nutrition/vegan-diet-benefits#section2.
8. Mann J, Truswell AS. Essenials of Human nutrition. 3rd ed. United States: Oxford; 2007
9. Nordqvist C. Everything you need to know about vitamin B-12 medicalnewstoday.com: Medical News Today; 2017 [Available from: https://www.medicalnewstoday.com/articles/219822.php.
10. Bennett, Michael. (2001). Vitamin B 12 deficiency, infertility and recurrent fetal loss. The Journal of reproductive medicine. 46. 209-12.