كأس واحدة من الخمر يومياً… تقتل

خالد حنون*

العدد الثامن والأربعون شتاء 2019 – 48


يقول ريتشارد هورتون محرر مجلة “لانسيت” (المجلة الطبية العالمية The Lancet): “نحن نفهم الآن أن شرب الكحول هو أحد الأسباب الرئيسية للموت في العالم اليوم، علينا أن نتحرك الآن. علينا أن نتحرك الآن وبسرعة لمنع الملايين من الموت. وبإمكاننا ذلك”.
نشرت المجلة دراسة كجزء من برنامج أبحاث العبء العالمي للمرض (Global Burden of Disease (GBD، هدفت إلى تقييم النتائج والأنماط الصحية المتعلقة بالكحول بين عامي 1990 و 2016 في 195 دولة بحسب العمر والجنس.
وقدمت الدراسة عدة نتائج حول انتشار الاستهلاك الحالي للكحول، وانتشار الامتناع عن تناولها، واستهلاك الكحول بين الشاربين الحاليين للكحول، ونسبة الوفيات وسوء الحالة الصحية العامة الناجمة عن استهلاك الكحول والتي ينجم عنها 23 مضاعفة صحية، مثل الأمراض المعدية وغير المعدية والإصابات.
وكشفت أن شرب أي كمية مهما كانت قليلة من الكحول يومياً قد تكون لها مضارّ صحيّة، بخلاف اعتقاد سائد بأن كأسًا واحدة من النبيذ يوميًا قد تكون مفيدة للصحة.
لا تفرق الدراسة بين البيرة والنبيذ والليوكور، ويختلف متوسط شرب الكحول من بلد لآخر وبين الجنسين. ويبلغ عدد شاربي الخمر في العالم مليارين و400 مليون، 63% منهم من الرجال. وأشار الباحثون إلى أن شرب الخمر أودى بحياة مليونين و800 ألف عام 2016.
في ذلك العام، كان الخمر سابع أسباب الوفاة المبكرة والإصابة بإعاقات حول العالم، والسبب الأول للوفاة في حوادث وانتحار لدى من هم بين الخامسة عشرة والتاسعة والأربعين.
وأظهرت الدراسة أن شرب كأس واحدة من الخمر يوميًا على مدى عام يزيد بنسبة 0,5% خطر الإصابة بواحد من 23 مشكلة صحية منها السرطان وأمراض القلب والأوعية والجلطات الدماغية وتليّف الكبد والحوادث وأعمال العنف وغيرها، وذلك لدى من هم بين الخامسة عشرة والخامسة والتسعين.
وأكدت الدكتورة إيمانويلا غاكيدوEmmanuelaGakidou، الباحثة في جامعة واشنطن والمشاركة في إعداد الدراسة، “مخاطر شرب الخمر على الصحّة كبيرة جدا”. وأضافت: “هناك حاجة ملحة وعاجلة لإصلاح السياسات للتشجيع إما على خفض نسبة استهلاك الكحول لدى الناس أو الامتناع عن استهلاكها بشكل كلّي.. القولُ بأن كأساً أو كأسين من الخمر مفيدان للصحة ليس سوى أسطورة”.
وبحسب ماكس غريسوولد Max Griswold (كبير الباحثين والمؤلف الرئيسي)، شارك في هذه الدراسة أكثر من 500 مساهم ما بين باحث وأكاديمي وغيرهم من أكثر من 40 بلدا، وقال: “بعد جمع أكبر كمية من الدلائل والمعلومات حتى يومنا هذا، توضّح دراستنا العلاقة بين الصحة والكحول، يسبب تناول الكحول خسارة صحية كبيرة بطرق لا تعد ولا تحصى، في كل أنحاء العالم”.
ويجدر الإشارة إلى أن ثمانية بلدان من أصل 10، من بين أول عشرة دول رائدة تتضمن أقل نسبة وفيات ناتجة عن الكحول بين عمري الخامسة عشرة والتاسعة والأربعين هي في منطقة الشرق الأوسط وهي: الكويت، ايران، فلسطين، ليبيا، السعودية، اليمن، الأردن وسوريا. الدولتان المتبقيتان هما المالديف وسينغابورة.
على العكس، تقع سبعة دول من بين البلدان العشرة الرائدة في أعلى نسبة وفيات ناتجة عن الكحول في مناطق بحر البلطيق، أوروبا الشرقية، آسيا الوسطى، وتحديدًا روسيا وأوكرانيا وليتوانيا وروسيا البيضاء ومنغوليا ولاتفيا وكازاخستان. والثلاثة الآخرون هم ليسوتو وبوروندي وجمهورية أفريقيا الوسطى.
وفي المعدّل، تتربّع رومانيا على قائمة البلدان التي يشرب فيها الرجال أكبر كمية من الخمر يوميًا (8,2 كؤوس) تليها البرتغال ولوكسمبورغ (7,3 كؤوس يوميًا).
أما لدى النساء، فتتصدر أوكرانيا الترتيب (4,2 كؤوس يوميًا) تليها أندورا ولوكسمبورغ (3,4).
___________________________
*عضو منتدى الإعجاز العلمي في القرآن والسنة – لبنان
https://www.alarabiya.net/ar/medicine-and-health/2018/08/24/المصدر: باريس – فرانس برس
http://www.healthdata.org/news-release/new-scientific-study-no-safe-level-alcohol