[1]الحد من الإصابة بمرض السرطان

ترجمة أ. عمر الترك*

العدد السابع والأربعون خريف 2018 – 47

كشفت دراسة جديدة عن مخطط وقائي لخفض خطر الإصابة بمرض السرطان عبر تجنب الكحول ولحم الخنزير. وفي الوقت ذاته، قال الباحثون إنه يجب تجنب جميع المشروبات السكرية، مشددين على “التمسك بالماء” كجزء من الجهود المبذولة لخفض مخاطر الإصابة بمرض السرطان بنسبة تصل إلى 40 في المائة.

وتأتي خطة النقاط العشر الصادرة عن صندوق أبحاث السرطان العالمي بعد دراسة أجريت على 51 مليون شخص – وهي الدراسة والتحليل الأكثر شمولاً حتى الآن لأسباب مرض السرطان. وتربط هذه الدراسة الوزن الزائد بما لا يقل عن 12 نوعًا من أنواع السرطان – أكثر من ضعف العدد في التحليل الذي أجري قبل عقد من الزمن، ويحدد نصائح محددة حول كيفية تقليل مخاطر الإصابة بمرض السرطان.قال الباحثون إن “أدلة قوية جدا” قد ازدادت منذ عام 2007 تربط بين نمط الحياة غير صحي والسرطان، مما دفعهم إلى إصدار هذه التوصيات الجدية.

وقالوا أنه على النمط السائد في المملكة المتحدة حالياً، من الممكن للسمنة تجاوز التدخين باعتباره السبب الرئيسي للسرطان خلال عقدين من الزمن.

وفي السنوات الأخيرة، ربطت العديد من الدراسات تناول الكحول واللحوم المصنعة مع زيادة خطر الإصابة بمرض السرطان وتبين أن تناول الكحول خصوصا هو الأكثر ارتباطًا بسرطان الثدي، بيد أن اللحوم المصنعة مثل لحم الخنزير تزيد من فرصة الإصابة بأمراض الأمعاء.
وتقول التوجيهات الجديدة: “من أجل الوقاية من السرطان، الأفضل عدم شرب الكحول نهائياً”. وتحذر من أن “الكحول مرتبط بشكل ملحوظ بزيادة خطر الإصابة بستة أنواع من السرطان”، بما في ذلك سرطان الثدي والأمعاء والكبد. وأضافوا أنه لا يوجد “مستوى محدد مقبول من تناول” اللحوم المصنعة التي لا تزيد من مخاطر الإصابة بالسرطان.

التوصيات الجديدة ، التي أطلقت في المؤتمر الأوروبي للسمنة في فيينا ، تسلط الضوء على المخاطر الناجمة عن الوزن الزائد. وتحدد الخطة المكونة من 10 نقاط “مجموعة” من التغييرات في نمط الحياة لتقليل خطر الإصابة بالسرطان ؛ مثل المحافظة على وزن صحي ، ممارسة الرياضة يومياً ، وتناول نظام غذائي متنوع يحتوي على الكثير من الفواكه والخضروات.

وقالت الدكتورة جيوتا ميتو ، مديرة التمويل لصندوق أبحاث السرطان العالمي أن المشروبات الوحيدة غير المسرطنة هي تلك التي لا تحتوي على سكر أو كحول. وقالت: “أفضل ما أوصي به هو ملازمة شرب الماء فقط”. ويحذر البحث أن أنماط الحياة غير الصحية تؤدي إلى ارتفاع أعداد حالات السرطان في جميع أنحاء العالم ، والتي من المتوقع أن ترتفع بنحو 60 في المائة بحلول عام 2035. وفي مراجعة هذه الدراسة بدقة ، تحت قيادة كلية إمبريال كوليدج في لندن، والتي قامت بتتبع جميع المنشورات المنشورة عن الروابط بين النظام الغذائي والنشاط البدني والسرطان ، في دراسات شملت 51 مليون شخص، 3.5 مليون شخص قد أصيب بالسرطان. وقالت الدكتور ميتو: “هذا دليل قوي على ما يؤثر ولا يؤثر على خطر الإصابة بالسرطان”. وقالت أن من المتوقع أن تزداد حالات السرطان الجديدة إلى 24 مليون سنويًا بحلول عام 2035 في جميع أنحاء العالم مع ازدياد تبني المزيد والمزيد من البلدان لأسلوب الحياة الغربي.

وأضافت “لدينا أدلة قوية جدا تربط زيادة الوزن والسمنة بالسرطان الذي نما خلال العقد الماضي”. وقالت: “لدينا الآن 12 موقع للسرطان مرتبطان بزيادة الوزن والسمنة، بعدما كانت 7 منذ أكثر من 10 سنوات مضت”.

وتوجه هذه الدراسة بالحفاظ على وزن صحي طوال الحياة، وتجنب أي زيادة في الوزن عند البلوغ. وقالت الدكتورة مترو: “إن توصيات الوقاية من السرطان موثوقة وتعمل معاً كمخطط للتغلب على السرطان لأنها تستند إلى أدلة أثبتت قطعيتها على مدى عقود”. وتقول الدراسة أن أولئك الذين يعملون في وظائف لا تتطلب مجهود بدني كبير يجب أن يأخذوا “عناية خاصة” وممارسة التمارين الرياضية في حياتهم اليومية – مما لا يقل عن 45 دقيقة من النشاط المعتدل الكثافة.

النقاط العشر للوقاية من السرطان[2]:
1. الحفاظ على وزن صحي سليم وتجنب زيادة الوزن.
2. المثابرة على التمارين الرياضية كجزء من الحياة اليومية – المشي أكثر من الجلوس
3. تناول نظام غذائي غني في الحبوب الكاملة والخضراوات والفواكه والحبوب. في حين أثبتت الدراسات أن أفضل نظام غذائي هو للبلدان المجاورة للبحر الأبيض المتوسط.
4. الحد من استهلاك “الأطعمة السريعة” والأطعمة المصنعة الأخرى عالية الدهون والنشويات والسكريات مما يساعد على التحكم في السعرات الحرارية والحفاظ على وزن صحي.
5. الحد من استهلاك اللحوم الحمراء والمصنعة.
6. الحد من استهلاك المشروبات السكرية وزيادة شرب الماء والمشروبات غير المحلاة.
7. للوقاية من السرطان، من الأفضل عدم شرب الكحول نهائياً.
8. لا تستخدم المكملات الغذائية للوقاية من السرطان. احرص على تلبية احتياجاتك الغذائية من خلال النظام الغذائي وحده.
9. للأمهات: أرضعن أطفالكم، إذا أمكن. الرضاعة الطبيعية جيدة لكل من الأم والطفل (أي الحد من السرطان).
10. بعد تشخيص السرطان: اتبع توصياتنا ، إذا استطعت. تحقق مع أخصائي الصحة لما هو مناسب لك.


*عضو منتدى الإعجاز العلمي في القرآن والسنة -لبنان

[1] https://www.telegraph.co.uk/news/2018/05/23/cut-alcohol-bacon-slash-cancer-risk-say-researchers/

[2] صندوق أبحاث السرطان العالمي